أ/سهام الشال عضو فعال
بلدى : عدد المساهمات : 79 نقاط : 54747 تاريخ التسجيل : 30/12/2009
| موضوع: فضل التسبيج الثلاثاء يناير 18, 2011 8:27 am | |
| عن أبي هريرة قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتنى البارحة؟ قال: أما لو قلت حين أمسيت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك" رواه مسلم، والترمذي وحسنه ولفظه "من قال: حين يمسي ثلاث مرات أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره حمة تلك الليلة" قال سهيل: وكان أهلنا تعلموها فكانوا يقولونها كل ليلة، فلدغت جارية منهم فلم تجد لها ألماً، و رواه ابن حبان بنحوه و "الحمة" بضم الحاء المهملة وتخفيف الميم.
2- قال عبد الله بن خبيب: خرجنا في ليلة ممطرة وظلمة شديدة نطلب النبي صلى الله عليه وسلم ليصلي لنا فأدركناه فقال: "قل" فلم أقل شيئاً. ثم قال: "قل" فلم أقل شيئاً . ثم قال "قل" فقلت: يا رسول الله ما أقول؟ قال: "قل هو الله أحد والمعوذتين" حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات يكفيك من كل شيء" خرجه أبو داود والنسائي والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
وحسنه الحافظ ابن حجر كما في فتوحات ابن علان.
وقوله (يكفيك من كل شيء) له معنيان:
1- يغنيك من كل أنواع الذكر والثناء في الصباح والمساء.
2- أو يكفيك قراءة هذه السور دفع الطوارق في الليل والنهار، وحوادثهما من الآفات والبلايا والدواهي ونحوها.
وعلى هذا التفسير إن جعلنا (من) لابتداء الغاية فالمعنى يكون تدفع عنك من أول مراتب السوء إلى آخرها، وإن جعلنا (من) تبعيضية فالمعنى: يكفيك بعض كل نوع من أنواع السوء.
3- عن أبان بن عثمان قال: سمعت عثمان بن عفان رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فيضره شيء" وكان أبان قد أصابه طرف فالج ، فجعل الرجل ينظر إليه فقال له أبان : ما تنظر ؟ أما إن الحديث كما حدثتك ولكني لم أقله يومئذ ليمضي الله على قدره . رواه أبو داود والترمذي وقال : حديث صحيح ، والنسائي وابن حبان والحاكم ، وقال : صحيح الإسناد ورواية أبي داود : لم تصبه فجأة بلاء حتى يصبح وحتى يمسي .
4- عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، أنه قال لأبيه: يا أبت، إني أسمعك تدعو كل غداة: "اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت" تعيدها ثلاثاً حين تمسي وحين تصبح ثلاثاً.
5- وتقول: "اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت" تعيدها ثلاثاً حين تمسي وحين تصبح ثلاثاً. فقال: نعم يا بني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بهن وأنا أحب أن أستن بسنته.
رواه أحمد وأبو داود، والنسائي، والبخاري في الأدب المفرد، والبيهقي في الدعوات، وابن حبان في صحيحه، وحسنه الحافظ ابن حجر كما في فتوحات ابن علان.
6- عن أبي سلام أنه كان في مسجد حمص فمر به رجل فقالوا: هذا خدم النبي صلى الله عليه وسلم، فقام إليه فقال: حدثني بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتداوله بينك وبينه الرجال قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"من قال إذا أصبح وإذا أمسى: رضينا بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولاً، إلا كان حقاً على الله أن يرضيه"
رواه أبو داود.
وعن ثوبان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال حين يمسي رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا، كان حقاً على الله أن يرضيه"
رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن غريب.
عن أبى سلام، خادم النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ قال "ما من مسلم، أو إنسان أو عبد يقول، حين يمسي وحين يصبح: رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد نبيا، إلا كان حقاً على الله أن يرضيه يوم القيامة".
في الزوائد: إسناده صحيح، رجاله ثقات، و الحديث صححه الحاكم ووافقه الذهبي، وحسنه الحافظ ابن حجر.
وورد عند البيهقي في الدعوات أنه يقولها ثلاث مرات.
وقد ورد مرة بلفظ نبياً ومرة بلفظ رسولاَ، ونص النووي على أنه يستحب أن يجمع بينهما، ولو اقتصر على أحدهما كان عاملاً بالحديث.
7- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قال إذا أصبح: اللهم إني أصبحت منك في نعمة وعافية وستر، فأتم علِىَّ نعمتك وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة ثلاث مرات إذا أصبح وإذا أمسى كان حقاً على الله تعالى أن يتم عليه نعمته"
رواه ابن السني وفي سنده ضعف، وذكره ابن القيم في زاد المعاد.
ثالثاً: ما يقال أربع مرات أو أقل:
1- عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قال حين يصبح: اللهم أصبحنا نشهدك، ونشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، بأنك الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك، إلا غفر الله له ما أصاب في يومه ذلك، وإن قالها حين يمسي غفر الله له ما أصاب في تلك الليلة من ذنب"
رواه الترمذي وقال حديث غريب ورواه النسائي، وأبو داود وسكت عنه هو والمنذري
وعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال حين يصبح: اللهم إني أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك، أعتق الله ربعه ذلك اليوم من النار فإن قاله أربع مرات أعتقه الله ذلك اليوم من النار "
رواه النسائي وأبو داود ، وجود إسناده النووي ، وحسنه ابن القيم في زاد المعاد .
رابعاً : ما يقال سبع مرات:
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال "من قال في كل يوم حين يصبح وحين يمسي: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله تعالى ما أهمه صادقاً كان بها أو كاذباً"
رواه أبو داود وسكت عنه هو والمنذري، وهو موقوف على أبي الدرداء ومثله لا يقال من قبيل الرأي والاجتهاد فله حكم المرفوع، وقد رفعه ابن السني من غير زيادة (صادقاً أو كاذباً) بل بزيادة ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة.
ولعل المراد من الصادق من يقولهما وهو متصف بمدلولهما من التوكل، وبالكاذب من وقف عند الأسباب فلم يخلص التوكل.
خامساً: ما يقال عشر مرات:
قال رسول الله صلى اله عليه وسلم: "من صلى علي حين يصبح عشراً، وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة"
رواه الطبراني وحسنه الألباني
سادساً: في فضل التهليل والتسبيح:
- إذا قيل مرة واحدة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قال، حين يصبح، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي وإذا أمسى، فمثل ذلك حتى يصبح"
رواه ابن ماجه، والنسائي في عمل اليوم والليلة، وأبو داود في سننه.
- وإذا قيل عشر مرات:
عن عمرو ابن ميمون، قال: من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، عشر مراة، كان كمن اعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل، رواه مسلم.
وعن أبي ذر؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قال في دبر صلاة الفجر وهو ثاني رجليه قبل أن يتكلم : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات، كتبت له عشر حسنات، ومحى عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان يومه ذلك كله في حرز من كل مكروه، وحرس من الشيطان، ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك بالله"
رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن صحيح غريب، وورد عند النسائي والبيهقي في الدعوات ومصنف عبد الرزاق بألفاظ مختلفة.
قال الطيبي فيه استعاره ما أحسن موقعها فإن الداعي إذا دعا بكلمة التوحيد فقد أدخل نفسه حرماً آمناً فلا يستقيم للذنب أن يحل ويهتك حرمة الله فإذا خرج عن حرم التوحيد أدركه الشرك لا محالة، والمعنى لا ينبغي لذنب أي ذنب أن يدرك القائل ويحيط به ويستأصله سوى الشرك.
- وإذا قيل مائة مرة :
عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتب له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء إلا رجل عمل أكثر منه" رواه البخاري ومسلم.
قال النووي في شرح مسلم (17/17): وظاهر إطلاق الحديث أنه يحصل الأجر المذكور سواء قاله متوالية أو متفرقة في مجالس، أو بعضها أول النهار وبعضها أخره لكن الأفضل أن يأتي بها متوالية في أول النهار يكون حرزاً له في جميع نهاره.
فضل التسبيح:
سبحان الله وبحمده:
- إذا قيل مرة واحدة:
عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قال: سبحان الله وبحمده، غرست له به نخلة في الجنة"
رواه ابن حبان في صحيحه.
- إذا قيل مائة مرة :
عن أبي هريرة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قال: سبحان الله وبحمده مئة مرة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر" رواه البخاري، ومسلم وغيرهما.
وفي رواية لمسلم: من قال حين يصبح وحين يمسي لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه.
فضل سبحان الله العظيم وبحمده:
- إذا قيل مرة:
عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:"من قال: سبحان الله العظيم وبحمده، غرست له نخلة في الجنة"
رواه الترمذي وقال: حسن صحيح غريب، وصححه ابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي
- إذا قيل مائة مرة :
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من قال حين يصبح : سبحان الله العظيم وبحمده مئة مرة، وإذا أمسى كذلك، لم يواف أحد من الخلائق بمثل ما وافى"
رواه ابن حبان في صحيحه، وأبو داود في سننه.
جوامع الأذكار:
1- عن جويرية رضى الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال:
"ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟ "قالت: نعم قال النبي صلى الله عليه وسلم:"لقد قلت بعدك أربع كلمات – ثلاث مرات – لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته"
رواه مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه والترمذي.
وفي رواية لمسلم: "سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضاء نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته" زاد النسائي في آخره: "والحمد لله كذلك".
ولفظ الترمذي : أن النبي صلى الله عليه وسلم مر عليها وهي في المسجد، ثم مر بها وهي في المسجد قريب نصف النهار، فقال:"مازلت على حالك؟ "فقالت: نعم. فقال:"أعلمك كلمات تقولينها: سبحان الله عدد خلقه ، سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله عدد خلقه، ثلاث مرات، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله رضا نفسه، ثلاث مرات، وذكر زنة عرشه، ومداد كلماته، ثلاثاً ثلاثاً " وقال: حديث حسن صحيح.
2- عن عائشة بنت سعد بن أبي وقاص، عن أبيها رضي الله عنه أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة، وبين يديها نوى – أو حصى – تسبح به، فقال: "أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا، أو أفضل؟ "فقال :" سبحان الله عدد ما خلق في السماء، سبحان الله عدد ما خلق في الأرض، سبحان الله عدد ما بين ذلك، سبحان الله عدد ما هو خالق، والله أكبر، مثل ذلك، والحمد لله، مثل ذلك، ولا إله إلا الله، مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله، مثل ذلك"
رواه أبو داود، والترمذي، وقال، حديث حسن غريب من حديث سعد، والنسائي، وابن حبان في صحيحه، والحاكم وقال: صحيح الإسناد.
3- عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: رآني النبي صلى الله عليه وسلم، وأنا أحرك شفتي، فقال لي:
"بأي شيء تحرك شفتيك يا أبا أمامة؟ "فقلت: أذكر الله يا رسول الله فقال: "ألا أخبرك بأكثر وأفضل من ذكرك بالليل والنهار؟ "قلت: بلى يا رسول الله. قال:
" تقول: سبحان الله عدد ما خلق، سبحان الله ملء ما خلق، سبحان الله عدد ما في الأرض [ والسماء ] سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه، سبحان الله ملء ما أحصى كتابه، سبحان الله عدد كل شيء، سبحان الله ملء كل شيء.
الحمد لله عدد ما خلق، والحمد لله ملء ما خلق، والحمد لله عدد ما في الأرض والسماء، والحمد لله ملء ما في الأرض والسماء، والحمد لله عدد ما أحصى كتابه، والحمد لله ملء ما أحصي كتابه، والحمد لله عدد كل شيء، والحمد لله ملء كل شيء".
رواه أحمد، وابن أبي الدنيا واللفظ له، والنسائي، وابن خزيمة، وابن حبان في صحيحهما باختصار، والحاكم وقال: صحيح على شرط الشيخين.
- أدعية نافعة ذكرها الإمام ابن القيم:
أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر طوارق الليل إلا طارقاً يطرق بخير، يا رحمن.
أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ومن شر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون.
اللهم أني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته، اللهم إنك تكشف المأثم والمغرم، اللهم إنه لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، سبحانك وبحمدك.
أعوذ بوجه الله العظيم الذي لا شيء أعظم منه، وبكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، وأسماء الله الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم، من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته، إن ربي على صراط مستقيم.
تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو إلهي وإله كل شيء، واعتصمت بربي ورب كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الرب من العباد، حسبي الخالق من المخلوق، حسبي الرازق من المرزوق، حسبي الذي هو حسبي، حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله مرمى، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم. أرجو العمل بهذا الطرح نفعنا الله واياكم | |
|
رئيس قسم الملابس الجاهزة عضو ذهبى
بلدى : عدد المساهمات : 1160 نقاط : 57528 تاريخ التسجيل : 14/12/2009 المزاج : نحمد الله
| موضوع: رد: فضل التسبيج الأربعاء يناير 19, 2011 7:40 am | |
| | |
|
مسلمة عضو مشارك
بلدى : عدد المساهمات : 49 نقاط : 51013 تاريخ التسجيل : 20/12/2010 المزاج : جيد
| |