مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ان تنضم الينا فتفضل بالدخول

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

الله اكبر والحمد لله ولا اله الا الله    الحمد لله الذى بنعمته  تتم الصالحات   مصر هى مصر الكنانة والحمد لله ابتداءاً وانتهاءاً اللهم قر عيوننا برؤية مصردائما رافعة لدين الله وحافظة لكتابة وسنة نبيه  لا إله إلا انت سبحانك  إنى كنت من الظالمين  وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله ..


شاطر | 
 

 الكتابة على اللوحات القماشية بالدهانات الفسفورية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/سهام الشال
عضو فعال
avatar

بلدى : مصر
انثى
عدد المساهمات : 79
نقاط : 29387
تاريخ التسجيل : 30/12/2009

مُساهمةموضوع: الكتابة على اللوحات القماشية بالدهانات الفسفورية   الإثنين مايو 31, 2010 8:15 am

اللوحات القماشية الإعلانية هي لافتات من القماش مرسوم أو مخطوط عليها عبارات معينة , وهي اللوحات التي تشاهدها في كل ركن وزاوية في شوارع المدن .
أولا : أنواع الخــامــات
———————-
اللوحات القماشية التي يستخدمها الخطاطون – ثلاثة أنواع :
1- للوحات القماشية البيضاء
2- اللوحات القماشية الليمونية الفسفورية
3- اللوحات القماشية الملونة
ولكل نوع من هذه الأنواع خامة معينة , وطريقة كتابة مختلفة , وسعرها أيضا مختلف سواء من ناحية شراء الخامة .. أو تكلفة إنجاز العمل .
اللوحات القماشية البيضاء
==============
يستخدم لهذا النوع من اللوحات القماشية أقمشة ذات خامة بيضاء قطنية , تأتي عادة ذات جودتين ( جيدة – ممتازة ) . وكلاهما ذات خامة متماسكة وناعمة . ومقاسهما واحد , حيث يبلغ عرض القماش ( 90 ) سم . والطول حوالي ( 21 ) م . وسعر اللفة ( 45 ) ريالا تقريبا . وتأتي على شكل لفة مطوية على قطعه كرتون مسطح .



اللوحات القماشية الليمونية الفسورية
==================
هذا النوع من القماش ذات ملمس حريري , وهي متميزة بكونها ذات لون فسوري براق , فهي تلفت الانتباه أكثر من بقية الأقمشة الأخرى ولذا فالمعلنين يفضلونها , رغم أن عمرها أقصر , وجودة الكتابة عليها تأتي أقل .. نتيجة لشفافية قماشها وضعف تماسكه .
هذه الخامة تأتي على شكل لفة دائرية على انبوب ورقي مضغوط مجوف , يبلغ عرض القماش 110 سم . وطولها لا يأتي ثابتا لخلل مصنعي , لذا احرص عند شراء هذا النوع أن تختار واحدة تلاحظ إنها ثخينة .




اللوحات القماشية الملونة :
=============
وهي عادة من نوع خامة القماش الأبيض السالف الذكر, بيد أنها ذات ألوان غامقة , ويستخدم في الغالب ( الأسود – الأزرق – الأحمر الداكن ) . ولها طريقة كتابة خاصة نتناولها لاحقا .
ثانيا: فرش الكتابة وطريقة تجهيزها
——————————
تستخدم عدة أنواع من الفرش للكتابة على القماش بمقاسات مختلفة , فإذا كان الخطاط ماهرا أستخدم مباشرة فرش مشطوفة , أما إن كان قليل الخبرة فهو يكتفي بفرش صغيرة مدورة أو مسطحة يملأ بها الكتابة المطلوبة بعد تحديدها .
والفرش الخاصة بالكتابة على القماش هي نفسها تلك الفرش التي تستخدم للكتابة على الجدران .
وهي ذات مقاسات مختلفة تحسب بالسانتيمتر .. فمنها ( 2سم ) – ( 3سم ) – (4سم ) – ( 5سم ) . والجميع تقريبا يعرف ذلك .

ولكنها أيضا ذات أنواع مختلفة تبعا لطريقة تصنيعها وجودة التصنيع .
فبعض المنتجات الرديئة ذات شعر قاس أو سريعة التكسر أو السقوط , وهذا النوع لا يصلح لمهمة الكتابة .
وهناك نوع آخر ممتاز من ناحية الجودة غير انه الشعر كثيف وعريض , وهذا لايصلح أيضا للكتابة أو شطف الشعر .
ولكن النوع الأكثر ملائمة هو ذلك النوع المتماسك الشعر في قاعدة الفرشة , واللين .. وغير العريض حيث لا يتجاوز عرض قاعدة الشعر ( 1 سم ) بصرف النظر عن المقاس .
أما عن طريقة إعداد وتجهيز مثل هذه الفرش – فأفضل الطرق لذلك من خلال تجاربي – هو غمس راس الفرشة في غراء خشبي ثم تركه حتى يجف . ثم بعد ذلك شطف الرأس بجهاز قطع كهربائي ( جلخ ) , ثم صنفرته إما بنفس الجهاز وبشريحة صنفرة .. أو من خلال الصنفرة اليدوية .
مع جعل رأس الشطفة على شكل هرمي تضيق كلما اتجهنا لرأسها .
ثالثا: طريقة الكتابة على اللوحات القماشية :
————————————–
( أ ) القماش الأبيض
——————–
يستخدم الخطاطون للكاتبة على اللافتات القماشية لوحات كبيرة من الخشب ( الابلكاش ) مثبتة على جدار مستوي , ثم يثبت عليها اللوحات القماشية بمسامير صغيرة ثم تشد بشيء من القوة مع مرعاة أن يكون القماش ملاصق تماما للوح الخشبي الخلفي , وذلك حتى لا تتشوه الكتابة .
الخطاطون المحترفون يكتبون مباشرة على اللوحات القماشية بالفرش المعدة لهذا الغرض , أما الخطاطين الأقل مقدرة وخبرة فهم يحددون الكتابة المطلوبة بواسطة قلمي رصاص يمسكان بهما معا ويترك بينهما مسافة مناسبة , ثم تخط العبارة المطلوبة دون ضغط على القلمين بحيث يكون التحديد باهتا لا يشوه منظر الكتابة النهائية , بعد ذلك يقوم الخطاط بتحديد الكتابة بفرشة صغيرة , ثم يبدأ بعد التحديد بملئه بالدهان المناسب
( ب ) القماش الملون
——————.
القما ش الملون تعتبر الكتابة عليه أكثر صعوبة من القماش الأبيض بكثبر , حيث لا يحتاج هذا الأخير إلا لمرحلتين من العمل ( التحديد وملأ التحديد ) .
أما النوع الأول ( الملون ) فهو يحتاج إلى عدة مراحل لإنجاز العمل عليه
.. فالقماش الملون إذا أردنا أن نكتب عليه عبارة بلون أبيض فالدهان لن يظهر عليه بوضوح تام إلا بعد تكرار الكتابة مرتين أو ثلاث مرات .
أما إن أراد العميل أن يكتب على القماش بدهانات فسفورية فذلك يحتاج منا أن نكتب اللوحة بلون أبيض ثم نكرر العملية مرتين . بعدها نكتب بالألوان الفسفورية التي نريد .
نفعكم الله بما نقدم أخوتى الأعزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكتابة على اللوحات القماشية بالدهانات الفسفورية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات :: تخصص الزخرفة-
انتقل الى: