مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ان تنضم الينا فتفضل بالدخول

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

الله اكبر والحمد لله ولا اله الا الله    الحمد لله الذى بنعمته  تتم الصالحات   مصر هى مصر الكنانة والحمد لله ابتداءاً وانتهاءاً اللهم قر عيوننا برؤية مصردائما رافعة لدين الله وحافظة لكتابة وسنة نبيه  لا إله إلا انت سبحانك  إنى كنت من الظالمين  وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله ..


شاطر | 
 

 الطباعة بطريقة الاستنسل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/سهام الشال
عضو فعال
avatar

بلدى : مصر
انثى
عدد المساهمات : 79
نقاط : 29417
تاريخ التسجيل : 30/12/2009

مُساهمةموضوع: الطباعة بطريقة الاستنسل   الإثنين نوفمبر 08, 2010 8:08 pm


الطباعة بالاستنسلوهي عبارة عن تفريغ الزخارف أوالوحدة الزخرفية المراد طبعها على ورق مقوى لا ينفذ منه اللون أو يتشربه لأن الغرضمن استعمال الورق هو عزل اللون عن القماش الذي لا يراد تلوينه أما الأماكن التييراد طباعتها باللون فيجب تفريغها في التصميم وتتطلب هذه الطريقةإن تكونالتصميمات بسيطة وسهلة التنفيذ .

تحضير الخامة للطباعةيجب التأكد من خول القماش المطلوب بطاعته من المواد النشوية والشمعيةالغريبة كي لا تعوق عملية الطباعة وتؤثر على اللون ولذلك يجب غسل القماش جديابالماء والصابون ثم ينشف بعد ذلك جيدا .

إعداد ورقالاستنسلوهذا النوع يباع أفراخ في المكتبات الكبيرة أو المحلات الخاصةببيع أدوات الرسم وإذا لم يتواجد فيمكن الاستعانة عنه بورق الرسم ( البريستول ) وذلك بدهانه بزيت بذرة الكتان ( الزيت الذي يستعمل في الرسم ) من الجهتين ويترك لكييجف ويتم تشربه للزيت فيصبح صالحاللعمل به ومانعا لأي مادة مثل الصبغاتوالسوائل .

خطوات العمل بواسطة الاستنسل
1/ يرسم التصميم على الورق وتحدد الألوان المطلوبة ثم ينقل كل لون على حدة من الرسموتفريغه على ورق الاستنسل

2/ تجهز منضدة ( طاولة ) مشدود عليها القماش ويجبأن يوضع تحت القماش بعض ورق النشاف أو الجرائد .

3/ توضع الوحدة المرادطبعها والتي فرغت قبلا على القماش المراد طبعه

4/ يوضع اللون على لوح زجاجيلا يغرس اللون بواسطة سكين البالتة يفرد اللون على الزجاج بدقة ثم ينقل بواسطة مدقالاستنسل ويدق به مع مراعاة إن يكون الدق راسيا ( عموديا على الوحدة ) وهكذا تغيرالقوالب الاستنسل بعد جفاف كل لون حسب الألوان المطلوبة حتى تتمعملية الطباعة .

طبعا الطباعه بالاستنسل نستخدمها كثير منها نطبع لبطاقات معايده وبعضهالتزين المنازل والجدران وان يتذكر البعض أيام الاحداث اللوحات الرائعه للشخوصالدينيه حيث تطبع الصور بهذه الطريقه الرائعهاليكم الباترونات
الطباعة بالإستنسل إحدى أنواع الطباعة وهي سهلة التنفيذولا تحتاج إلى أدواتكثيرة سوى إستنسل مفرع بأيولا تحتاج إلى أدوات كثيرة سوى إستنسل مفرع بأيشكل من الأشكال الزخرفيةوألوان طباعة وإسفنجه


أو مدق ولاصق للتثبيت فقط لا أكثر ولا أقلفما أروع النتائج التي نحصلعليها



أولاً .....هل تعرف ماهو الاستنسل؟؟هو عبارة عن ورق شفاف بلاستيك يشبه ورق الأشعه في المستشفيات وهويباع في المكتبات إما على شكل أفرخ فارغه أو مجهزه للإستعمال يحيث يكون الفرخ مرسومعليه وكذلك مفرغه الرسمه بحيث كل ما عليك هو التلوين فقط ...وحقيقة الطباعةبإستخدام الاستنسل لا يحتاج الى موهبة في الرسم ولكن يحتاج إلى تنسيق جيد للألوانوكذلك يحتاج إلى مهارة في استخدام الألوان ....

الأدوات التي تحتاجها ......:_

الوان ...استسل ...مدق بأحجام مختلفة (نوع من أنواع الفرش الخاصةبالاستنسل) ...يمكن استخدام الاسفنج العادي..اذا لم يتوفر المدق ..مناديلورقيه..لاصق ..أو دبابيس..
يالله معايه نتعرف خطوة بخطوة على طريقة الرسمبالاستنسل ...أبدأ ..


# الخطوة الأولى طبعاً تحضير الأدوات ..




#الخطوة الثانية قول بسم الله واختار اللون المناسب للرسمةوذلك بغمس طرف المدق باللون ..


احرص على عدم تحريك الاستنسل الا بعد الانتهاء من تلوين الرسمة بالكامل..وكذلكانتبه تحتاج إلى عدد من المدقات لكل لون مدق ..






#الخطوة الرابعة ارفع الاستنسل بحرص ...لتشاهد النتيجة ....




أكمل معكم بإذن الله وسوف أعرض عليكمصور لإستخدامات الاستنسل حيث يمكن الرسم بالاستنسل على المفارش وجدران الغرفوالصالات والمطابخ وأيضاً جدران الحمامات ...وعلى الاكسسوارات المنزلية مثلالاباجورات ..وسلات الزبالة ...وكذلك على الدواليب ...وعمل لوحات بمناظرطبيعية..





أنواع الطباعة
من المعروف أن فنالطباعة من أصعب الفنون التشكيلية التي تختلف تقنياتها و طرق تناولهاوقدقمت بتجميع بعض الدروس ليستفيد منها الطلاب قدر الامكانالطباعة باللينو:هي أحدى الطرقالمباشرة ذات القالب البارز وتستخدم في الأعمال التي تحتاج منها الى كم كبير، وهيمناسبةلعملية نسخ الصور والرسوم ولعل من واحدة من اولى صورها هي استعمالالأختام والكتل الخشبية والحجرواللينو،ماهو الا قالب طباعي مثل(الأسطمبة) الأستنسل،يساهم في عملية تكرار الشكل المرسوم (التصميم)

ويعتمد على سطح ذومستويين.

قالب اللينو الطباعي:
هو قطعة من مشمع الأرضية ذو وجهين الأولمشمع املس ناعم والآخر نسيج ملتصق بهذا المشمع.

ويمكنك ان تصنع القالبالطباعي بإحضارك قطعة من الخشب بمقاس التصميم الذي تريد طباعتةثم تلصقعليها قطعة من مشمع اللينو بواسطة الغراء الأبيض او الأوهو من جهة النسيجبحيثيكون الوجة الأملس للأعلى..

ثم نحضر التصميم الذي اعد للطباعة،وقم برسمة بالكربون على قطعة اللينو ،وبأستخدام سنون الحفرالخاصة باللينواوالموس يمكنك حفر اللينو بعمل مستويين احدهم مرتفع (بارز)وهو الجزء المرسومالذي يراد طبعة والثاني منخفض (غائر) وهو الجزء المحدد للرسم ولايراد طبعةويغمس الرولالذي يمرر فوق حبر الطباعة لفردة وذلك فوق لوح من الزجاج ومزجةويتم تحبير المستوى العلويللقالب بالحبر ،ثم يضغط على الورق او القماشلطبعة ويمكن استخدام دقماق الخشب ،اومكبسوهذا لطباعة كل أجزاء التصميمويمكنك عند طباعة القماش ان تقوم بتجهيز منضدة للطباعةبوضع بطانية قديمةلتكون وسادة للقماش اثناء الطباعة.


الطباعة بالشبلونة (الشاشة الحريريةالخاماتالمستخدمة:
المادة الحساسة :توجد مواد حساسة وسيطهامائي وأخرى وسيطها زيتي وتستخدم بطريقتين..

1- الطريقة اليدوية ويستخدم فيهاورنيش السليولوز او الجمالكة لسد المسامات (الثقوب) التي لايردطباعتهافي الحرير.

2- الطريقة الفوتغرافية: وتستخدم فيها مادةحساسة للضوء وهي تذوب في الماء وتتميز بتصلب جزيئاتهاعند التعرض للضوءوتصبح غير قابلة للذوبان فيالماء ولذلك يجب حفظ المادة الحساسة بعيدا عن الضوءوالحرارة وتستخدم المادة الحساسة في تجهيز الشاشة الحريرية لألتقاط صورة فوتغرافية (فيلم) من الرسمالمرغوب طبعة فتصبح عندئذ (استنسل) وذلك بسد ثقوب النسيجبالأجزاء التي تمثل الأرضية وترك الأجزاءالمكونة للتصميم بالنسيج لينساباللون من خلال الثقوبالمنفتحة ليظهر التصميم على السطح المراد طبعة.

والمادةالحساسة منها انواع كثيرة منها المركب يدويا ومنها الجاهز ويباع على شكل عبوات،تستخدم مباشرةفي تحسيس الشابلونات ويمكن تركيب المادة الحساسة بالمعمل اوبالمنزل.

الفانوس الضوئي : وهو عبارة عن صندوقطولة 150 سم موضوع بداخلة لمبات فلورنست 120 سم توضع بطول الصندوقويتحددعدد اللمبات حسب الإحتياج وحسب عرض الصندوق على ان تكون المسافة بين كل لمبة واخرىمابين 7 ،و10سم....ويمكن وضع عدة مفاتيح اضاءة لكل مجموعة من اللمباتللتحكم في درجة الإضاءةوتغطى اللمبات في اعلى الصندوق بلوح زجاجي مسنفرسمكة حوالي 4مم ولضمان عدم تكثف الحرارةالصادرة من اللمبات والتي ربماتؤثر على سلامة الفانوس يجب عمل عدة ثقوب بجدار الصندوق للتهوية.

ويستخدمالفانوس الضوئي لعملية تعريض المادة الحساسة للضوء خلال عملية الطباعة،ويمكنالإستعاضةعن الفانوس بتعريض المادة الحساسة لضوء الشمس.

الأحبــــــــــــــــــــار:ان تحديد نوع الحبر يتوقف علىاسلوب الطبع ونوع السطح الطباعي بالنسبة لدرجة مساميتة اوتشربة من عدمهافمثلا على السلك سكرين يحتاج الحبر الى سيولة اكثر من سيولتة على الأستنسلواللينو اللذان يحتاجان الى احباراكثر تماسكا..

الوسيط الزيتي والوسيط المائي.:هناك من الأحبار منها ماهوعلى شكل انابيب ويستخدم للماكينات وتستخدم الأحبار المعبأة في عبوات من الصفيحاوالبلاستيك.

الوسيط المائي عند استخدام الشاشة الحريرية يمكن استخدامالشاشة الحريرية يمكن استخدام صبغة التفتا .

موادالتنظيف:عبارة عن نفط اوتنر وهما سوائل يستخدما لتنظيف الشابلونة منالأحبار التي عليها،بواسطة قطعة قماشاوقطن حتى يمكن استخدام استخدامالشابلونة مرة اخرى وحتى لاتتلف.


طريقـةالتنفيذ:تقطع قطع من قماش الحرير اكبر قليلا من الإطار المستخدموتشد جيدا بعد تثبيتها من الجانبين بالدبابيساو المسامير من الجوانبالأربعةويوضع تحت المسامير شريط قماش لعدم نفاذها ويستحسن شد القماشوهومبتل للحصول على اكبر شد ممكن ومنعها من الإبتلال اثناءالطباعة اوعند غسيلالإطار.
يثبت الإطار بمفصلات القاعدة المستوية ويوجد على القاعدة زوايا التثبيتوورق الطبع علية ينقل التصميمعلى سطح الأسفل للشاشة الحريرية بالرسمالمباشر بالألوان الثابتة اما بلصق استنسل مقطوع اوباستخدامالأسلوبالفوتغرافي على سطح الشاشة المخصص كيميائيا وذلك بفرد المادة الحساسة على الشاشةالحريريةبواسطة فلاجون او بالسكب تارة طوليا وتارة عرضيا حتى تضمن توزيعالحساس على المساحة المطلوبةثم تترك الشابلونة لتجف بالتعريض للهواء وليسللضوء .

ثم ضع الشابلونة على فانوس الإضاءة وضع بينهما تصميمك الذي اعددتةبالحبر الشيني او الربيدو على ورقالكلك اوماقمت بتصويرة على الفيلم نيجاتيفاو بوساتيف..

وبعد اضاءة الفانوس لمدة دقيقتين اوثلاثة حسب التركيبة تمرالألكترونات البيضاء من النيون وتنفذ من خلالالمساحات البيضاء في التصميمفتتصلب المادة الحساسة اما الأجزاء السوداء فية فتحجب الألكترونات وبذلكلاتتصلب هذة الأجزاء وبالتالى يمكن إزالتها بالماء وتفتح مسامها وتكونالشابلونة معدة للطباعة..

يسكب الحبر هلامي القوام في احد جوانب الموازيةلأحد اضلاع الإطار.

تستخدم مسطرة الطباعة (الركل) لسحب اللون على مساحةالشاشة ليتخلل الحبر المسام المفتوحة من الشاشةفتطبع على الورق او القماشالمطلوب طباعتة...

اأرجو الاستفادة للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رئيس قسم الملابس الجاهزة
عضو ذهبى
avatar

بلدى : مصر
انثى
الميزان عدد المساهمات : 1160
نقاط : 32198
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
المزاج : نحمد الله

مُساهمةموضوع: رد: الطباعة بطريقة الاستنسل   الجمعة نوفمبر 12, 2010 10:02 am

وفقك الله وجزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطباعة بطريقة الاستنسل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات :: تخصص الزخرفة-
انتقل الى: