مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ان تنضم الينا فتفضل بالدخول

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

الله اكبر والحمد لله ولا اله الا الله    الحمد لله الذى بنعمته  تتم الصالحات   مصر هى مصر الكنانة والحمد لله ابتداءاً وانتهاءاً اللهم قر عيوننا برؤية مصردائما رافعة لدين الله وحافظة لكتابة وسنة نبيه  لا إله إلا انت سبحانك  إنى كنت من الظالمين  وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله ..


شاطر | 
 

 الدرس الأول : التعريف بإستراتيجية التعليم للمستقبل intel

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رئيس قسم الملابس الجاهزة
عضو ذهبى
avatar

بلدى : مصر
انثى
الميزان عدد المساهمات : 1160
نقاط : 35248
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
المزاج : نحمد الله

مُساهمةموضوع: الدرس الأول : التعريف بإستراتيجية التعليم للمستقبل intel    الأربعاء يناير 26, 2011 7:38 am





اول درس : التعريف
باستراتيجية التعليم من اجل المستقبل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




بنهاية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]درسنا هذا: يتعرف المتدرب على إستراتيجية تع[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ليم للمستقبل

لنفترض الوحدات الدراسية المقررة على الطالب هي

الوحدة الأولى : شبكة الإنترنت

الوحدة الثانية : الاتصالات

الوحدة الثالثة : الفضائيات

الوحدة الرابعة : المواصلات

سوف نطبق إستراتيجية التعليم من اجل المستقبل على الوحدة الأولى : شبكة الإنترنت

هنا ينبغي على المعلم أن يفكر في طرح سؤال أساسي يغطي جميع الوحدات وينطبق
عليه شروط السؤال الأساسي ( مفتوح الإجابات – مشوق ومثير لتفكير الطلاب
وإبداعاتهم – يثير طرح أسئلة أخرى – يحفز تواصل فكر الطلاب مع الوحدات
الأخرى ) مثلاً :

المعلم يطرح السؤال الأساسي : كيف أصبح العالم قرية صغيرة ؟

إجابات الطلبة المتوقعة هي

محمد : أصبح العالم قرية صغيرة من خلال استخدام وسائل الاتصالات المختلفة مثل الهاتف والجوال

سعيد : أصبح العالم قرية صغيرة من خلال استخدام تطبيقات الإنترنت المختلفة مثل المواقع والبريد الإلكتروني والمحادثة والمنتديات

أحمد : أصبح العالم قرية صغيرة من خلال مشاهدة الفضائيات والتنقل بينها لمشاهدة ما يحدث في العالم

بدر : أصبح العالم قرية صغيرة من خلال استخدام وسائل المواصلات الحديثة مثل الطائرات والقطارات والسفن والمركبات

الآن نفكر في طرح أسئلة الوحدة ( يكفي طرح سؤال واحد ) بحيث يغطي هذا
السؤال موضوع وحدتنا ( شبكة الإنترنت ) ولا يتطرق للوحدات الأخرى (
الاتصالات – الفضائيات – المواصلات ) ولا ننسى أن شروط سؤال الوحدة هي نفس
شروط السؤال الأساسي ولكن في نطاق وحدتنا فقط.

المعلم يطرح سؤال الوحدة : ما أثر شبكة الإنترنت في حياتنا ؟

إجابات الطلبة المتوقعة هي






محمد : هناك أثر اقتصادي مثل التجارة الإلكترونية
سعيد : هناك أثر اجتماعي مثل الانفتاح على ثقافات الشعوب المختلفة من
خلال التصفح والبريد الإلكتروني والمجموعات والمنتديات والمحادثة المباشرة
أحمد : هناك أثر تعليمي مثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
التعليم الإلكتروني –
التعليم عن بعد

بدر : هناك أثر تقني
الآن يفكر المعلم في صياغة أسئلة المحتوى وقبل أن يبدأ بها لا بد أن يراجع
أهداف الوحدة ( نواتج التعلم ) حتى لا تحدث فجوة أو تضارب مابين الأهداف
وأسئلة المحتوى مع مراعاة التركيز على مهارات التفكير العليا

فمثلاً أهداف وحدتنا ( شبكة الإنترنت ) هي :
أن يستنتج الطالب مفهوم شبكة الإنترنت
أن يبحث الطالب في شبكة الإنترنت عن المعلومات المطلوبة
أن يقيم الطالب المعلومات التي حصل عليها
أن يستخدم المعلومات التي قيمها في حل المشكلات المطروحة
أسئلة المحتوى هي :
س / استنتج مفهوم شبكة الإنترنت
س / استخدم أدوات البحث مثل جوجل للبحث عن معلومات في تطبيقات الإنترنت
س / قيم المعلومات السابقة التي حصلت عليها
س / استخدم برنامج البوربوينت والناشر لتصميم عرض تقديمي أو منشور أو موقع ويب لتقديم المعلومات التي حصلت عليها
ثم يقوم المعلم بصياغة الإجراءات ، حيث يقوم بتقسيم الطلاب إلى ثلاثة
مجموعات وتقسيم أسئلة المحتوى على المجموعات والإجابة عليها من خلال توظيف
التكنولوجيا وذلك باستخدام العروض التقديمية والمنشور والويب.
المصدر: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الأول : التعريف بإستراتيجية التعليم للمستقبل intel
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات :: حوار ومناقشات-
انتقل الى: