مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ان تنضم الينا فتفضل بالدخول
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ان تنضم الينا فتفضل بالدخول
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

الله اكبر والحمد لله ولا اله الا الله    الحمد لله الذى بنعمته  تتم الصالحات   مصر هى مصر الكنانة والحمد لله ابتداءاً وانتهاءاً اللهم قر عيوننا برؤية مصردائما رافعة لدين الله وحافظة لكتابة وسنة نبيه  لا إله إلا انت سبحانك  إنى كنت من الظالمين  وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله ..


 

 بنك اسئلة الفن الفرعونى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامى النجار
عضو مشارك



بلدى : مصر
ذكر
الجوزاء عدد المساهمات : 36
نقاط : 40124
تاريخ التسجيل : 06/05/2013
المزاج : جميل

بنك اسئلة الفن الفرعونى Empty
مُساهمةموضوع: بنك اسئلة الفن الفرعونى   بنك اسئلة الفن الفرعونى Emptyالثلاثاء مايو 28, 2013 12:23 pm

[url][/url][url][/url] ملخص الفن الفرعوني

مُساهمة مدير المنتدي في الإثنين يناير 09, 2012 1:06 am
الباب الثانى
الفن في وادي النيل (الفن المصري القديم)
النشأة:أجمعت المصادر العلمية علي أن المدنية المصرية هي أقدم وأعرق المدنيات
العوامل المؤثرة في الفن المصري القديم
1. الموقع الجغرافي :موقع مصر الممتازو خصوبة تربتها سبب لها أطماع الهكسوس و غيرهم
2. المناخ: أثر مناخ مصر الجميل علي تجسيد الحفر كما أوحي الضوء الساطع للفنان بإختيار أعذب الألوان, أما جفاف الجو فكان له أثره الحميد في حفظ الكثير من الأثار والتحف عبر القرون
3. المؤثرات الجيولوجية : استخدم المواد الأولية المحلية بأوسع مدي مثل الأخشاب – طمي النيل –الذهب – والمحاجر في تشييد المباني التماثيل والمسلات القصور والمعابد واستخدم الملونات.
4. المؤثرات الدينية :اثرت عقيدة البعث و عبادة الأرباب المتعددة علي الفن وكانت المراسيم الجنائزية دينية يراد بها الحفاظ علي جثث الملوك والأمراء فبرعوا في التحنيط
5. المؤثرات التاريخية : تعاقبت علي مصر عصور تاريخية عديدة أثرت في طبيعة الفن أهمها
6. المؤثرات الإجتماعية ونظام الحكم : كان التقسيم الطبقي هو السائد وعلي رأسه الملك ثم الأمراء ثم الكهان ثم الموظفون فعامة الشعب وأرباب الحرف.
7. المؤثرات العلمية : لقد تعلم العالم منهم من العلوم والفنون مثل الزراعة - البناء -الحفر والتصوير والزخرفة - الكتابة- تسجيل التاريخ - الفلك - حساب التقويم - الطب- التحنيط - تشييد الحمامات ذات المياه الجارية- رسم الخرائط- تشييد الأساطيل
عناصر الزخرفة المصرية القديمة
1- العناصر النباتية :
رسم الفنان جميع النباتات الموجودة في بيئته الزراعية و الصحراوية ونباتات الغابة الإستوائية مثل زهرة اللوتس والبردي، وسعف النخيل، وأوراق وعناقيد العنب، واللبلاب الخ........
2- العناصر الحيوانية :
رسم الإنسان جميع حيوانات بيئته الزراعية و الصحراوية (عدا الجاموسة والجمل الذي رسمه في حالات نادرة ) أيضا حيوانات المستنقعات مثل التماسيح وحيوانات الغابات الإستوائية بالإضافة إلي أشكال رمزية للألهة المصرية التي تجمع بين جسم الإنسان ورأس الحيوان أو الطير
3- العناصر الهندسية :
استخدمت الخط المستقيم والمنكسر والمنحني والدائري كما استخدمت العناصر النباتية والحيوانية في زخارف هندسية مبتكرة.
4- العناصر الرمزية :
أغلب الزخارف والرسوم المصرية القديمة رمزية الطابع، سواء كانت من الناحية الدينية او ناحية الشعارات، مثل الشمس المجنحة، والجعران المجنح، وأشكال الالهة المصرية، او من ناحية الشعارات فاللوتس مثلا رمزا لمصر العليا، والبردي رمزا لمصر السفلي، الخ.......
5- الكتابة المصرية : تعتبر علامات الكتابة الهيروغليفية نقوشا مصغرة كما تعتبر النقوش المصرية التقليدية كتابة هيروغليفية مكبرة.

سمات وخصائص العصور الفنية المتعاقبه للفن المصري القديم
1- عصر ما قبل الأسرات:
ترك المصري الاول طابعة علي الكهوف والخناجر والبلط والقدور والاواني. ورسم علي الاسطح المختلفة اشكال شجر الدوم والسنط والوحوش والقوارب واستخدام الخرز في اعين التماثيل.
1- الدولة القديمة :
أبرزها تشييد الأهرام والمقابر المنحوتة في باطن الارض وتصوير الحياة اليومية والدينية
2- الدولة الوسطي :
تشييد المعابد و القصور مثل الكرنك وانتشار الحرف والصناعات الفنية والتماثيل وخاصة الصغيرة الحجم لتوضع في حجرات الدفن كما بلغ التحنيط زروته وازدهرت صناعة الاثاث المنزلي والاسلحة والالات الموسيقية وشاع استخدام باروكات الراس والاقنعة
4- الدولة الحديثة
كان هذا العصر حافلا بالفنون واستقرار الحياه وانتعاش كل الحرف الخاصة مثل تشييد الأساطيل البحرية والمعابد و أعادة تشييد ما تهدم منها وزخرفتها وانشاء طريق الكباش
5- العصر الاغريقي :
اصالة هذا الشعب واعتزازه بقوميته طغت علي حكامه الاغريق ارغمتهم علي احترام عادات البلاد وتقاليدها فشيدت المعابد علي النمط الفرعوني كما اشتهر هذا العهد بكتابة حجر رشيد باللغات الثلاثة الهيروغليفية والعامية والاغريقية.
6- العصر الروماني:
كره المصريين للرومان بسبب الظلم و الأضطهاد و النهب الذي انتشر في عهدهم حتي استنجد عاهل القبط بعمرو بن العاص بعد التنكيل والتعذيب الذي ناله القبط علي يد الرومان حتي الذي قضي علي الرومان وطهر منهم البلاد وطردهم من مصر كلها .
7- العصر القبطي :
فتحول عدد كبير من المعابد الي كنائس وانعكس هذا التغيير علي قبط مصر وادي الي ظهور الفن القبطي الذي يشترك مع الفن البيزنطي في الكثير من خصائصه

الالوان السائدة والمميزة للفن المصري القديم
حددت الرسومات بحد اسود و استخدمت جميع الملونات التي عرفت اما بكامل قوتها او ممزوجه باللون الابيض واستخدمت رقائق الذهب الخالص الي جانب الملونات.

الفنون التاريخية للفن المصري القديم
أولاً :فن العمارة
1. المعابد:شيدت المعابد وشيدت طرق كباش امام المعابد ووضع امام المدخل مسلتان شاهقتا الارتفاع ليكتسب المبني بذلك فخامة وامتاز المعبد بالأبهاء العظيمة المشيد بها اعمد ضخمة ملونه او محفورة الزخرفة تحمل السقف المرتفع المعد جوانبه للانارة والتهوية
2. الاعمدة :كبيرة ضخمة ذوات تيجان ومن الاعمدة ما كان مضلعا
3. التيجان :غالبا ما تشكلت بشكل الناقوس المنكس متخذه من البشنين او البردي ومنها التاج النخيلي وعلي التاج المزدوج الذي يجمع بين الحلزون المحوري والناقوس ومنه اشتق الكورنثي والهاتوري.
1- فن النحت فى الفن المصرى القديم
صنعت التماثيل من قطعة مسطحة من حجر الجرانيت والأحجار الأخرى أو من خشب وتصنع لها أعين زجاجية كتمثال شيخ البلد وتمثال توت عنخ آمون بحجمه الطبيعى ومنها انواع اصغر من الطبيعة حجما وتكون عادة من خشب صلب او نحاس او ذهب ومنها انواع كبيرة الحجم جدا وهذه يراعى فيها ان تبدو نسبها الطبيعية على الرغم مما فيها من إضافات فى الحجم لتصحيح الخطأ البصرى كتمثال رمسيس الثانى ومنها تماثيل مزدوجة للملك والملكة وفى المتحف البريطانى ذراع تمثال مصرى طوله ستة اقدام اى 180 س م اطول من قامة الرجل المعتدل الطول.
3- فن التصوير والزخرفة "الرسم والنقش" فى الفن المصرى القديم
العصر الحجرى وجدت اوان فخارية بها رسومات تمثل السفن تجرى فى اليم او رسمت على اسطحها الحيوان او شكل بعض النبات او زخرفت بالزخارف النباتية او بالخطوط المستقيمة او الاشكال الهندسية العديدة وكل مشغولات هذا العهد بسيطة التكوين قوية التخطيط وزخارفها اما محزوزة او بسيطة الغور او ملونة بلون واحد فوق الارضية وغيرها ونقوش الدولة القديمة تمتاز بالرسوم التى تغطى الجدران وخاصة مقابر الاسرتين الخامسة والسادسة وفيها تصوير صادق لحياة الامراء وعليه القوم وبها الوان من الطعام والفاكهة تقدم للمتوفى لاستعمالها عند البعث ولقد تعددت نواحى التعبيرات عن الحياة المدنية كالحفلات الخاصة او حفلات الرقص او الرياضية، كم رسمت آلات الموسيقى وخاصة الوترية منها ورسوم اخرى تمثل حرث الارض وبذر البذور وغير ذلك مما يعتبر صورة صادقة للحياة والعادات التى كانت سائدة ومنها مايمثل حفلا لنساء جالسات يتناولن المرطبات وغيرها مما تقدمه لهن الجارية وخلفها رسوم من الزاد والطعام
اما نقوش الدولة الوسطى فكان التصوير فيها اكثر إتقانا فى مقابر بنى حسن مما يمثل نعيم الحياة ومناظر المصارعة والحفلات الرياضية كالصيد والحفلات الدينية كما صورت الصناعات المختلفة بالتفصيل وايضا الحرف الهامة الاخرى ووسائل اللهو وسواها . وبعض الرسوم الجدارية ويوضح عائلة مصرية تصطاد الطيور والاسماك.
ونقوش الدولة الحديثة تزدان بها جدران المعابد وهى كبيرة الحجم ومنها مايمثل المعارك الحربية التى احرز فيها تحتمس الثالث نصره المؤزر على اعداء مصر وقد ربط الاسرى وكبلوهم مساقون الى الملك كما رسمت انواع الحيوان والنبات المستورد من الاقطار التى غزاها ملوك هذه الدولة وطرق جباية الجزية ورحلات الصيد وماشكلها.
4- الفنون والحرف التطبيقية فى الفن المصرى القديم:
1. قوالب الصب
وجدت بين اثار الاسرة الثانية عشرة قوالب الصب لمعادن متتابعة السعة والحجم مغلفة بطوب حرارى سميك ولها بطانة من طين رمادى ناعم جدا هذا مع ان الكشفيات الحديثة قد ابانت ايضا تماثيل بيبى وابنه مصنوعت من النحاس ملساء عالية الصقل مما جعلها اكثر قربا للحياة. كذلك كشفت الحفريات ايضا عن تماثيل اخرى غير محدودة التاريخ يبلغ سمك طبقتها سنتيمترات عند القاعدة وترجع كما يرجح علماء الاثار انها ترد الى تواريخ متفرقة بعد الاسرة الرابعة.
2. الذهب
يرجع تاريخ اقدم حلية ذهبية فى العالم الى الاسرة الاولى المصرية وهى عبارة عن-زر- ذهبى صنع على شكل كرة جوفاء كما وجدت خيوط ذهبية رفيعة كذلك وجدت بعض الزردات المطعمة وهى بسبب صغر حجمها تدل على الكفاية الممتازة فى ضبط اشكالها وايضا استخدام الذهب فى صنع الاقنعة للتوابيت ولسواها وفى صناعة الحلى وادوات الزينة
3. اشغال الميناء والزجاج:
سبقت مصر العالم اجمع فى هذا المضمار فقد وجد الخرز بين مخلفات المصرى البدائى وايضا عيون من زجاج وعقود كاملة من خرز- كما عرف المصرى صنع ارقى انواع الزجاج المعروف باسم روبى بنفس التركيب الكيميائى المعد لتصنيع العدسات واستخدمت الاكاسيد لتلوين الزجاج فى اشغال الميناء المعدة لشتى الاغراض وكذلك عرف كيف يستخدم الزجاج الملون فى تشييد الزهريات
4. الفسيفساء
ظهرت الفسيفساء لاول مرة فى العالم ابان حكم تحتمس الثالث ورصعت بها اسطح الصناديق الخاصة بوضع الحلى والتوابيت والاحجبة والتمائم وسواها.
5. الموازين والاختام:
كانت تصنع من زجاج وكانت الاختام تكبس فوق صلصال الزهريات وكانت من زجاج على شكل مكعبات بعد ان كانت تصنع من خشب صلب وظلت الموازين الزجاجية تستخدم فى مصر زمنا طويلا حتى ظهر الشفيف منها.
6. القيشانى والخزف والفخار
صنعت الزلع والقدرو والاوانى لشتى الاغراض لتفى بشتى نواحى الحياة اليومية وايضا صنع القيشانى المربع حول باب الهرم المدرج بصقارة فى عهد الاسرة الثالثة كما ظهرت مرة اخرى ابان حكم الهكسوس وايضا وجدت بعض الاحراز والاحجبة مموهة بالزخارف البديعة المناسبة والذهب.
7. الصناعات النسجية
بلغ النسيج المصرى القديم شهرة طفقت الخافقين لان خيوطه رقيقة طويلة متينة. وقد بلغ بعضها جدا من الرقة درجة من الشفوفية فبدت من خلفها اجسام السيدات رشيقة كاملة ويرجع تاريخ هذه الحرفة الى اعرق الاسرات ايغالا فى حرف التاريخ وكانت منسوجات مصر تصدر الى الاقطار الخارجية بانواعها المختلفة الشفيف والساتر والملون والمطرز والمزخرف من كتانية ممتازة وصوفية كملابس الملوك والملكات المزركشة وقد كشفت الحفريات عن 12 نوعا منها.
8. الصناعت الخشبية
إزدهرت الصناعات الخشبية على الرغم من عدم توافر انواعها فاعدت منها تماثيل بحجم اصحابها الطبيعى وتماثيل صغيرة للخدم والاتباع وتوابيت من خشب وعجلات ملكية وكراسى واسرة ومتكأت رؤوس وادوات زراعية وكوالين ومحاريث وسواها واستخدمت معها القطع المعدنية المكملة لها.
9. الاساطيل البحرية
منها الاساطيل النيلية المعدة للنقل الداخلى والتبادل التجارى والرحلات الداخلية ونقل الاحجار الضخمة من مراقدها فى المحاجر ومراكب الشمس وخفاف القوارب التى كانت تستخدم ابان التحاريق ومنها الاساطيل التجارية العظيمة او الحربية وناهيك باساطيل الملكة حتشبسوت.
10. الاثاث المنزلى:
كصناديق الزينة والمقاعد الصغيرة الخفيفة المطعمة وكراسى العرش والاسرة المموهة بالذهب او مطعمة بالسن والابنوس
11. التطعيم والخرط
استخدم التطعيم والخرط فى المقاعد والكراسى وفى ظهور كراسى العرش ونمنمة اوجه الصناديق وكان بعض الارجل مستديرا بيد اننا لم نعثر على مخارط للخشب لا اثرا ولا رسما.
12. تشطيب الاخشاب:
كان الخشب بعد استوائه يدلك باستمرار بقطع ملساء من الحجر بالاستعانة بالرمل الناعم- وكذلك استخدمت بعض العجائن لتغطية سطح الاخشاب لاكسابها مظهرا اخر غير طبيعتها وايضا لتجميلها وتلوينها وهناك بعض امثلة رائعة استخدمت فيها الاخشاب الضخمة مطعمة بسواها من الاخشاب كالساج الهندى او بالسن او بالابنوس او بخشب الليمون.
13. المصنوعات العاجية:
منذ عصور ماقبل التاريخ المصرى صنعت الامشاط من سن الفيل وصنعت من العاج شرائح رقيقة للتطعيم فوق اسطح الصناديق والكراسى والتوابيت والاسرة وغير ذلك مما نجده فى المتاحف العلمية.
14. لعب الاطفال:
وجدت دمى ادمية ودمى حيوانية ودمى وحوش تتحرك مفصليا بخيوط من شعر او كتان لاكسابها الحركة المسلية للاطفال ويرجع تاريخ بعض هذا اللعب الى نحو 12500 عام قبل الميلاد

15. صناعة الورق:
الفراعنة هم اول من اخترع ورق الكتابة واتخذوه شرائح طويلة من لب البردى سجلت على سطحها رسوما اخبارية ملونة مشتقة من الحياة اليومية الجارية او من الاساطير الدينية او تسطر عليها ادعية وتعاويز كتابية
16. المصنوعات الجلدية:
تأسست الصناعات الجلدية بعد اتقان دباغة الجلود وبلوغها درجة رفيعة من الحرف الكيميائية فصنعت السيور السخية لتنسج على الكراسى والاسرة وفوقها تنجيد ملون وصنعت منها شرائح رفيعة لحياكة المشغولات الجلدية كالصنادل والقرب المعدة لحمل الماء او لحفظ الزيوت اما العربات الملكية فكانت حوائطها تصنع من الجلود السميكة الملونة بابدع الالوان ومن الجلود صنعت الكشاكيل والطروس واغطية المقاعد والاحزمة واطراف الكرابيج وسواها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بنك اسئلة الفن الفرعونى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بنك اسئلة الفن الفرعونى
» بنك اسئلة الفن البدائى
» اسئلة في مادة التصميم
» ملخص الفن البيزنطى
» الفن الاغريقى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات :: تخصص الزخرفة :: الصف الثالث-
انتقل الى: