مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ان تنضم الينا فتفضل بالدخول

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

الله اكبر والحمد لله ولا اله الا الله    الحمد لله الذى بنعمته  تتم الصالحات   مصر هى مصر الكنانة والحمد لله ابتداءاً وانتهاءاً اللهم قر عيوننا برؤية مصردائما رافعة لدين الله وحافظة لكتابة وسنة نبيه  لا إله إلا انت سبحانك  إنى كنت من الظالمين  وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله ..


شاطر | 
 

 مذكرة تاريخ فنون من فنون مابين النهرين حتى الفن اليابانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامى النجار
عضو مشارك


بلدى : مصر
ذكر
الجوزاء عدد المساهمات : 36
نقاط : 16954
تاريخ التسجيل : 06/05/2013
المزاج : جميل

مُساهمةموضوع: مذكرة تاريخ فنون من فنون مابين النهرين حتى الفن اليابانى   الجمعة مايو 24, 2013 12:02 pm

[url][/url]
"فنون بلاد ما بين النهرين"






س1- تكلم عن نشأت
الفن في بلاد ما بيت النهرين و ما هي أهم العوامل المؤثرة فيه؟



نشأ هذه الفن بين نهري دجلة والفرات- تأثر بفنون الفراعنة مما جعلها متشابهة لدرجة
كبيرة


العوامل المؤثرة في فنون ما بين النهرين


1- المؤثرات الجغرافية : تعرض السهول الدائم للفيضانات كانت خطرا على السكان
والمحاصيل الزراعية والمواشي فدفعهم حب البقاء إلي تنظيم الري والصرف ونشأت مدنيات
سريعة الذبول


2- المؤثرات الجيولوجية : وجود سهل طام يفيض بالخير وفيه شيدت المنشآت المعمارية
باللبن المجفف أو المحروق في القمائن واكتست مبانيها بطبقة من الألباستر أو الحجر
الجيري كما اشتهرالخزف والقاشاني


3- المؤثرات المناخية : كثرت البرك والمستنقعات والفيضانات ومن ثم ابتكرت المصاطب الكبري لتشييد
الأحياء السكنية والقصور والأسواق كما شيدت الأبهاء والدهاليز


4- المؤثرات الدينية والاجتماعية : سادت عقيدة
تعدد الآلهة ومنهم ما كان له أسماء فرعونية


5- المؤثرات التاريخية : مر يعصور مختلفة منها العصر السومري الأكادي و الآشوري
الكلداني و الفارسي و الأخميني و الساساني


س-2تكلم
عن أهم العناصر الزخرفية في فنون ما بين النهرين مع رسم وحد رمزية ؟



1- العناصر النباتية : أخذت عن الفن المصري زهور
اللوتس والبردي والأنتيمون مع بعض الاختلافات البسيطة مثل زيادة بروز نقوشها ،
وأزدواج خطوطها ،و اتسام خطوطها بالصرامة والقوة كما ابتكروا زهرة وشجرة الهوم.
وبعض الزخارف النباتية المجردة.


2- العناصر الحيوانية :
أخذت أشكال الحيوانات الرمزية والخرافية والأسطورية عن الفن المصري القديم ،كما
وجدت أشكال مركبة من أسود وثيران مجنحة برءوس الإنسان كما ابتكرت أشكال خرافية
لحيوانات تجمع بين رأس الإنسان وأجسام الحيوانات ومخالب الطيور وظهرت كثير من
الآلهة تشبه في شكلها آلهة المصريين


3- العناصر الهندسية : أخذت
أغلب عناصرها الزخرفية عن الفن المصري القديم ، ولكنها تختلف عنه بأنها كثيرا ما
تكون مزدوجة الخطوط وذات بروز كبير.


1- العناصر الرمزية : تأثرت بالرموز المصرية القديمة ، فرسمت الشمس المجنحة بها اختلاف بسيط ،
كما رسمت بعض الآلهة بطريقة تشابه إلي حد كبير أشكال ورموز الآلهة المصرية . وإن
أضافت طابعها الخاص في رسم الذقن والشعر الكثيف المصفف على شكل تموجات رتيبة (اقرب
لشكل تجعيدات الشعر الأكرت)





س3-
تأثرت فنون ما بين النهرين بفنون أخري تكلم بإيجاز عن هذه التأثيرات والسمات
والخصائص الفنية المميزة لهذا الفن ؟



تأثرت الفنون فيما بين النهرين ، بالفن المصري القديم ،
والفنون الفارسية القديمة . واندمجت كل هذه التأثيرات مع الطـابع المحلي ، والبيئة
، وطابع أهل المنطقة ، وتأثيرات الدين والأساطير القديمة





س4-
"اتضح تأثير الفن المصري القديم علي الألوان السائدة والمميزة لفنون ما بين
النهرين" اشرح هذه العبارة ؟



استخدمت نفس الألوان الزخرفية
المصرية القديمة تقريبا بالإضافة لاستخدام بعض درجات لونية جديدة من ( كالأخضر
الزيتي والزيتوني والزمردي ) كما استخدموا الذهب والفضة






س5- " يعتبر فن العمارة من أبرز الفنون
التاريخية لبلاد ما بين النهرين " في ضوء ما درست تكلم عن أهم المعابد مع رسم نموذج مصغرلمعابد الزاقورة؟



1-
فن العمارة : معابد "
الزاقورة " : تحتوي علي ثلاثة طوابق أو أربعة لونت كل طبقة بلون مختلف عن لون
الأخرى، كل طبقة أصغر قليلا عن الطبقة التي تحتها ، ويعلو هذه الطبقات " قدس
الأقداس " يدور حولها طريق صاعد يبدأ من القاعدة حتى القمة ،وقد استخدمت
قوالب اللبن في البناء وكسيت بالقرميد الملون ، وربما استخدمت بلاطات من الخزف
الملون " القاشاني " والمزخرف بزخارف بارزة ، وقد كسيت أرضيات وأسفال
هذه الزاقورة وفي الغالب ببلاطات سميكة من الأحجار





س6- تكلم عن
فن النحت في فنون ما بين النهرين؟


· تهيأت المواد
الأولية لاتساع أملاكهم الخارجية الغنية بالأحجار والمعادن وانحصرت تماثيلها في
تماثيل الملوك والآلهة - تأثرت بالأسلوب المصري من حيث صلابة الكتلة ، وعدم وجود
الفراغات واتصال الأذرع بالجانب والنظرة إلي الأمام وتميزت بأسلوب الشارب والذقن
والشعر الكثيف المموج وأسلوب الملابس البابلية المميزكما وجدت نقوش شديدة البروز
تجمع بين فن النحت والنقش البارز فبدت على هيئة التماثيل البارزة من جدرانها - وجدت اشكال كائنات حارسة ذات هيئات بشرية
مجنحة ، وثيران وأسود مجنحة برءوس بشرية ضخمة متوجه ذات أقراط متدلية من الآذان و
بخمسة سيقان ، اثنتان أماميتان ضخمتان متجاورتان
ثم ساق متجهة إلي الخلف ومنقوشة في الكتلة الصماء


س7: تميز الفن
الاشوري بإظهار زهو الانتصار والحياة الحربية والاجتماعية والدينية " في ضوء
هذه العبارة تكلم بإيجاز عن فن التصوير والزخرفة في الفن الأشوري ؟


فن التصوير والزخرفة " وتميز الفن الاشوري بإظهار
زهو الانتصار والحياة الحربية والاجتماعية والدينية على اللوحات والجدران المكسوة
بالخزف ، والأخشاب وعلى الأختام وقواعد التماثيل والعروش وعلى الأعمدة التي تشبه
المسلات وعلى الأفاريز الحجرية لجدران القصور والمعابد والتعاظم عند الملو- وتميزت
النقوش بالرتابة والتكرار ، ومبالغة الفنانين في تنميق زخارف السطوح والثياب
والشعر والذقون ، والمبالغة في إظهار عضلات الشخصيات الرئيسية ، ثم تصوير الأشجار
والجبال بصورة زخرفية تقليدية مفتعلة ، وعدم مراعاة التناسب بين مساحة المنظر
وشاغليه


س 8 : تكلم عن أهم الحرف و الفنون التطبيقية
لفنون ما بين النهرين؟


4- الحرف والفنون التطبيقية : وتميزت حرف وفنون ما بين
النهرين بالمصنوعات المعدنية والفضية المنقوشة بمواضع من داخل القصر أو خارجه
وكذلك العملات المعدنية . ولقد تفنن النساج الساساني في زخرفة منسوجاته بوحدات
خرافية ورثها من الفنون السابقة





س9- ضع
علامة (√)أمام العبارة الصحيحة و علامة (×) امام العبارة الخاطئة في كل مما ياتي:


1.
بالغ الفنان الأشوري في تنميق زخارف السطوح والثياب والشعر والذقون ،
والمبالغة في إظهار عضلات الشخصيات الرئيسية
(√)


2. قام الفنان الشوري بتصوير الأشجار والجبال بصورة
طبيعية
(×)


3.
تحتوي معابد " الزاقورة" علي ثلاثة طوابق أو أربعة لونت كل طبقة
بلون مختلف كل طبقة أصغر قليلا عن الطبقة التي تحتها ، ويعلو هذه الطبقات "
قدس الأقداس (√)


4.
وإن أضاف فنان ما بين النهرين طابعه الخاص في رسم الذقن والشعر الكثيف
المصفف على شكل تموجات رتيبة اقرب لشكل تجعيدات الشعر الأكرت (√)


أخذت العناصر النباتية
في الفن الأشوري عن الفن المصري زهور اللوتس والبردي والأنتيمون مع بعض الاختلافات
البسيطة مثل زيادة بروز نقوشها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو ارسل رسالة متصل
رامى النجار
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي


كيف تعرفت علي المنتدى: الاستاذ\رزق

البلد / المحافظة: دمياط

الجنس: ذكرعدد المساهمات: 411
نقاط: 4364
السٌّمعَة: 3
تاريخ الميلاد: 28/05/1960
تاريخ التسجيل: 05/03/2013
العمر: 52
العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة تاريخ فنون من (الفن البدائى الى اليابانى) الأربعاء مايو 01, 2013 12:21 pm تشغيل/تعطيل الإقتباس المتعدد رد مع اقتباس نص المساهمة تعديل/حذف هذه المساهمة
[img][/img]

1. (√)


الباب الرابع (الفن الاغريقي)


س1: تكلم عن العوامل المؤثرة في الفن الاغريقي



1.
المؤثرات الجغرافية و الطبيعية: تمتاز بلاد الاغريق بالتكوين الجبلي الذي وفر ثروة
عظيمة من الرخام شاهق البياض- والمناخ المعتدل بالقدر الذى يعين على اداء الاعمال
خارج الحدود



2.
المؤثرات الاجتماعية و التاريخية :مثل اللغة والتقاليد
والعادات والرياضية والدين والفلسفة - وانفرد الاغريق بتقدير الجمال الانساني لان
الديانة الاغريقية قائمة على الاساطير والمثل العليا للفضيلة فهدفت نحو تكوين
الفرد المتفوق جسمانيا لحاجتهم اليه في السلم والحرب على السواء..


س2: أذكر أهم العناصر الزخرفية المستخدمة في الفن الاغريقي


1- العناصر الهندسية
:مثل النقطة والدائرة والخطوط المتوازية او المتقاطعة مكونة اشكالا هندسية تتكرر
على ابعاد متساوية.كذلك الخط المموج اوالحلزوني المنفرد او الممزوج وبدت هذه
الوحدات بسيطة في اول الامر ثم ازدادت في التعقيد والتداخل فصنعت على شكل صلبان
معقوفة متصلة او ما يسمى بالمتاهات او سكة النار.واحيانا تداخلت وحدات متبادلة من
خطوط هندسية وبعض الوحدات النباتية كالزهيرة والانتيجون او اللوتس.


3. العناصر النباتية
: كالبشنيين والبردي والانتيمون (مأخوذة من الفن المصري)والاكنتس والزهور والثمار
وافرع النبات.كما استخدمت ورقة الاكنتس في تيجان الاعمدة مثل تاج العمود الكورنتي


4. العناصر الحية :,.زخارف مشتقة من رؤوس الحيوان او الطير واستخدم التنين والوحش نافخ
اللهب, كما تاثروا بالفن المصري القديم فصنعوا تماثيل كابي الهول صورة امراة
واحيانا ما تكون له اجنحة, او خيول راسها بشكل انسان.


5. العناصر الرمزية
: واستخدمت ايضا اكاليل الغار ورسم الحيوان
والرسوم الخرافية كابي الهول في صورة امراة - كما ابتدعوا زخارف معمارية متنوعة من
البيض والحربة رمزا لتعاقب الحياة والموت, كما رمزت كثير من آلهتهم الى مظاهر وقوى
الطبيعة والنشاط الانساني والحرب والفكر وغيرها





س3:تكلمي عن السمات و الخصائص الفينة المميزة
للفن الاغريقي ؟


السمات و الخصائص الفينة المميزة للفن الاغريقي: كانت
زخارفهم تمتاز بقربها من الطبيعة ونجد ذلك في التشعب من الفرع الاصلي في النبات
والتوزيع المنسق للمساحات وتماس وانحناءات الخطوط والحليات البسيطه التي تسير في
اتجاه واحد بخط مفرد والحليات المزدوجه والزخارف المضفرة المشكله بتقاطع الخطوط
المائله علي ابعاد متساويه





س4- " تميزت الألوان الإغريقية بطابعها
الخاص "في ضوء هذه العبارة تكلم عن استخدام الألوان في الفن الإغريقي؟


لونت
الزخارف بالالوان البديعه لاظهارالحفر في جسم البناء فاستخدام الاحمر الهندي ,الزنجفري والاصفر الذهبي والازرق الزهري والسماوي
والاخضر البنفسحي والقرنفلي وقد شاع استخدام اللون الاحمرالهندي والاسود والاصفر
الاهرة او الذهبي في نقش الاواني.-امتاز
تلوين الكرانيش المرتفعة عن الأرض بالوضوح فاستعمل اللون الذهبي والبني علي الرخام
الابيض. وكل الالوان الاغريقية رصينه مستخدمه بحذر وحذق وقلة.



س5:" ابتدع الاغريق ثلاثة طرز معماريه لمبانيهم"اشرح هذه العبارة
موضحاً اجابتك برسم أحد الأعمدة من هذا الطراز؟


· الطراز الدوري : اعمدته بتاج بسيط وفكرته ماخوذه من العمود المضلع
الفرعوني وليست له قاعدة ويرتكز علي ثلاث درجات .
والطراز الدورى يوحى بالهيبة والجسامة فى المنظر


· الطراز الايوني : اعمدته اطول من الدوري وله تاج محلي بفرع حلزوني وله
قاعدة يرتكز عليها وببدنه حفر راسي غائر يعرف بالخشخان شكل العمود الايوني يمثل
النسب الجميلة لجسم الرجل والمراة والحليات اسفل العمود تشابه التطريز الذي كان
يعمل باسفل الملابس و الاذان الحلزونية التي تزين التاج تشابه شكل تصفيف شعر
النساء و الخشخان يعادل شكل الطيات التي كانت تعمل في طول الفستان. ولهذا الطراز
منظر مهيب


الطراز الكورنثي :اعمدته ذات تيجان مزخرفة بصفوف من ورق الاكنتثس وله
قاعدة ترتكز علي الدرجات وببدنه خشخان غائر( مأخوذ عن زهرة اللوتس في الفن المصري)
ولم تكن بتلك التيجان لفافات أو حلزونات - السبب الذي دفع بالإغريقي إلي إختراع
العمود الكورنثي هو شغفهم بتزيين تيجان الأعمدة الأيونية بالزهور وبالأغصان
المورقة في أعيادهم وأفراحهم. ويمتاز الطراز الكورنثي بكونه أنحف الطرز وأجملها
منظراً


بتاجه
المزخرف بالنقوشات المحفورة عليه. ومظهر
هذا الطراز يعطى


رونقاً بديعاً وابهة تاجه
وجمال تنسيق الاوراق المغطية لجسم الناقوس وكذلك تناسق الشكل اللولبى للفافات



كورنثي ايوني دوري


س6: تكلم عن الفنون التطبيقية للفن الإغريقي



المعابد
: يتكون المعبد
من غرفة مستطيله بدون نوافذ يعتمد سقفها علي صفوف من الاعمده فن النحت: صنعوا
التماثيل من المرم الابيض وتمتاز بمحاكاتها لحياة البشر من حيث دقة التفاصيل ومن
التماثيل المستخدمة فى الاغراض المعمارية كالتى تحمل سقف المعابد كما مثل الاغريق
أبطالهم الرياضيين وابطال الاساطير
القديمة فى صورة جميلة مثالية متناسقة العضلات وتمثل الحركات والاوضاع الطبيعية
للاجسام



فن
التصوير والزخرفة الاغريقية :كانت
الزخرفة الاغريقية تفتقرالي الرمزية فكانت لاتهدف لمعني ولكنها بغرض الزخرفة
الخالصة و نفذت بالحفر والرسم معا.ولم تكن الزخرفة جزءا من البناء كما كان فى الفن
المصرى حيث كان يمكن إزالتها دون الاضرار للبناء .



س7: تكلم عن الحزف والفنون التطبيقية الاغريقية



1.
الخزف الاغريقى : تمتاز بلونها
ببساطة خطوطها الخارجية وانسيابها كما تمتاز زخارفها بالدقة وجودة التنفيذ وقلة
الالوان


2.
الحلى والمجوهرات الاغريقية: عثر دبابيس ودلايات وعقود ذات اسلاك من ذهب مرصعة
بالاحجار الكريمة والاساور المرصعة بالوريدات المسبوكة



3.
الأزياء والمنسوجات الإغريقية:اتسمت الملابس بالبساطة وخلو النسائى منها من الزخرف
تقريباً وتكون خفيفة الوزن يعتمد تفصيلها على كثرة تثنياتها. و استخدمت احزمة
مضفرة من حبال متقاطعة تتدلى من الكتف وتنتهى بالاتصال بحزام آخر عند الخصر. وكذلك
استخدم النساء أغطية فوق رؤوسهن مشابهة (للطواقى) المزخرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو ارسل رسالة متصل
رامى النجار
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي


كيف تعرفت علي المنتدى: الاستاذ\رزق

البلد / المحافظة: دمياط

الجنس: ذكرعدد المساهمات: 411
نقاط: 4364
السٌّمعَة: 3
تاريخ الميلاد: 28/05/1960
تاريخ التسجيل: 05/03/2013
العمر: 52
العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة تاريخ فنون من (الفن البدائى الى اليابانى) الأربعاء مايو 01, 2013 12:22 pm تشغيل/تعطيل الإقتباس المتعدد رد مع اقتباس نص المساهمة تعديل/حذف هذه المساهمة
[img][/img]

الفن الرومانى و البومباى


س1- تكلم عن نشأة الفن الروماني و أهم العوامل
المؤثرة فيه؟



النشأة
: يرجع تاريخ
العصر الروماني إلي سنة 753 ق.م حين كانت عشائر الاترويين تقطن غرب إيطاليا وقد
وصلت إلي ذروة المجد فكان لها شأن عظيم في ترقية الفن الروماني



العوامل
المؤثرة في الفن الروماني



1- المؤثرات التاريخية : يعتبر الفن الروماني استمرارا طبيعيا للفن الأغريقي حتى سمي باسم الفن الإغريقي الروماني "
الجريكورومان " أو الفن " الكلاسيكي " القديم .


2- المؤثرات المختلفة على الفن الروماني :


أ- أثرت الهجرة
في جلب الأساليب الفنية واندماجها مع استمرار الأسلوب الفني الإغريقي


ب تأثرت الإمبراطورية بفنون الحضارات الأخري وخاصة
المصري والفارسي.


جـ- ظهرت تأثيرات شعبية فظهر مشغولات فنية أقل في الجودة
والدقة


د- نظرا لطول الفترة الزمنية للفن الروماني فقد أعترته
تطورات فنية أثرت على الأسلوبه


س2- أذكر أهم العناصر الزخرفية الرومانية



1- العناصر النباتية : أغلبها من الفن الإغريقي
مثل ورق الأكنش ، وزادوا في توريقة واستدارة أطرافه والأنثيمون والزهيرة واللبلاب
وأوراق العنب والعقود من الأوراق والزهور والفاكهة التي كثيرا ما يعقدا أطرافها أو
يتخللها شرائط أو فينوكات وأحيانا ما تتحلي برؤوس بشرية أو حيوانات وطيور


العناصر الحيوانية : استخدموا رؤوس الحيوانات والنساء والأطفال في زخارف
معمارية بصورة كاملة أو نصفية في واجهات المباني وفي تصميم النافورات لتزيين
القصور والحدائق والحمامات.


العناصر الهندسية : ازدادت أشكال السلاسل والصلبان المعقوفة والمتاهات
تعقيدا ، كما كثرت استخدامات الدوائر والحلزونات والتطعيم وتلبيس الأحجار الملونة
في أرضيات القصور والجدرانها .





س3- تكلم عن السمات والخصائص الفنية المميزة للفن الروماني؟



1-
استعمال ورقة الأكنش ووحدات مشتقة من الأنثيمون الإغريقي والزهيرات واللوتس
.


2-
استعمال حيوانات خيالية وأوجه آدمية ورؤوس الثيران وأشكال الملائكة في
زخارفهم .


3-
استغلال العناصر الزخرفية في تيجان الأعمدة وقواعدها وزخرفة الأثاث
المنزلي.


4-
استغلال التماثيل المنحوتة لتزيين المعابد


5-
نحت التماثيل لمشاهير الرومان وقوادهم والنصب التذكارية والمسخ وآلهة الحب
وغيرها





س4- تكلم بإيجاز
عن الألوان الرومانية؟



استخدمت نفس
الألوان الإغريقية وزادوا عليها كثرة التدرجات اللونية ، كما استخدم الذهب والفضة
كألوان بوفرة زائدة . كما استخدموا الأحمر في الأرضيات الخاصة بالحشوات ، واستخدم
الرمادي في الجدران لإظهار الألوان الأخري كالأسود والأحمر ، كما استخدم الأزرق مع
الأخضر و الذهبي


س5- العمارة الرومانية اشتهرت بالتشييد
و البناء" في ضوءدراستك أشرح هذه العبارة



1- العمارة الرومانية : اشتهر بتشييد الملاهي
والمسارح والحمامات والمعابد والقصور للسكن واللهو كما عرفت البازيليكا
وكانت تستعمل كدور للقضاة أو للبورصة والتجارة والنصب التذكارية ومقابر الأبطال
وأقواس النصر (بناء ضخم من الحجارة مزين بنقوش تاريخية )


س6- تكلم عن طرز العمارة الرومانية


1-
الطراز الدوري : يختلف عن
الإغريقي في النسب وتاجه المحلي بزخارف من الزهيرات


2- الطراز التوسكاني : أعمدته كالدوري الأغريقي عارية من كل زخرف ومنظره على وجه الإجمال أقل
بساطة من منظر الطراز الدوري.


3-
الطراز الأيوني : لا يختلف هذا
الطراز إلا قليلا عن الأصل الإغريقي .


4-
الطراز الكورنثي : تاجه محلي
بورق الأكنش بالإضافة إلي عرق ملفوف


5-
الطراز المركب : هو بدعة
الرومان وهو خليط من الطرازين الكورنثي والأيوني .





س7- تكلم عن فن النحت الروماني مع توضيح مدي تأثره بالفن
الاغريقي


النحت الروماني : نفس أسلوب وتقاليد النحت الأغريقي ، مع زيادة في تفاصيل
تصفيفات الشعر وثنايا وطيات الملابس ومحاولة إظهار الثراء والغني ، وكانت تنحت
التماثيل لمجرد تزيين قصور الأغنياء كتماثيل الآلهة وأبطال الأساطير ، والرياضة ،
والقواد البارزين ، والملاحم الحربية الأسطورية ، كما دخل النحت في تصميمات
العمارة





س8- تكلم عن فن التصوير والزخرفة الرومانية ؟


صوروا مناظر الحياة اليومية و الأساطير ، والأحداث
التاريخية ، والمعارك الحربية ونفذت
بالموزاييك والفسيفساء ، والأفرسكو و التمبرا كما عرف رسم الوجوه بمادة الشمع
الممزوج بالألوان فوق لوحات خشبية صغيرة .


س9- أذكر أهم الحرف والفنون التطبيقية الرومانية مع رسم نموذج لانية من هذا الفن؟



أ‌-
الخزف الروماني : يعتبر
استمرارا للأسلوب الإغريقي حيث تشابهت في الشكل الخارجي وأساليب ووسائل تشكيله
وزخرفته ، و ألوانه. كما ظهرت بعض الطرز من الأواني متأثرة بفنون فارس ومصر والشام
وكان لذلك أثره في ظهور أنماط جديدة من الأواني الفخارية والخزفية . كما ظهرت
أنواع من الأواني الفخارية والخزفية الشعبية حتى تكون في متناول وقدرات الطبقات الفقيرة



ب‌- المنسوجات :- استمر الأسلوب الإغريقي ، وظهرت أنواع تميل أكثر نحو
البذخ والثراء كما عرفت أنواع شعبية بسيطة للنسيج – وأيضا عرفت " المجدولات


ت‌- الزجاج :- الكؤوس ، والأكواب ، والأباريق وزادت دقة ومهارة
فكان منها الشفاف الملون ، والمقيم الملون ، واستنبط وسائل متنوعة جديدة في
التشكيل والزخرفة


ث‌- الصناعات المعدنية والصياغة : وجدت نماذج من أطقم الموائد الفضية ، والتماثيل الصغيرة
من النحاس والبرنز بديعة النقش وكذلك الأواني والكؤوس وأكواب الشراب والقناديل
المخرمة وأشغال الذهب والصياغة . مشكلة بالطرق ، أو بالسحب أو بالجدل أو التضفير –
وأشكال من الخواتم والأساور والأقراط وقلائد الرقبة وأكاليل وتيجان الرأس وبعضها
مرصع بالفصوص والأحجار الكريمة .


ج‌- الصناعات الخشبية :تميزالأثاث بكثرة المنحنيات واستخدم الحفر والخرط المسبوكات النحاسية أو
المطروقة دورها في تجميل زخارفها . كما تأثرت
بفنون الشرق في أعمال التطعيم بالعاج والصدف والمعادن.














فن بومباي


س1- تكلم عن النشأة و السمات والخصائص الفنية
المميزة لطراز فن بومباي



النشأة : بمدينة بومباي علي جبل فيزوف في إيطاليا . و المدينة في الأصل
مركزا تجاريا وميناء.


السمات والخصائص الفنية المميزة لطراز فن بومباي



الطراز
الأول : تأثر بالفن
الإغريقي فكانت الزخارف التقليدية بألوان بسيطة بدون ظلال


الطراز
الثاني : تأثر بالفن
الروماني و نجد ذلك ورقة الأكنثس الملتفة في محاكاة للطبيعة


س2: تكلم بإيجاز عن الفنون التاريخية لبومباي ؟



*العمارة : شيدت المنازل والقصور ذات الطابق الواحد ، المسارح والحمامات والمستعمرات



*النحت: اشتهر "
الحفر خفيف البروز " الإستاكو " :استخدموا الحفر في الحشوات وتمتاز
النقوش بالترف وكل التصميمات خالية من التكرار مما جعل التصميمات المنفذة فريدة في
موضوعاتها



*الزخرفة
: تأثرت بالفن
الإغريقي في الكنارات و الحشوات والبانوهات وتمتازعنها بالرقة والنحافة



*التصوير: تفوقت النقوش الجدارية في بومباي على النقوش الإغريقية
باستخدام الوحدات النباتية المنتقاة بعناية والألوان المحكمة بمنتهي الدقة والتي
تتمشي مع التفاصيل المعمارية الرقيقة وأمكن تقسيم النقوش الجدارية إلي الأطوار
الآتية :



الطور الأول : متأثرا بالفن الإتراسكي وكانت بسيطة تنشأ زخارفها في
شرائح الرخام المستخدمة في الجدران والأرضيات وغيرها من جهات المبني.


الطور الثاني : يتصل بإيضاح القصص والملاحم الإغريقية مع سمات معمارية
بسيطة


الطور الثالث : يمتاز برسومه المعمارية والخيالية وحشوات بها رسم
إنساني في أوضاع مختلفة وإله حب وحوريات بحار متاثرا بالأساطير الإغريقه.


الطور الرابع : تعددت فيه الإتجاهات والسمات في التفاصيل المعمارية
لكنها أقل ازدحاما بالزخارف والموضوعات وأخص مميزاتها إحاطة حشواتها بإفريز منمنم
بالزخارف بعد تقسيم السطح إلي وحدات وحشوات مناسبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو ارسل رسالة متصل
رامى النجار
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي


كيف تعرفت علي المنتدى: الاستاذ\رزق

البلد / المحافظة: دمياط

الجنس: ذكرعدد المساهمات: 411
نقاط: 4364
السٌّمعَة: 3
تاريخ الميلاد: 28/05/1960
تاريخ التسجيل: 05/03/2013
العمر: 52
العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة تاريخ فنون من (الفن البدائى الى اليابانى) الأربعاء مايو 01, 2013 12:28 pm تشغيل/تعطيل الإقتباس المتعدد رد مع اقتباس نص المساهمة تعديل/حذف هذه المساهمة
[img][/img]




الباب الخامس



الفن
البيزنطي








س1- تكلم عن النشأة العوامل
المؤثرة في الفن البيزنطي


النشأة
:
تكون الفن البيزنطي في الإمبراطورية الرومانية
الشرقية وكانت
بيزنطة مقرا لها


العوامل
المؤثرة في الفن البيزنطي



المؤثرات
التاريخية :عندما أعلنت المسيحية ديانة الرسمية ازدهر
الفن البيزنطي وقد أخذت بيزانطة عن روما وعن الشرق الألوان البديعة وشاع استخدام
القباب مع الأسقف المائلة


العناصر
الزخرفية والفنية البيزنطية


1- العناصر النباتية :غلب
عليها التلقائية والتبسيط والتحوير والتأثير الشرقي، فاستخدم أفرع وأوراق وعناقيد
العنب، وأوراق الأكنش و الأنتيمون والزهيرة واللبلاب، ونباتية محورة


2- العناصر الحيوانية : سادها
التحوير والتجريد والتبسيط الزخرفي، فاستخدم الحيوانات والطيور خاصة الحمام
والطاووس والحملان وبعض الحيوانات الرمزية والأسطورية للدين المسيحي، كما استخدمت
زخارف تمثل رجال الدين والقديسين والملائكة.


3- العناصر الهندسية : كثر
الاعتماد على الوحدات الهندسية المبسطة، وتداخلت كثيراً مع الوحدات النباتية
والحيوانية وكانت تعتمد على المربعات
والمعينات والمثلثات والمستطيلات واستخدمت في زخارف الأرضيات وأسفال الجدران


4- العناصر الرمزية : ظهرت
رموز دينية كثيرة أهمها الحمامة والصليب، ورمز للروح برسم الطاووس وأنواع غريبة من
المسخ والوحوش والحيوانات الخرافية


س2-أذكر السمات والخصائص الفنية
الممبزة للفن البيزنطي



فشيدت المباني من الحجر وكسيت بالملاط لتسهل
زخرفتها أو تطعيمها بالفسيفساء - شاع استخدام القباب وغطيت بصور الافرسك أو
الفسيفساء أو بالحفر الخفيف الملون.- حل طراز ونمط جديد يتفق مع مثاليات وحاجات
الدين الجديد، وابتكرت وحدات ورموز جديدة ، واتجهت الزخارف بصفة عامة إلى البساطة
والتحويروكثر تداخل الأشكال الهندسية المضفورة والمجدولة


س3- تميزت الألوان البيزنطية باتجهها نحو الهدوء والوقار أشرح هذه العبارة؟



اتجهت الألوان البيزنطية نحو الهدوء والوقار،
والتسطيح وقل استخدام التدرج اللون


كان الذهب أكثر الألوان
شيوعاً واستخداماً في الأرضيات للنقوش، كما استخدمت رقائق الفضة وفوقها نقوش
مزدانة بالأزرق والأخضر السندسي والأبيض الناصع والأحمر الزنجفري ، وقد وضعت هذه
الألوان بعد تحديد الزخارف بحد من اللون الأسود وقد استخدم اللون الأحمر والأسود
العميق، والبيج المحمر لم يزد عدد الألوان المستخدمة عن أربعة ألوان إلا نادراً


س4- تكلم عن الفنون التاريخية
البيزنطية ؟



العمارة
البيزنطية :
شيدت المباني من الحجر أو من الطوب و اكتست الأسطح بالملاط أو تطعيمها بالفسيفساء
أو بشرائح الرخام الملونة. كما شاع استخدام القباب فوق طبلات ترفعها الأسقف
وتنيرها في الوقت نفسه وهذه القباب تحملها تواشيح لعرض الألوان الجذابة في صور
الفرسك أو الفسيفساء



فن
النحت والحفر البيزنطي : يخلو الفن البيزنطي من
التماثيل المنحوتة أما الأشكال الآدمية فقد زخرفت بالحز فوق أسطح الحشوات
والأرضيات كلها غائرة عن منسوب الحفر.


فن
التصوير :رفضت
أغلب المذاهب المسيحية إقامة التماثيل، مما أدى إلى اتجاه الفن إلى أسلوب النقش
والتصوير الملون لتسجيل صور أقطاب الدين والمناسبات والأحداث الدينية فأخذ الفن
البيزنطي طابعاً متميزاً يتسم بهدوء وثبات الحركة تماماً في رسوم أشخاصه الذين
يكونون واقفين ومتجاورين وأنظارهم متجهة إلى الأمام تماماً، وأخذت أوضاع أذرعهم
وأيديهم وضعاً ثابتاً -أما الوجود فكانت صغيرة ومستديرة أو بيضاوية متجهة إلى
الاستطالة والعيون متسعة ذات خطوط مقوسة، ناظرة إلى الأمام في هدوء ، أما ثنيات
وطيات الملابس فبدت الخطوط وعلى أبعاد ومسافات رتيبة ومتجاورة.- فاستخدام
بالفريسكو، وأسلوب التمبرا وأسلوب الشمع وأسلوب الرسم على أرضية مذهبة لتنفيذ
الرسوم



فن
الزخرفة البيزنطية : وظهرت أنواع مختلفة من
التيجان والطبالي الحاملة للعقود صنعت من الرخام أو من الحجر.


س5- تكلم بإيجاز عن الحرف
والفنون التطبيقية البيزنطية؟



أشغال
الرخام :واستخدام الرخام بسخاء لتكسية الجدران و
الأرضيات ومنه ما زخرف بأنواع الرسوم الهندسية من الأشكال الرباعية المختلفة أو
الدوائر المنسقة مع سائر التصميم وغالباً ما أحيط الرخام الملون برخام أفتح منه
لوناً وقد ظهرت أمثلة من الرخام المطعم بالألوان.


الفسيفساء
: فاختار لهذ موضوعات متنوعة من زخرفية
ودينية وكانت القباب والتواشيح والحنايا أنسب الأماكن للفسيفساء مستخدماً الرسوم
الآدمية أو الحيوانية ومن رسوم الطير وتألقت الفسيفساء بالذهب والألوان الأخاذة
لإكساب المكان فخامته المطلوبة اما المشغولات العاجية تمثل تماثيل صغيرة وأيقونات
وزخارف فوق أغلفة الإنجيل التي يحلي بعضها بالأحجار الكريمة.


المنسوجات
:عرف منسوجات الحرير والكتان وألياف القنب
وقد زخرفوا أرديتهم بوسائل وأساليب متنوعة مثل الكنارات المنسوجة، التطريز خاصة
الملابس الكهنوتية والمخرمات.








" الفن القبطي "


تكلم عن النشأة و العوامل المؤثرة و أهم سمات الفن
القبطي؟ س1-


النشأة :انتشرت المسيحية
في مصر عن طريق القديس مرقس


العوامل المؤثرة
في الفن القبطي: برغم الاضطهادات
الرومان للمسيحين . أخذت الديانة الجديدة طريقها إلي الظهورثم أصبحت الديانة الرسمية للدولة الرومانية وبدأ
نظام الفنون التشكيلية في مصر يأخذ طابعا جديدا متأثر بما سبق


العناصر الزخرفية : هي نفسها العناصر
النباتية والحيوانية والهندسية والرمزية البيزنطية


سمات الفن القبطي
: تأثيرالفن القبطي بالفن الفرعوني في العمارة و الفنون
المختلفة


الألوان القبطية: هي نفسها
الألوان البيزنطية المسيحية والتي سبق شرحه


س2- تكلم عن الفنون التاريخية للفن القبطي ؟


1- العمارة
القبطية : نبغوا في بناء
الكنائس وكانت تتكون عادة من على شكل
مستطيل يكون صحن الكنيسة ، ويفصل جناحيها صفوف من الأعمدة الرخامية ، تؤدي الي
الهيكل


2- النحت القبطي : اهتمام الأقباط بتزيين عمائرهم الدينية بالرسوم الملونة
وعنوا أيضا بفن النحت ، فتظهر في زخارفها عوامل التقليد الدنيوي وتسجيل الحياة
اليومية فتيجان الأعمدة مجدولة على شكل سلال أتقن الفنان صنعها ، وتشبه إلي حد
كبير السلال المصنوعة من القش. ونجد تيجان أعمدة زخرفت على صورة العنب. وقد أتقن
الفنان القبطي صبغ بعضها باللون الأخضر ، وهو اللون الطبيعي للنبات ومثل الظل
باللون الأسود ، وهذا يدل على أن الفنان عالج نظام الظل والضوء في نحته



3- التصوير والزخرفة القبطية : اتخذ الرسم اولاً طريقة الفريسك متأثرا بالفن الروماني .
ثم اتخذ الرسم شكلا مسيحيا وكان فنا واقعي كما أن الفنان القبطي استخدم الزخارف
الرمزية القبطية في الزخرفة على المشغولات المختلفة.


تكلم
بإيجاز عن الفن الحرف والفنون التطبيقية القبطية


فن زخرفة المنسوجات القبطية اشتهرت المنسوجات وزخرفتها بالرسوم الرمزية وغيرها في
تناسق بديع وتعددت الألوان المستعملة بعد أن كانت مقصورة في أغلب الأحيان على
اللون الواحد ، وشاعت الألوان الزاهية منها على وجه الخصوص قام طابع الزخارف في
هذا العصر على أسس العقيدة فأصبح أغلب موضوعاتها دينيا ، مثل مجىء العائلة المقدسة
إلي مصر ، وصور القديسين ، كما لعبت رموز الديانة ، كالصليب والسمك والحمام والعنب
دورا كبيرا .





الباب السادس (الفن
الرومانيسكي )


تكلم عن النشأة و العوامل المؤثرة و أهم سمات الفن
الرومانسكي ؟ س1-


النشأة :
يعتبر تأسيس " شارلمان " للإمبراطورية الرومانية هو بداية الفن
الرومانيسكي .


العوامل المؤثرة في الفن
الرومانيسكي



1- هذا الفن مزيجا من
الفن الروماني القديم و الفن البيزنطي


2- قام الفن على أنقاض
التراث الفني القديم في معظم الممالك التي وجدت فيها آثار رومانية


3- كان فنا مسيحيا محرفا
عن البيزنطي، والفنين مشتركان في استعمال العقد المستدير ، مختلفان في نسب الأعمدة
والأقواس والكرانيش والزخارف وغيرها من التفاصيل المعمارية


س2- تكلم عن العناصر
الزخرفية والفنية الرومانيسكية



1- شاعت الزخرفة المتشابكة الأغصان والمنحنيات واتسمت
بالبراعة في توزيع التدرج اللوني والعناية بتوزيع الظلال الشديدة خاصة للقطع
المحفورة والغائرة في الخشب والحجر.


2- حليت الجدران بالنقوش الحائطية وشاع استخدام الزجاج المعشق


3- استخدمت الفسيفساء في أرضيات الكنائس وكانت ألوانها بين
الرصاصي والأحمر والأصفر.





س3- تكلم عن الفنون
التاريخية الرومانيسكية ؟



1- فن العمارة الرومانيسكية


1. شيوع استعمال العقد
المستدير والابتعاد عن الأصول والنسب الرومانية الأثرية


2.
استعمال الرموز الخيالية ، وذلك راجع إلي شيوع
الخرافات والبدع الدينية شيوعا كبيرا


3. كان الطابع المعماري
تحكمه التقاليد الكلاسيكية ، نجد ذلك في الكنيسة البازيلكية والواجهات والبوائك
والعقود. وكثر استعمال الرخام في كسوة الحوائط الداخلية والخارجية ، و أبراج
الكنائس


4.
نجد التأثير البيزنطي في الكنائس في القبة المحملة على
أربعة أعمدة فوق الصحن الرئيسي للكنيسة


5. يبدو التأثير الإسلامي
في استعمال الرخام الملون وأعمال الموزاييك والأشرطة الرخامية الملونة


المعالم المعمارية المميزة للطرز الرومانيسكية


1- القبو : هو العنصر المعماري الأساسي في البناء ،وقد تم بناؤه من
الحجر مع ربطه بالمونة ،ومن انواعه القبو السداسي ، والعقد النصف دائري والعقد
المدبب


2- الدعائم : عبارة عن أعمدة مربعة القطاع وتلتصق بها أحيانا أنصاف
أعمدة أو اكتاف وكان الهدف من هذه الإضافات هو توزيع الثقل


3-الأعمدة : تمتاز الأعمدة بتيجانها المختلفة الأشكال مثل ما كان علي
شكل سلة ، والتاج الكورنثي والتيجان التاريخية ذات النحت البارز


4-المساقط الأفقية: كانت المساقط الأفقية للكنائس غالبا ما تأخذ شكل الصليب
حيث يوجد المدخل في الطرف الأكثر طولا للصليب ، وفي الطرف المقابل يوجد الهيكل ،
وعلى جانبي المحور الطولي للمبني كان يوجد صف أو صفان من الأعمدة تحمل الشرفات
التي تكون محملة على الأعمدة بواسطة العقود .


5- فن النحت الرومانيسكي


1-
تتبع فن النحت الرومانيسكي أثر التراث الروماني ثم تأثر
فيما بعد بالفن البيزنطي


2-
وجدت بعض بوابات وتيجان أعمدة منحوتة


3-
امتازت آثارهم بطابع رمزي وديني


4-
كان تصميم هذه الآثار النحتية الزخرفية يمتاز بالبساطة
والانتظام والأوضاع الهادئة وكانت الأجسام يملؤها النشاط وينبعث من المجموعات شعور
بالوقار الديني


5-
قام النحاتون بتزيين أثاث الكنائس لاسيما المقاعد
والمنابر بزخارف من المرمر


التصوير والزخرفة الرومانيسكية:


حافظ مصور
هذه الفترة على التسجيل للموضوعات الدينية والأسطورية والخرافية


أما
الزخرفة استخدمت بكثرة وخاصة في فن الفسيفاء والزجاج المعشق بالرصاص والحليات


س4- تكلم عن الحرف
والفنون التطبيقية الرومانيسكية ؟



1- الحرف البرونزية: في صناعة حشوات الأبواب وبعض
الأواني والعملات .


2- صناعة المنسوجات: اشتهرت صناعة المنسوجات بعد استيطان بعض العرب بتلك المناطق


3- صناعة القوالب :من حيوانات خرافية ونباتية وحيوانية وهندسية تدل على قدرة الفنان في
الصناعة.











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو ارسل رسالة متصل
رامى النجار
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي


كيف تعرفت علي المنتدى: الاستاذ\رزق

البلد / المحافظة: دمياط

الجنس: ذكرعدد المساهمات: 411
نقاط: 4364
السٌّمعَة: 3
تاريخ الميلاد: 28/05/1960
تاريخ التسجيل: 05/03/2013
العمر: 52
العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط


مُساهمةموضوع: رد: مذكرة تاريخ فنون من (الفن البدائى الى اليابانى) الأربعاء مايو 01, 2013 12:29 pm تشغيل/تعطيل الإقتباس المتعدد رد مع اقتباس نص المساهمة تعديل/حذف هذه المساهمة حذف هذه المساهمة
[img][/img]




الباب السابع


الفنون الإسلامية


س1- تكلم عن نشأة الفن الإسلامي و العوامل المؤثرة فيه ؟



نشأ الإسلام في الجزيرة العربية وليس بها من المنشآت المعمارية الهامة غير
الكعبة الشريفة وسرعان ما انتشر هذا الدين
الحنيف فامتد من الصين وجزر الهند الشرقية شرقا إلي الأندلس غربا ومن أواسط أوربا
شمالا إلي إفريقيا جنوبا ولذلك فقد تأثرت الفنون الإسلامية بالتقاليد الفنية
المتوارثة لهذه الشعوب



المؤثرات الجغرافية والتاريخية :


ارتباط جزيرة العرب باللبلدان المفتوحة فتأثرت بفنونها و أثرت فيها


المؤثرات الدينية والاجتماعية :


كانت للعقيدة البسيطة في هذه الديانة أثر بعيد في سرعة
انتشارها


س2- اذكر أهم العناصر الزخرفية والفنية المكونة للفن الإسلامي ؟



أولا : الزخارف الهندسية :


· أصبحت الرسوم
الهندسية عنصرا أساسيا من عناصر الزخرفة


· برزت التراكيب
الهندسية النجمية المتعددة الأضلاع ، وتشكيلاتها المتعددة


· زخرفت التحف المذهبة و المصاحف والكتب وزخارف السقوف
بالزخارف الهندسية


ثانيا : الزخارف النباتية :


· انصراف المسلمين
عن تقليدها الطبيعة تقليدا صادقا


· فاستخدموا الفرع
والورقة القلبية البعيدة عن الشكل واللون الطبيعيين


·
زخارفهم تمتاز بالتكرار والتنوع وتقابل وتناظر


· الزخارف ذات مسحة
هندسية تجريدية (الأرابسك) الذي يراعي في تصميمها شغل الفراغ


ثالثا
: الزخارف الكتابية :


· استخدمت الكتابات
في تسجيل الايات القرآنية والأحاديث النبوية والمأثورات والدعاء


· وامتازت برشاقة
الحروف وتناسقها وتزيين سيقانها ورؤوسها بالفروع النباتية والوريدات


· من اهم الخطوط
المستخدمة الكوفي الذي يمتاز بزواياه
القائمة والخط النسخي العادي الخ..


رابعا : الزخارف الآدمية والحيوانية :


1-
استبعدت رسوم الكائنات الحية من المساجد وأثاثها ومن على المصاحف .


2-
انصرافهم إلي العمارة وزخرفة المباني وتزيين التحف بالرسوم الفنية .


3-
لم يتعرض الفنانون في صناعة التصوير للموضوعات الدينية إلا فيما ندر


السمات والخصائص
الفنية المميزة للفن الإسلامي


1- كراهية الفراغ : يميل الفنان إلي تغطية المساحات حيث تغطي المساحة كلها
بدون ملل


2- الزخارف المسطحة : البروز نادر جدا في الرسوم الإسلامية و ساد الرسوم
التسطيح


3- البعد عن الطبيعة : لم يعتن بتمثيل الطبيعة .. و كان مبعثه نفور المسلمين
من تقليد الخالق..


4- التكرار : كانتوسيلة للفنان المسلم للتغلب على مشكلة
الفراغ. ولم يؤد التكرار إلي إحداث الملل لبراعة الفنان المسلم في تنفيذ تصميماته
على أسس علمية سليمة .


5- الرسوم التوضيحية والصور الصغيرة : عني المسلمون بتوضيح بعض الكتب والمخطوطات بالرسوم
التوضيحية والصور الصغيرة التي تعبر عن انتصاراتهم وحروبهم


6- اللون وفلسفته في الفنون الإسلامية استعملت الألوان في الفن الإسلامي للحصول على وظيفة
جمالية أساسا ومن الألوان الشائعة الاستخدام – الأزرق والألترامارلين الأحمر
الفرمليون – وأصفر وأحمر وبني السينا – الأسود – السماوي – الفستقي – الذهبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرة تاريخ فنون من فنون مابين النهرين حتى الفن اليابانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات :: تخصص الزخرفة :: الصف الأول-
انتقل الى: