مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ان تنضم الينا فتفضل بالدخول

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

الله اكبر والحمد لله ولا اله الا الله    الحمد لله الذى بنعمته  تتم الصالحات   مصر هى مصر الكنانة والحمد لله ابتداءاً وانتهاءاً اللهم قر عيوننا برؤية مصردائما رافعة لدين الله وحافظة لكتابة وسنة نبيه  لا إله إلا انت سبحانك  إنى كنت من الظالمين  وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله ..


شاطر | 
 

 الفن الاسلامى -الصينى -اليابانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامى النجار
عضو مشارك


بلدى : مصر
ذكر
الجوزاء عدد المساهمات : 36
نقاط : 16144
تاريخ التسجيل : 06/05/2013
المزاج : جميل

مُساهمةموضوع: الفن الاسلامى -الصينى -اليابانى   الجمعة مايو 24, 2013 1:34 pm

[url][/url]الفنون الإسلامية
[/center]


س1- تكلم عن نشأة الفن الإسلامي و العوامل المؤثرة فيه ؟



نشأ الإسلام في الجزيرة العربية وليس بها من المنشآت المعمارية الهامة غير
الكعبة الشريفة وسرعان ما انتشر هذا الدين
الحنيف فامتد من الصين وجزر الهند الشرقية شرقا إلي الأندلس غربا ومن أواسط أوربا
شمالا إلي إفريقيا جنوبا ولذلك فقد تأثرت الفنون الإسلامية بالتقاليد الفنية
المتوارثة لهذه الشعوب



المؤثرات الجغرافية والتاريخية :


ارتباط جزيرة العرب باللبلدان المفتوحة فتأثرت بفنونها و أثرت فيها


المؤثرات الدينية والاجتماعية :


كانت للعقيدة البسيطة في هذه الديانة أثر بعيد في سرعة
انتشارها


س2- اذكر أهم العناصر الزخرفية والفنية المكونة للفن الإسلامي ؟



أولا : الزخارف الهندسية :


· أصبحت الرسوم
الهندسية عنصرا أساسيا من عناصر الزخرفة


· برزت التراكيب
الهندسية النجمية المتعددة الأضلاع ، وتشكيلاتها المتعددة


· زخرفت التحف المذهبة و المصاحف والكتب وزخارف السقوف
بالزخارف الهندسية


ثانيا : الزخارف النباتية :


· انصراف المسلمين
عن تقليدها الطبيعة تقليدا صادقا


· فاستخدموا الفرع
والورقة القلبية البعيدة عن الشكل واللون الطبيعيين


·
زخارفهم تمتاز بالتكرار والتنوع وتقابل وتناظر


· الزخارف ذات مسحة
هندسية تجريدية (الأرابسك) الذي يراعي في تصميمها شغل الفراغ


ثالثا
: الزخارف الكتابية :


· استخدمت الكتابات
في تسجيل الايات القرآنية والأحاديث النبوية والمأثورات والدعاء


· وامتازت برشاقة
الحروف وتناسقها وتزيين سيقانها ورؤوسها بالفروع النباتية والوريدات


· من اهم الخطوط
المستخدمة الكوفي الذي يمتاز بزواياه
القائمة والخط النسخي العادي الخ..


رابعا : الزخارف الآدمية والحيوانية :


1-
استبعدت رسوم الكائنات الحية من المساجد وأثاثها ومن على المصاحف .


2-
انصرافهم إلي العمارة وزخرفة المباني وتزيين التحف بالرسوم الفنية .


3-
لم يتعرض الفنانون في صناعة التصوير للموضوعات الدينية إلا فيما ندر


السمات والخصائص
الفنية المميزة للفن الإسلامي


1- كراهية الفراغ : يميل الفنان إلي تغطية المساحات حيث تغطي المساحة كلها
بدون ملل


2- الزخارف المسطحة : البروز نادر جدا في الرسوم الإسلامية و ساد الرسوم
التسطيح


3- البعد عن الطبيعة : لم يعتن بتمثيل الطبيعة .. و كان مبعثه نفور المسلمين
من تقليد الخالق..


4- التكرار : كانتوسيلة للفنان المسلم للتغلب على مشكلة
الفراغ. ولم يؤد التكرار إلي إحداث الملل لبراعة الفنان المسلم في تنفيذ تصميماته
على أسس علمية سليمة .


5- الرسوم التوضيحية والصور الصغيرة : عني المسلمون بتوضيح بعض الكتب والمخطوطات بالرسوم
التوضيحية والصور الصغيرة التي تعبر عن انتصاراتهم وحروبهم


6- اللون وفلسفته في الفنون الإسلامية استعملت الألوان في الفن الإسلامي للحصول على وظيفة
جمالية أساسا ومن الألوان الشائعة الاستخدام – الأزرق والألترامارلين الأحمر
الفرمليون – وأصفر وأحمر وبني السينا – الأسود – السماوي – الفستقي – الذهبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفن الاسلامى -الصينى -اليابانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات :: تخصص الزخرفة :: الصف الثالث-
انتقل الى: