مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ان تنضم الينا فتفضل بالدخول

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

الله اكبر والحمد لله ولا اله الا الله    الحمد لله الذى بنعمته  تتم الصالحات   مصر هى مصر الكنانة والحمد لله ابتداءاً وانتهاءاً اللهم قر عيوننا برؤية مصردائما رافعة لدين الله وحافظة لكتابة وسنة نبيه  لا إله إلا انت سبحانك  إنى كنت من الظالمين  وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله ..


شاطر | 
 

 نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامى النجار
عضو مشارك


بلدى : مصر
ذكر
الجوزاء عدد المساهمات : 36
نقاط : 16724
تاريخ التسجيل : 06/05/2013
المزاج : جميل

مُساهمةموضوع: نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011   الثلاثاء مايو 28, 2013 2:07 pm

رد مع اقتباس نص المساهمة

نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011

مُساهمة مدير المنتدي في السبت يناير 14, 2012 6:50 am
جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
امتحان دبلوم المدارس الثانوية الصناعية نظام الثلاث سنوات 2010 / 2011
التخصص /الزخرفة والاعلان والتنسيق الزمن / ساعتان
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث


اجب عن أربعة فقط من الاسئلة الآتية :
س1اذكر أهم سمات ومميزات الفن البدائي؟ مع رسم احد الاسلحة للفن البدائى؟

س2-أكمل ما يآتى:
1-فن---- ,واختراع------- وحساب التقويم -------السليم 365يوم0
2-المعبد الرومانى يسمى بمعبد --------- بينماالمعبد فى فنون ما بين النهرين كان له طراز خاص يسمى ------------
3-يعتبر الفن الرومانىأمتدادآ طبيعيآ للفن الاغريقى لذلك سمى -------
4-البيضه والحربة رمزا لتعاقب --------,-------فى الفن الاغريقى
5-العناصر الرمزية فى الفن المصرى القديم ------- و---------

س3
أ-ما هى الحرف والفنون التطبيقية الفن الرومانيسكى ؟
ب-ارسم احد الامثلة من الزخارف الاشورية؟

س4-قارن بين العوامل المؤثرة فى الفن الصينى والعوامل الؤثرة فى الفن البيزنطى؟

س5 -
أ – ارسم احد الزخارف فى الفن الرومانى؟
ب- ما هى السمات التى تميز الفن الاسلامى ؟

انتهت الاسئلة

----------------------------------------------------------------------------------------------

نموذج الاجابة /تاريخ الفنون الدرجة الكلية /40 درجة

جـ 1: سمات والخصائص الفنية المميزة للفن البدائي :
1- مارس البدائى الرسم والنحت قبل ان يعرف الكلام والزراعة وقبل ان يستأنس الحيوان ويصنع الفخار.
2- كان تعبيرة يمتاز بالتلقائية والفطرة, وعبر عما هو موجود ومتعايش معة فى البيئة التى يعيش فيها.
3- تتميز رسومة بالبساطة والصرامة واظهار الحركة, وتستطيع ان ترى فى الاشكال تعبيرات واضحة عن الحيوان فى اوضاع وحركات مختلفة تدل على قوة الملاحظة.
4- كان يعبر فى رسومة عن الشكل العام دون الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة, فكان يعتمد اساسا على الخط الخارجى المحدد للشكل كوسيلة تعبير اساسية بتحديد الشكل الخارجى بخط قوى وواضح.
5- كان لايهتم الفنان البدائى بقواعد المنظور المعروفة – كما يفعل فنانو اليوم – بل كان يختزن الاشكال فى الذاكرة فيسجلها بعد ان يلعب فيها خيالة الساذج مايعرفة عنها.
6- الزخرفة البدائية نمط ملئ بالرموز والمعانى بسيط التفاصيل, فأشتقت رسومه من القوام الانسانى والحيوانى وابتدعوا الاشكال الهندسية البسيطة.
7- من الاسباب التى دعت الانسان الاول إلى تسجيل رسوم للحيوانات على جدران الكهوف انها تعاويذ تجلب الحظ وتساعد على صيد الحيوان المرسوم والتغلب عليه فى الطبيعة.

ج2
1-التحنيط 2- الكتابة 3- الشمسى 4-البازيليكا 5-الزاقورة 6-جريكورومان
7-الموت 8-الحياة 9-قرص الشمس المجنح 10- الجعران

ج3
أ - الحرف والفنون التطبيقية الرومانيسكية
1- الحرف البرونزية في صناعة حشوات الأبواب وبعض الأواني والعملات .
2- صناعة المنسوجات اشتهرت صناعة المنسوجات بعد استيطان بعض العرب بتلك المناطق .
3- صناعة القوالب من حيوانات خرافية ونباتية وحيوانية وهندسية تدل على قدرة الفنان في الصناعة.

ب‌- الزخارف الاشورية

ج4 : العوامل المؤثرة في الفن الصيني
المؤثرات التاريخية:
ويمتاز تاريخ الصين بتتابع خطوات المدنية فيها، ويبدأ في الحقيقة بتنصيب (شى شانج تى) الذي يعتبر أول إمبراطور حاكم لها.
وفي القرن العاشر الميلادي أدركت الصين أقصي توسع في رقعتها فأدى ذلك إلى انتعاش الفنون والحرب والآداب واستقدام عرفاء صناعة البورسلين الأبيض من بلاد فارس.
وفى القرن السابع عشر دخل الإسلام بلاد الصين مما سمح للكثيرين من عرفاء الفنانين المسلمون بالاستقرار في بلاد الصين زمنا وتأثروا بأعمالهم فأنتجوا أعمال باهرة تقسم بالتراث الصيني فنهج خزافو الفاطميين والمماليك نهج زملائهم الصينيين في صناعة البورسلين وحفر سطح الخزف تحت طبقة الدهان المزجج، وأيضاً وفد إليها عرفاء الحرفيين من إيران ومنغوليا.
المؤثرات الدينية والاجتماعية:
وقد تاهت الأساطير الدينية الصينية في مجاهل التاريخ، وأهم ما عرف من دياناتها هي الكونفوشية، نسبة على كونفوش (551 – 475ق.م) والبوذية القادمة إليها من الهند عام 90 ق.م ولها طائفة كهان ولكنها لم تنشر إلا في القرن الرابع الميلادي. فشيدت الديانات القائمة عروشاً بسيطة، وكان لكل عائلة هيكلها المقدس.

العوامل المؤثرة في الفن البيزنطي
المؤثرات التاريخية :
وفى عام 330 م أعلن قسطنطين عاهل الإمبراطورية أن المسيحية هي الديانة الرسمية للإمبراطورية الشرقية فازدهر الفن البيزنطي وامتد حتى بلغ إيطاليا وخاصة في البندقية وقد بلغ هذا الفن أوجه في القرن السادس الميلادي.
وقد أخذت بيزانطة عن روما وعن مدنيات الشرق ما تجمع منها وقد بدأ حسن هذا الفن في الألوان الشرقية البديعة التي عمت جميع أرجاء هذه الإمبراطورية وشاع استخدام القباب مع الأسقف المائلة في البلاد التي سبقت باستخدامه.

ج5-
أ- كراهية الفراغ :
كان الفنان المسلم يميل إلي تغطية المساحات ولا يتركها بدون زينة أو زخرفة وهذا ما يلفت النظر في التحف الفنية والعمائر الإسلامية ، حيث نجدها مزدحمة بالزخرفة المتصلة بعضها ببعض حيث تغطي المساحة كلها بدون ملل .
ب- الزخارف المسطحة : البروز نادر جدا في الرسوم الإسلامية . إذ انصرف الفنانون عن التجسيم برسوم مسطحة ، ولكن التلوين والتذهيب خففا من وطأة هذا النقص.
ج- البعد عن الطبيعة : صور الفنان الأشياء كما صورها له خياله ولم يعتن بصدق تمثيل الطبيعة . فطغت على فنون الإسلام الاصطلاحات والأوضاع المبتكرة . والبعد عن تمثيل الطبيعة
د- التكرار : كان للتكرار أهمية ووسيلة للفنان المسلم للتغلب على مشكلة الفراغ ولذلك استخدم أسلوب التكرار بكثرة تلفت النظر وهذا ما نراه على العمائر والتحف الإسلامية المختلفة سواء خشبية أو معدنية أو نسجية في العصر المملوكي وزخارف الخزف التركي والفارسي والفاطمي . ولم يؤد التكرار إلي إحداث الملل في نفس المشاهد لبراعة الفنان المسلم في تنفيذ تصميماته على أسس علمية سليمة .
هـ- الرسوم التوضيحية والصور الصغيرة : عني المسلمون ولا سيما الفرس والهنود والترك بتوضيح بعض الكتب والمخطوطات بالرسوم التوضيحية والصور الصغيرة التي تعبر عن انتصاراتهم وحروبهم وحفلاتهم
و- اللون وفلسفته في الفنون الإسلامية : استعملت الألوان في الفن الإسلامي للحصول على وظيفة جمالية أساسا فاستعملت الألوان الزرقاء والحمراء والذهبية بكثرة إلي جانب مساحات محدودة من الألوان الحمراء والصفراء أو البنية .
فاللون الأخضر والسماوي ، ألوان السماء والماء والسهل الخصيب وهي ألوان باردة ، كما أنها ألوان الفضاء تسلب الأشياء أجسامها .. وتعطي إحساسا باللانهائية .
واللون الذهبي استعمل بسخاء في الفن الإسلامي وهو لون يسلب الأشياء أجسامها .. لون له بريق سحري ومن شأنه أن يخرج الإنسان من الواقع الأرضي ويرفعه إلي السماء أو الجنة . وهي غاية الغايات في العقيدة الإسلامية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج امتحان تاريخ الفنون للصف الثالث 2010 / 2011
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصروفات المعاهد الخاصة لعام 2010/2011
» مواصفات منهج العلوم للصف الثالث الإعدادى 2010 -2011
» مسابقات الماجيستر بجامعة دالي ابراهيم والبليدة 2010-2011
» توزيع منهج الرياضيات ترمين للصف السادس الإبتدائى 2010/2011
» مواعيد أجراء أمتحانات الماجستير و الدكتورا سيدي بلعباس 2010/2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات :: تخصص الزخرفة :: الصف الثالث-
انتقل الى: