مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ان تنضم الينا فتفضل بالدخول
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ان تنضم الينا فتفضل بالدخول
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

الله اكبر والحمد لله ولا اله الا الله    الحمد لله الذى بنعمته  تتم الصالحات   مصر هى مصر الكنانة والحمد لله ابتداءاً وانتهاءاً اللهم قر عيوننا برؤية مصردائما رافعة لدين الله وحافظة لكتابة وسنة نبيه  لا إله إلا انت سبحانك  إنى كنت من الظالمين  وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله ..


 

 الزخرفه فى العمارة الاسلاميه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أ/سهام الشال
عضو فعال
أ/سهام الشال


بلدى : مصر
انثى
عدد المساهمات : 79
نقاط : 52647
تاريخ التسجيل : 30/12/2009

الزخرفه فى العمارة الاسلاميه Empty
مُساهمةموضوع: الزخرفه فى العمارة الاسلاميه   الزخرفه فى العمارة الاسلاميه Emptyالجمعة يناير 29, 2010 6:52 pm

.


المقدمة



فن الزخرفة فن قديم قدم الإنسان إلا أن الفن الإسلامي أعطى لهذا اللون من الفن كينونة فحور الأشكال وجردها لإحداث الحركة التي تعطي طابع الاستمرارية وتوخي بلا نهائية الأشكال المتكررة لتحقيق الانسيابية.
وبتأثير التحريم على فن (النحت والتصوير) اتجه الفن الإسلامي نحو (الزخرفة) فأنشأ زخارف قائمة بذاتها وزخارف تحتويها الأشكال.
والزخرفة الإسلامية عبارة عن وحدات هندسية أو قل إنها وحدات رياضية يراد بها التفكير الرياضي للوصول لحقيقة لا تتعلق بمكان معين ولا بزمان معين، فحقيقة المثلث أو المربع أو الدائرة تظل حقيقة عقلية لتصديقها للمعاني العقلية في تجردها وانطلاقها.
وقد أخذ الفنان المسلم من الطبيعة من شجيراتها
وأوراقها وأزهارها وحيواناتها بعد تحويرها لتعطي الحركة الداخلية في تداخل الأشكال الهندسية فتدرك العين تلك الحركة من خلال الخطوط المتداخلة وتلك الموسيقى الصادرة عن الأشياء تعبر عنها الحركة الرمانية التي تمثل الديمومة والاستمرارية في حركاتها اللانهائية.

وكان يجردها من شكلها الطبيعي حتى لا تعطى إحساسا بالذبول والفناء، ويحورها في أشكال هندسية حتى تعطي الشعور بالدوام والبقاء والخلود. و وجد الفنانون المسلمون في الحروف العربية أساسا لزخارف جميلة. فصار الخط الكوفي فناً رائعاً، على يد خطاطين مشهورين. فظهر الخط الكوفي الذي يستعمل في الشئون الهامة مثل كتابة المصاحف والنقش على العملة، وعلى المساجد، وشواهد القبور. وتعتبر الزخرفة لغة الفن الاسلامي ، حيث تقوم على زخرفة المساجد والقصور والقباب بأشكال هندسية أو نباتية جميلة تبعث في النفس الراحة والهدوء والانشراح. وسمي هذا الفن الزخرفي الإسلامي في أوروبا باسم "أرابسك" بالفرنسية وبالأسبانية "أتوريك" أي التوريق.


[
url=http://www.m3mare.com/up][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]

الزخرفة لغة و اصطلاحا


لغة: مفعول الزُّخْرُف وهو الذهب، أو الزينة وكمال حسن الشيء: (لسان العرب).
واصطلاحا: إضفاء الجماليات على الأشياء باستعمال الأشكال الهندسية والنباتية ودون إدخال صور الكائنات الحية فيها.
وقد تعددت الزخارف الهندسية والنباتية فى العمارة الإسلامية بأشكال وأنماط وألوان متعددة مستمدة من الموروث الحرفى الذى تتميز به الأقطار المختلفة من العالم الإسلامى.
فقد تشكل من الحجر كما فى مصر، أو من "الطابوق " كما فى العراق، أو من الخزف كما فى إيران.
توقيع طفرة السلطان عبد الحميد الاول
[
url=http://www.m3mare.com/up][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]


مفهوم الزخرفة


ان الزخرفة في العمارة كمفهوم، ترتبط مع عملية التزيين، التي تحدث للشكل المعماري، وهي عملية اضافة مفردات معينة الى التكوين الاصلي. إلا ان هذه المفردات لايشترط ان تكون مضافة Applied فهي يمكن ان تكون هيكلية Structural. فالحالة الاولى نحصل عليها من اضافة مختلف المكونات الزخرفية الهندسية والنباتية والكتابية وغيرها الى التكوين المعماري.اما الحالة الثانية فتكون من خلال ما يولده الشكل الاصلي من تأثيرات زخرفيه ، نتيجة العناصر المكونة له والعلاقات بينها.

احدى القباب المتحركة في المسجد النبوي
[url=http://www.m3mare.com/up][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]



والزخرفة هي نوع من الفنون التشكيلية المرتبطة بالعمارة الاسلامية , شأنه شأن الفنون الاخرى,غير ان له نظامه الفكري المميز. اذ انه يقوم بمخاطبة الوعي الانساني الداخلي الذي يقع ما وراء العاطفة عن طريق الاشكال المجردة كواسطة للتعبير . والتجريد والتكرار من اهم دعائم هذا الفن(ال سعيد ,1988,ص39). فالزخرفة لاتتابع الحياة في سيرها واتجاه حركتها، بل تناقضه وتفرض عليه صورا ورموزا من نوع خاص. فبعد ان كان الفنان ينقل (صورة نفسه) الى الغير، في الزخرفة أصبح ينقل صور (نفس الغير) الى (نفسه) هو. إلا انه يفرض عليها ذاته .
مسجد الشاه (مسجدالسلام) بني في العهد الصفوي في أصفهان

[
url=http://www.m3mare.com/up][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]

فلسفة الزخرفة


إن الإنسان الذي خلق في أحسن تقويم، استمد من الخالق المبدع – إلى جانب اللغة – القدرة علي التعبير، من خلال الأشكال الفنية، عن الحقائق والإدراك الحدس، وقد جاء الإسلام ليذكر الناس بقوله سبحانه وتعالي (وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون)، كما جاء الإسلام كذلك بطرق ووسائل لتطوير القدرات الفنية بين المؤمنين واستخدامها لنشر العقيدة ولتقوية دعائم الحياة بين أفراد الأمة.
إن الناحية الجمالية سواء كانت في الحياة الطبيعية كما صنعها الخالق جل وعلا أو كانت من عمل الحرفيين المؤمنين، يمكن أن تكون حافزا علي الذكر وعبادة الله تعالي هذا ما يؤكد عليه القرآن الكريم والحديث الشريف. وما الأحاديث مثل (إن الله جميل يحب الجمال) و(الإتقان من التقوى) إلا تشجيع لأولئك الذين من الله عليهم بموهبة فنية أن يوظفوها لخدمة عقيدتهم.

أن عمل الفنانين هو ترجمة مثل الإسلام العليا إلى لغة جمالية قوامها أشكال ونماذج تظهر في الإبداع المعماري، الذي يزين أماكن العبادة أو الأواني المستخدمة في المنازل.
ومن هنا لم يعرف الفنان المسلم بين ما تخرجه يديه من أبنية شاهقة أو تصنعه من تحف صغيرة، يستوي عنده من حيث الإتقان والتجميل القصر المنيف والكوخ الحقير، والآنية المصنوعة من الذهب، والآنية المصنوعة من الطين، فكل شيء عنده ينبغي أن ينال حظه من التجميل حتى ولو لم يكن الجزء المزخرف ظاهرا للعيان.

قبة المرابطية من الداخل
[
url=http://www.m3mare.com/up][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]



قبة المرابطية من الخارج
[
url=http://www.m3mare.com/up][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]


الاتجاه التجريدي للزخرفة في العمارة الاسلامية



لا يمكن فهم الزخرفة الاسلامية بمعزل عن رؤيا الجمالية والفلسفية التي تقف ورائها,اي الفهم الاسلامي للإنسان والمجتمع والوجود والغيب .لقد عزف الفنان المسلم عن تصوير الاشخاص لا بسبب التحريم,المشكوك بقيمته,بل لتأصيل فكرة التجريد في ذهنه بعفوية و ادراك,جعلته يبدع نوعا من الاكوان يجمع فيها بمفارقة عجيبة بين المجرد والحركة.فعندما ندرك ان كل ظاهر هو زائل ندرك لماذا ابتعد المعمار او الفنان المسلم عن الانصاب. وقد ادى الاتجاه التجريدي في العمارة الاسلامية، الى اذابة البناء المعماري ومنحه خفه محببة للمشاهد. وذلك ضمن مفاهيم تجعل من الفراغ متوازنا مع العناصر المادية ضمن التكوين الخاص بالبناء
مسجد من الزخرفة الاسلامية
[
url=http://www.m3mare.com/up][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]



وقد ترافق هذا التجريد مع حالة الاعادة، والتكرار، ضمن محور الزمان، والتجريد واللانهائية، كديناميكية حركية بصرية، تولد نمو لانهائي للأشكال، يعطي بالنهاية التجريد للكتلة البنائية. فالناظر الى الزخرفة، يجتهد في اكتشاف نقطة البداية والانطلاق، لكنه لايجدها، وبدلا من ذلك يجد نفسه قد أخذ في رحلة ينتقل فيها ببصره وفكره بين اشكال مترابطة بعلاقات متنوعة.
الزخارف و النقوش على سقف قصر هشت بهيشت (الفردوس الثامن)
[url=http://www.m3mare.com/up][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]

صورة الكون ورمزية الشكل في الزخرفة


ان التكوينات الشكلية المختلفة في العمارة، ترتبط عادة بمعاني دلالية ودينية وكونية عالية عند الانسان. وقد كان اول توجه للبناء عند الانسان، يسير باتجاه تجريد القوى الطبيعية، من خلال ترجمة علاقة الانسان مع الطبيعة، الى انظمة رمزية وعلاقات شكلية، كما ان هناك مظاهر اجتماعية، وثقافية (فكرية)، خلف المظاهر المادية، ولفهم ثقافة معينة، يجب ان يتعلم الانسان كيفية استعمال انظمتها الرمزية، ومنها الثقافة المتمثلة بالفن او العمارة. ولفهم المعاني الكامنة وراء البناء الزخرفي في العمارة الاسلامية، ينبغي الالمام بكل الابعاد الفكرية السائدة، في المرحلة الزمنية التي نضجت فيها العمارة الاسلامية، وتأثيراتها على بناء الشكل المعماري عامة، والزخرفي خاصة. فيمكن على سبيل المثال تفسير التو ريق وتشابك الارضي الساكن. والموائمة بين النمط الهندسي ، والأنماط الطبيعية (النباتية)، من خلال الموائمة مع فكر الانسان (المستقر)، المرتبط مع الشكل الهندسي، والإنسان (المتنقل) المرتبط مع الشكل النباتي

فالمربع والدائرة والعلاقة بينهما، تمثل الوحدة الاساسية في الزخرفة الهندسية. وهي نموذج لتأثير الفكر السائد، على تكوين الشكل الزخرفي بعناصره وعلاقته، ضمن الزخرفة الهندسية. فالمربع يحقق علاقات متوازنة، وهو الشكل المثالي المعبر عن التوازن. في حين تكون الدائرة الشكل النهائي في اكتماله وعلاقاته، وقانون ايقاعاته، وفيه تتمثل الحركة في الحياة والكون والطبيعة. وبصورة عامة كان التعبير عن الكون والانسان والعلاقة بينهما، انعكاس لمبادئ الخالق (سبحانه وتعالى). فيلاحظ انعكاس العلاقات الروحية، من خلال التصميم والأشكال التي يكونها الانسان في عمارته. والانسان المسلم من خلال هذه النتاجات، يسعى الى تكوين رموز. وهي وسائل ترتبط بالواقع، وتعكس رأي افراد المجتمع، كقواعد مدونة للمبادئ السائدة . والبشر يستجيبون لبعضهم البعض، على اساس المعاني المقصودة، او غير المقصودة، للنتاجات والأشكال العائدة لهم، من خلال الاشارات التي تحملها هذه النتاجات، وتسمى الاشارات المحملة بالمعاني رموزا. وحسب منظور (سوسير)، لأن العنصر الرامز، يتكون من عناصر مادية، او فعلية او احداث تستعمل كأدوات للتعبير عن عقائد او عواطف، سواء بمنظور ذات طبيعة دينية او اخلاقية.

ان الاعداد والإشكال الهندسية، تستخدم برموز، لتدل على التوحيد، من خلال التعددية.
فالأرضية في العمارة يمكن ان ترمز الى الارض، التي ينتصب فوقها الكون. فيما يمكن ان يرمز الجدار الى انسجام الاتجاه العمودي، مع المحور الوجودي. فيما يقترن السقف بالقبة السماوية موضع الروح . و المستقيم يمثل الفكر، والمثلث الروح واتصالها بالسماء والأرض، تبعا لاتجاه رأس المثلث، والمربع يمثل المادة، والدائرة تمثل الكون. ولقد اكتسبت النقطة ترميزية عالية، ممثلة المركز الروحي، الذي تنطلق وتتجمع منه وفيه الاشعة. والكعبة المشرفة في هذه الحالة، تجسد المركز ألاستقطابي، للعالم والفضاء، مجسدة النقطة الدنيوية على المحور الذي يربط الارض بالسماء.



قصر الحمراء بغرناطة
[
url=http://www.m3mare.com/up][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]




فالعمارة الاسلامية ضمن هذا المفهوم تمتلك صفات رمزية، تحملها العناصر المادية والفراغية فيها، وتمثل بمجموعها رسالة تفهم منها معاني محددة لها علاقة بمعتقدات الانسان المسلم سواء كانت هذه الرسالة مقصودة او غير مقصودة، وتكون الزخرفة ضمن هذه الرسالة بما تحمله من معاني شكلية ودلالية.

تاج محل في الهند
[url=http://www.m3mare.com/up][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]

[
url=http://www.m3mare.com/up][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام
عضو ذهبى
بنت الاسلام


بلدى : مصر
انثى
عدد المساهمات : 872
نقاط : 54417
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
المزاج : فى نعمه والحمد لله

الزخرفه فى العمارة الاسلاميه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الزخرفه فى العمارة الاسلاميه   الزخرفه فى العمارة الاسلاميه Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 9:14 am

الزخرفه فى العمارة الاسلاميه 06ir8xs4i63y
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزخرفه فى العمارة الاسلاميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد وأسس الزخرفه الاسلاميه
» الزخرفة وفن العمارة
» هديه لبناتى ف الزخرفه
» الطرز الاسلاميه
» روح الفريق والمبادرات الفرديه شعار قسم الزخرفه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات :: تخصص الزخرفة-
انتقل الى: