مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ان تنضم الينا فتفضل بالدخول
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ان تنضم الينا فتفضل بالدخول
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

الله اكبر والحمد لله ولا اله الا الله    الحمد لله الذى بنعمته  تتم الصالحات   مصر هى مصر الكنانة والحمد لله ابتداءاً وانتهاءاً اللهم قر عيوننا برؤية مصردائما رافعة لدين الله وحافظة لكتابة وسنة نبيه  لا إله إلا انت سبحانك  إنى كنت من الظالمين  وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله ..


 

 النحت الرومانى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت الاسلام
عضو ذهبى
بنت الاسلام


بلدى : مصر
انثى
عدد المساهمات : 872
نقاط : 54447
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
المزاج : فى نعمه والحمد لله

النحت الرومانى Empty
مُساهمةموضوع: النحت الرومانى   النحت الرومانى Emptyالثلاثاء مايو 11, 2010 8:04 pm

النحت الرومانى Iq18hcu5r1zn
النحت الرومانى Alx-4-3--113-_310x310
تمثال نصفى لإكسنوفون

النحت الرومانى Alx-5-1--223-_310x310
رأس للإسكندر الأكبر عن أصل يونانى

النحت الرومانى Alx-22-3--247-_310x310
تمثال بدون رأس لسيرابيس


كانت الأسكندرية مدرسة للنحت الاغريقي ذات مميزات خاصة تختلف عن سائر مدارس الفن الهيللينستي. وتكشف دراسة فن النحت في عصر البطالمة عن أن أغلب المنحوتات التى ابتكرتها الاسكندرية كانت إغريقية فى طرازها، وإن كانت تختلط فيها العناصر، مثل قطعة تصور رأس الأسكندر الأكبر بطراز إغريقي، لكن القطعة مصنوعة من الجرانيت أو البازلت وهما مادتان غريبتان عن الفن الاغريقي؛ ومثل تمثال يصور ملكاً أو ملكة من أسرة البطالمة بطراز مصري.

لذلك فإن اختلاط العناصر أو الصنعة لا يمكن أن ينهض دليلا على امتزاج الطرازين المصري والإغريقي. فقد كان اختلاط العناصر نتيجة طبيعية لوجود المصريين والإغريق فى بيئة واحدة، بالإضافة لقدرة الفنان على التفاعل مع البيئة التي يعيش فيها.

فمعظم أعمال النحت القيمة التي قد وصلتنا من عصر البطالمة، قد أظهرت عظمة هذا الفن من خلال التماثيل ورؤوس التماثيل والتماثيل النصفية. وقد احتفظ الإغريق بطابعهم خالصاً نقياً، وقد وضح ذلك من نحت التماثيل التي صورت في معظمها آلهة إغريقية أو تماثيل النساء والرجال بالزي اليوناني، وإظهار تفاصيل الجسم والحركة في معظمها.

ساد خلال العصر الروماني اتجاه قوى نحو صنع تماثيل تحاكي أشكال أصحابها محاكاة دقيقة. وقد وجد فنانو الإسكندرية في هذا الاتجاه مجالاً واسعاً لإبراز مواهبهم، وتميزت أعمالهم بطراز مدرستهم الفنية وبطابعها الإغريقي البحت.

ويتبين من دراسة فن النحت في مصر الرومانية أن الكثير من القطع التي ابتدعها الفنان كانت إغريقية في طرازها وعناصرها وصبغتها. كما تظهر في معظم قطع النحت محاولات واضحة وإن كانت غير ناضجة لمزج الطرازين المصري والإغريقي، ولقد زاد عددها مع مر الأيام، وكان ذلك نتيجة طبيعية لازدياد الاختلاط بين المصريين والإغريق، وكان هذا الفن المزيج مرحلة الانتقال التي مهدت لقيام الفن القبطي.


النحت الرومانى Museum_greco_roman
المتحف اليوناني الروماني

النحت الرومانى Img_Arch_1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النحت الرومانى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فن النحت على البيض
» النحت ف العصر الاشورى
» فنونبلاد مابين النهرين -الاغريقى - الرومانى -البيزنطى والقبطى -الرومانسكى
» فنونبلاد مابين النهرين -الاغريقى - الرومانى -البيزنطى والقبطى -الرومانسكى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات :: تخصص الزخرفة-
انتقل الى: