مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ان تنضم الينا فتفضل بالدخول
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ان تنضم الينا فتفضل بالدخول
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

الله اكبر والحمد لله ولا اله الا الله    الحمد لله الذى بنعمته  تتم الصالحات   مصر هى مصر الكنانة والحمد لله ابتداءاً وانتهاءاً اللهم قر عيوننا برؤية مصردائما رافعة لدين الله وحافظة لكتابة وسنة نبيه  لا إله إلا انت سبحانك  إنى كنت من الظالمين  وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله ..


 

 بدعية تكرار العمرة من مسجد التعيم إلا للحائض ...

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
samar
عضو فصى



بلدى : مصر
انثى
الميزان عدد المساهمات : 243
نقاط : 51713
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
المزاج : good

بدعية تكرار العمرة من مسجد التعيم إلا للحائض ... Empty
مُساهمةموضوع: بدعية تكرار العمرة من مسجد التعيم إلا للحائض ...   بدعية تكرار العمرة من مسجد التعيم إلا للحائض ... Emptyالأربعاء مايو 26, 2010 10:10 am

بسم الله الرحمن
الرحيم


بعض المعتمرين بعد أن ينتهوا من
عمرتهم يرجعون الا مسجد التنعيم ويحرمون من هنالك ويأتون بعمرة ثانية بل
وثالثة ورابعة وهكذا فهل هذا الفعل مسنون ؟؟؟؟

هل هذا فعل السلف رحمهم الله ؟؟
الجواب أنها
بدعة

وهي خاصة بالمرأة الحائض فقط ونرى
كلام اهل العلم في المسألة :


جمعها أخوكم
في الله منتصر أبوخباب :


أولا : الشيخ
المحدث محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله :



السؤال هل يجوز أن أعتمر مرتين في سفرة واحدة وأنا من
الأردن ، فالمرة الأولى من أبيار علي والمرة الثانية من التنعيم ، مثل :
عائشة رضي الله عنها ، فإنْ كانت لا تجوز ، فهل يجوز عن والده المتوفى أو
عن والدته ؟ و جزاكم الله خيرا
.


الجواب الذي يريد أن يعيد العمرة ،
ينبغي أن يعود إلى الميقات الذي أحرم منه , و سواء ذلك عن نفسه أو عن أبويه
أما أن يحرم من التنعيم ، حيث أحرمت منه السيدة عائشة ، فهذا حكمٌ خاص
بعائشة ومن يكون مثلها ، و أنا أعبر عن هذه العمرة من التنعيم بأنها عمرة
الحائض ، ذلك لأن عائشة رضي الله عنها لما خرجت مع النبي صلى الله عليه
وسلم حاجة في حجة الوداع وكانت قد أحرمت بالعمرة ، فلما وصلت إلى مكان قريب
من مكة ، يعرف بـ " سَرِف " دخل عليها الرسول عليه السلام فوجدها تبكي ،
فقال لها : ( ما لكِ تبكين ؟ أنفستِ ؟ ) قالت : نعم ، يا رسول الله ، قال
عليه السلام : ( هذا أمر كتبه الله على بنات آدم ، فاصنعي ما يصنع الحاج
غير أن لا تطوفي ولا تصلي ) فما طافت ولا صلت ، حتى طَهُرَتْ في عرفات ، ثم
تابعت مناسك الحج وأدت الحج بكامله ، لما عزم الرسول عليه السلام على
السفر والرجوع إلى المدينة ، دخل عليها في خيمتها فوجدها أيضاً تبكي ، قال:
( مالكِ ؟ ) قالت : مالي ؟ يرجع الناس بحج وعمرة ، وأرجع بحج دون عمرة ،
ذلك لأنه بسبب حيضها انقلبت عمرتها إلى حج ، حج مفرد ، فهي الآن – تقول –
تبكي حسرة على ما فاتها من العمرة بين يدي الحج بينما ضراتها مثل : أم سلمة
وغيرها , رجعوا بعمرة وحج و لذلك هي تبكي ، تقول : مالي لا أبكي ؟ الناس
يرجعون بحج وعمرة وأنا أرجع بحج ، فأشفق الرسول عليه السلام عليها , و أمر
أخاها عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق أن يردفها خلفه على الناقة وأن يخرج
بها إلى التنعيم ففعل , ورجعت واعتمرت فطابت نفسها ، فلذلك نحن نقول : من
أصابها مثل ما أصابها [ أي عائشة ] من النساء حيث حاضت وهي معتمرة ولا
تستطيع أن تكمل العمرة , فتنقلب عمرتها إلى حج , فتعوِّض ما فاتها بنفس
الأسلوب الذي شرعه الله على لسان رسوله لعائشة , فتخرج هذه الحائض الأخرى
إلى التنعيم و تأتي بالعمرة ، أما الرجال فهم والحمد لله لا يحيضون , فما
لهم و لحكم الحائض ؟ والدليل أنه كما يقول بعض العلماء بالسيرة و بأحوال
الصحابة : حج مع الرسول مئة ألف من الصحابة ما أحد منه جاء بعمرة كعمرة
عائشة رضي الله عنها , فلو كان ذلك خيرا لسبقونا إليه ، لذلك فالذي يريد أن
يعتمر يرجع إلى الميقات ويحرم من هناك سواء عن نفسه أو عن أمه وأبيه ، و
بهذا القدر كفاية و الحمد لله رب العالمين
.

[سلسلة الهدى والنور: الشريط الثاني على واحد (00:11:16)].


من موقع الشيخ رحمه الله

ثانيا : الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
السؤال: فضيلة الشيخ! بعض الناس يأتي من مكان بعيد لهدف
العمرة إلى مكة ، ثم يعتمرون ويحلون، ثم يذهبون إلى التنعيم ثم يؤدون
العمرة، يعني: في سفره عدة عمرات، فكيف هذا

الجواب
: هذا بارك الله
فيك من البدع في دين الله؛ لأنه ليس أحرص من الرسول صلى الله عليه وسلم
ولا من الصحابة، والرسول صلى الله عليه وسلم كما نعلم جميعاً دخل مكة
فاتحاً في آخر رمضان، وبقي تسعة عشر يوماً في مكة ولم يخرج إلى التنعيم
ليحرم بعمرة وكذلك الصحابة، فتكرار العمرة في سفر واحد من البدع،

ويقال للإنسان: إذا كنت تحب أن تثاب فطُف بالبيت خير لك من
أن تخرج إلى التنعيم


ثم نقول أيضاً: طف بالبيت إذا لم يكن موسم حج، فإن كان موسم حج فيكفيك
الطواف الأول، دع المطاف للمحتاجين إليه،

ولهذا نجد أن الرسول صلى الله عليه وسلم في عُمَرِه كلها لا
يطوف أي: لا يكرر الطواف ولا يخرج إلى التنعيم ليأتي بعمرة ونجده في حجة
الوداع لم يطف إلا طواف النسك فقط طواف القدوم وطواف الإفاضة وطواف الوداع،
ومن المعلوم أننا لسنا أشد حرصاً على طاعة الله من رسول الله صلى الله
عليه وسلم وأصحابه
.

فنقول لهذا: خفِّف على نفسك، تكفيك العمرة الأولى، وإذا أردت أن تخرج من
مكة فطف طواف الوداع، والحمد لله.


لقاء الباب المفتوح رقم 121
من موقع
الشيخ رحمه الله


ثالثا : الشيخ محمد علي فركوس أبو المعز حفظه الله :


السـؤال
:

هل
الإحرام من التنعيم خاصٌّ بعائشة رضي الله عنها ولِمَنْ كان على مثل حالها
أم هو عامّ؟
الجـواب
:

الحمدُ
لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً
للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:

فعُمرةُ
التَّنْعِيمِ خاصّةٌ بالحائض التي لم يُسْعِفْهَا الحيضُ لأداء عُمْرَةِ
الحجِّ فلا تُلْحَقُ بها الطاهرةُ للفَرْقِ، فضلاً عن الرِّجال، إذ لم
يعتمرْ من التنعيم أحدٌ مِمَّن كان مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وآله
وسَلَّم إلاّ عائشة رضي الله عنها(
١- أخرجه البخاري في «الحج»: (1481)، ومسلم في «الحج»:
(2910)، وأبو داود في «المناسك»: (1781)، والنسائي في «الطهارة»: (242)،
ومالك في «الموطإ»: (924)، وابن حبان: (3917)، وابن خزيمة: (2788)، وأحمد:
(24913)، من حديث عائشة رضي الله عنها
)؛ لأنها
حاضت فلم يمكنها الطواف، لذلك أعرض السلفُ عن عمرة التنعيم، وصرّح بعضُهم
بِكَرَاهِيَتِهَا، ونصَّ العلماءُ على أنها من مُحْدَثَاتِ الأمور، بل إنّ
عائشة رضي الله عنها نفسَها لم يصحَّ عنها العملُ بها بَعْدَ ذلك، فقد كانت
إذا حَجَّتْ تَمْكُثُ إلى أن يُهِلَّ المحرَّم ثمّ تخرج إلى الجُحفة
فَـتُحْرِمُ منها بِعُمرة(
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])، قال
شيخُ الإسلام ابنُ تيميةَ: «يُكْرَهُ الخروجُ من مكةَ لعُمْرَةِ تَطَوَّعٍ،
وذلك بدعةٌ لم يفعله النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم ولا أصحابُه
على عهده، لا في رمضانَ ولا في غيرِه، ولم يأمُرْ عائشةَ بها، بل أَذِنَ
لها بعد المراجعة، تطييبًا لقلبها، وطوافُه بالبيت أفضلُ من الخروج
اتفاقًا»(
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).

والعلمُ
عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى
اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين،
وسَلَّم تسليمًا.

الجزائر
في: 23 صفر 1428ﻫ

الموافق ﻟ: 12 مارس 2007م


١
- أخرجه البخاري في «الحج»:
(1481)، ومسلم في «الحج»: (2910)، وأبو داود في «المناسك»: (1781)،
والنسائي في «الطهارة»: (242)، ومالك في «الموطإ»: (924)، وابن حبان:
(3917)، وابن خزيمة: (2788)، وأحمد: (24913)، من حديث عائشة رضي الله عنها.


۲- «مجموع الفتاوى» لابن تيمية: (26/92).

٣- «اختيارات ابن تيمية»: (119).

من موقع الشيخ حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رئيس قسم الملابس الجاهزة
عضو ذهبى
رئيس قسم الملابس الجاهزة


بلدى : مصر
انثى
الميزان عدد المساهمات : 1160
نقاط : 55428
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
المزاج : نحمد الله

بدعية تكرار العمرة من مسجد التعيم إلا للحائض ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: بدعية تكرار العمرة من مسجد التعيم إلا للحائض ...   بدعية تكرار العمرة من مسجد التعيم إلا للحائض ... Emptyالخميس مايو 27, 2010 10:31 am

بدعية تكرار العمرة من مسجد التعيم إلا للحائض ... Up2up-bf090de2db
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بدعية تكرار العمرة من مسجد التعيم إلا للحائض ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مناسك العمرة بالصور .....ومخالفات العمرة ..
» لماذا حرم الصلاة للحائض
» هل للمحرم أن يستريح في الفندق ، قبل أداء العمرة ؟
» مسجد رووعه من تصميم امرأه
» مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات :: اسلاميات-
انتقل الى: