مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ان تنضم الينا فتفضل بالدخول
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ان تنضم الينا فتفضل بالدخول
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

الله اكبر والحمد لله ولا اله الا الله    الحمد لله الذى بنعمته  تتم الصالحات   مصر هى مصر الكنانة والحمد لله ابتداءاً وانتهاءاً اللهم قر عيوننا برؤية مصردائما رافعة لدين الله وحافظة لكتابة وسنة نبيه  لا إله إلا انت سبحانك  إنى كنت من الظالمين  وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله ..


 

 ملخص الفن البيزنطى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامى النجار
عضو مشارك



بلدى : مصر
ذكر
الجوزاء عدد المساهمات : 36
نقاط : 42284
تاريخ التسجيل : 06/05/2013
المزاج : جميل

ملخص الفن البيزنطى Empty
مُساهمةموضوع: ملخص الفن البيزنطى   ملخص الفن البيزنطى Emptyالثلاثاء مايو 28, 2013 12:33 pm

الفن البيزنطي

مُساهمة مدير المنتدي في الإثنين يناير 09, 2012 1:35 am
الباب الخامس
الفن البيزنطي

س1- تكلم عن النشأة العوامل المؤثرة في الفن البيزنطي
النشأة : تكون الفن البيزنطي في الإمبراطورية الرومانية الشرقية وكانت بيزنطة مقرا لها
العوامل المؤثرة في الفن البيزنطي
المؤثرات التاريخية :عندما أعلنت المسيحية ديانة الرسمية ازدهر الفن البيزنطي وقد أخذت بيزانطة عن روما وعن الشرق الألوان البديعة وشاع استخدام القباب مع الأسقف المائلة
العناصر الزخرفية والفنية البيزنطية
1- العناصر النباتية :غلب عليها التلقائية والتبسيط والتحوير والتأثير الشرقي، فاستخدم أفرع وأوراق وعناقيد العنب، وأوراق الأكنش و الأنتيمون والزهيرة واللبلاب، ونباتية محورة
2- العناصر الحيوانية : سادها التحوير والتجريد والتبسيط الزخرفي، فاستخدم الحيوانات والطيور خاصة الحمام والطاووس والحملان وبعض الحيوانات الرمزية والأسطورية للدين المسيحي، كما استخدمت زخارف تمثل رجال الدين والقديسين والملائكة.
3- العناصر الهندسية : كثر الاعتماد على الوحدات الهندسية المبسطة، وتداخلت كثيراً مع الوحدات النباتية والحيوانية وكانت تعتمد على المربعات والمعينات والمثلثات والمستطيلات واستخدمت في زخارف الأرضيات وأسفال الجدران
4- العناصر الرمزية : ظهرت رموز دينية كثيرة أهمها الحمامة والصليب، ورمز للروح برسم الطاووس وأنواع غريبة من المسخ والوحوش والحيوانات الخرافية
س2-أذكر السمات والخصائص الفنية الممبزة للفن البيزنطي
فشيدت المباني من الحجر وكسيت بالملاط لتسهل زخرفتها أو تطعيمها بالفسيفساء - شاع استخدام القباب وغطيت بصور الافرسك أو الفسيفساء أو بالحفر الخفيف الملون.- حل طراز ونمط جديد يتفق مع مثاليات وحاجات الدين الجديد، وابتكرت وحدات ورموز جديدة ، واتجهت الزخارف بصفة عامة إلى البساطة والتحويروكثر تداخل الأشكال الهندسية المضفورة والمجدولة
س3- تميزت الألوان البيزنطية باتجهها نحو الهدوء والوقار أشرح هذه العبارة؟
اتجهت الألوان البيزنطية نحو الهدوء والوقار، والتسطيح وقل استخدام التدرج اللون
كان الذهب أكثر الألوان شيوعاً واستخداماً في الأرضيات للنقوش، كما استخدمت رقائق الفضة وفوقها نقوش مزدانة بالأزرق والأخضر السندسي والأبيض الناصع والأحمر الزنجفري ، وقد وضعت هذه الألوان بعد تحديد الزخارف بحد من اللون الأسود وقد استخدم اللون الأحمر والأسود العميق، والبيج المحمر لم يزد عدد الألوان المستخدمة عن أربعة ألوان إلا نادراً
س4- تكلم عن الفنون التاريخية البيزنطية ؟
العمارة البيزنطية : شيدت المباني من الحجر أو من الطوب و اكتست الأسطح بالملاط أو تطعيمها بالفسيفساء أو بشرائح الرخام الملونة. كما شاع استخدام القباب فوق طبلات ترفعها الأسقف وتنيرها في الوقت نفسه وهذه القباب تحملها تواشيح لعرض الألوان الجذابة في صور الفرسك أو الفسيفساء
فن النحت والحفر البيزنطي : يخلو الفن البيزنطي من التماثيل المنحوتة أما الأشكال الآدمية فقد زخرفت بالحز فوق أسطح الحشوات والأرضيات كلها غائرة عن منسوب الحفر.
فن التصوير :رفضت أغلب المذاهب المسيحية إقامة التماثيل، مما أدى إلى اتجاه الفن إلى أسلوب النقش والتصوير الملون لتسجيل صور أقطاب الدين والمناسبات والأحداث الدينية فأخذ الفن البيزنطي طابعاً متميزاً يتسم بهدوء وثبات الحركة تماماً في رسوم أشخاصه الذين يكونون واقفين ومتجاورين وأنظارهم متجهة إلى الأمام تماماً، وأخذت أوضاع أذرعهم وأيديهم وضعاً ثابتاً -أما الوجود فكانت صغيرة ومستديرة أو بيضاوية متجهة إلى الاستطالة والعيون متسعة ذات خطوط مقوسة، ناظرة إلى الأمام في هدوء ، أما ثنيات وطيات الملابس فبدت الخطوط وعلى أبعاد ومسافات رتيبة ومتجاورة.- فاستخدام بالفريسكو، وأسلوب التمبرا وأسلوب الشمع وأسلوب الرسم على أرضية مذهبة لتنفيذ الرسوم
فن الزخرفة البيزنطية : وظهرت أنواع مختلفة من التيجان والطبالي الحاملة للعقود صنعت من الرخام أو من الحجر.
س5- تكلم بإيجاز عن الحرف والفنون التطبيقية البيزنطية؟
أشغال الرخام :واستخدام الرخام بسخاء لتكسية الجدران و الأرضيات ومنه ما زخرف بأنواع الرسوم الهندسية من الأشكال الرباعية المختلفة أو الدوائر المنسقة مع سائر التصميم وغالباً ما أحيط الرخام الملون برخام أفتح منه لوناً وقد ظهرت أمثلة من الرخام المطعم بالألوان.
الفسيفساء : فاختار لهذ موضوعات متنوعة من زخرفية ودينية وكانت القباب والتواشيح والحنايا أنسب الأماكن للفسيفساء مستخدماً الرسوم الآدمية أو الحيوانية ومن رسوم الطير وتألقت الفسيفساء بالذهب والألوان الأخاذة لإكساب المكان فخامته المطلوبة اما المشغولات العاجية تمثل تماثيل صغيرة وأيقونات وزخارف فوق أغلفة الإنجيل التي يحلي بعضها بالأحجار الكريمة.
المنسوجات :عرف منسوجات الحرير والكتان وألياف القنب وقد زخرفوا أرديتهم بوسائل وأساليب متنوعة مثل الكنارات المنسوجة، التطريز خاصة الملابس الكهنوتية والمخرمات.


" الفن القبطي "
تكلم عن النشأة و العوامل المؤثرة و أهم سمات الفن القبطي؟ س1-
النشأة :انتشرت المسيحية في مصر عن طريق القديس مرقس
العوامل المؤثرة في الفن القبطي: برغم الاضطهادات الرومان للمسيحين . أخذت الديانة الجديدة طريقها إلي الظهورثم أصبحت الديانة الرسمية للدولة الرومانية وبدأ نظام الفنون التشكيلية في مصر يأخذ طابعا جديدا متأثر بما سبق
العناصر الزخرفية : هي نفسها العناصر النباتية والحيوانية والهندسية والرمزية البيزنطية
سمات الفن القبطي : تأثيرالفن القبطي بالفن الفرعوني في العمارة و الفنون المختلفة
الألوان القبطية: هي نفسها الألوان البيزنطية المسيحية والتي سبق شرحه
س2- تكلم عن الفنون التاريخية للفن القبطي ؟
1- العمارة القبطية : نبغوا في بناء الكنائس وكانت تتكون عادة من على شكل مستطيل يكون صحن الكنيسة ، ويفصل جناحيها صفوف من الأعمدة الرخامية ، تؤدي الي الهيكل
2- النحت القبطي : اهتمام الأقباط بتزيين عمائرهم الدينية بالرسوم الملونة وعنوا أيضا بفن النحت ، فتظهر في زخارفها عوامل التقليد الدنيوي وتسجيل الحياة اليومية فتيجان الأعمدة مجدولة على شكل سلال أتقن الفنان صنعها ، وتشبه إلي حد كبير السلال المصنوعة من القش. ونجد تيجان أعمدة زخرفت على صورة العنب. وقد أتقن الفنان القبطي صبغ بعضها باللون الأخضر ، وهو اللون الطبيعي للنبات ومثل الظل باللون الأسود ، وهذا يدل على أن الفنان عالج نظام الظل والضوء في نحته
3- التصوير والزخرفة القبطية : اتخذ الرسم اولاً طريقة الفريسك متأثرا بالفن الروماني . ثم اتخذ الرسم شكلا مسيحيا وكان فنا واقعي كما أن الفنان القبطي استخدم الزخارف الرمزية القبطية في الزخرفة على المشغولات المختلفة.
تكلم بإيجاز عن الفن الحرف والفنون التطبيقية القبطية
فن زخرفة المنسوجات القبطية اشتهرت المنسوجات وزخرفتها بالرسوم الرمزية وغيرها في تناسق بديع وتعددت الألوان المستعملة بعد أن كانت مقصورة في أغلب الأحيان على اللون الواحد ، وشاعت الألوان الزاهية منها على وجه الخصوص قام طابع الزخارف في هذا العصر على أسس العقيدة فأصبح أغلب موضوعاتها دينيا ، مثل مجىء العائلة المقدسة إلي مصر ، وصور القديسين ، كما لعبت رموز الديانة ، كالصليب والسمك والحمام والعنب دورا كبيرا .

الباب السادس (الفن الرومانيسكي )
تكلم عن النشأة و العوامل المؤثرة و أهم سمات الفن الرومانسكي ؟ س1-
النشأة : يعتبر تأسيس " شارلمان " للإمبراطورية الرومانية هو بداية الفن الرومانيسكي .
العوامل المؤثرة في الفن الرومانيسكي
1- هذا الفن مزيجا من الفن الروماني القديم و الفن البيزنطي
2- قام الفن على أنقاض التراث الفني القديم في معظم الممالك التي وجدت فيها آثار رومانية
3- كان فنا مسيحيا محرفا عن البيزنطي، والفنين مشتركان في استعمال العقد المستدير ، مختلفان في نسب الأعمدة والأقواس والكرانيش والزخارف وغيرها من التفاصيل المعمارية
س2- تكلم عن العناصر الزخرفية والفنية الرومانيسكية
1- شاعت الزخرفة المتشابكة الأغصان والمنحنيات واتسمت بالبراعة في توزيع التدرج اللوني والعناية بتوزيع الظلال الشديدة خاصة للقطع المحفورة والغائرة في الخشب والحجر.
2- حليت الجدران بالنقوش الحائطية وشاع استخدام الزجاج المعشق
3- استخدمت الفسيفساء في أرضيات الكنائس وكانت ألوانها بين الرصاصي والأحمر والأصفر.

س3- تكلم عن الفنون التاريخية الرومانيسكية ؟
1- فن العمارة الرومانيسكية
1. شيوع استعمال العقد المستدير والابتعاد عن الأصول والنسب الرومانية الأثرية
2. استعمال الرموز الخيالية ، وذلك راجع إلي شيوع الخرافات والبدع الدينية شيوعا كبيرا
3. كان الطابع المعماري تحكمه التقاليد الكلاسيكية ، نجد ذلك في الكنيسة البازيلكية والواجهات والبوائك والعقود. وكثر استعمال الرخام في كسوة الحوائط الداخلية والخارجية ، و أبراج الكنائس
4. نجد التأثير البيزنطي في الكنائس في القبة المحملة على أربعة أعمدة فوق الصحن الرئيسي للكنيسة
5. يبدو التأثير الإسلامي في استعمال الرخام الملون وأعمال الموزاييك والأشرطة الرخامية الملونة من
المعالم المعمارية المميزة للطرز الرومانيسكية
1- القبو : هو العنصر المعماري الأساسي في البناء ،وقد تم بناؤه من الحجر مع ربطه بالمونة ،ومن انواعه القبو السداسي ، والعقد النصف دائري والعقد المدبب
2- الدعائم : عبارة عن أعمدة مربعة القطاع وتلتصق بها أحيانا أنصاف أعمدة أو اكتاف وكان الهدف من هذه الإضافات هو توزيع الثقل
3-الأعمدة : تمتاز الأعمدة بتيجانها المختلفة الأشكال مثل ما كان علي شكل سلة ، والتاج الكورنثي والتيجان التاريخية ذات النحت البارز
4- المساقط الأفقية: كانت المساقط الأفقية للكنائس غالبا ما تأخذ شكل الصليب حيث يوجد المدخل في الطرف الأكثر طولا للصليب ، وفي الطرف المقابل يوجد الهيكل ، وعلى جانبي المحور الطولي للمبني كان يوجد صف أو صفان من الأعمدة تحمل الشرفات التي تكون محملة على الأعمدة بواسطة العقود .
5- فن النحت الرومانيسكي
1- تتبع فن النحت الرومانيسكي أثر التراث الروماني ثم تأثر فيما بعد بالفن البيزنطي
2- وجدت بعض بوابات وتيجان أعمدة منحوتة
3- امتازت آثارهم بطابع رمزي وديني
4- كان تصميم هذه الآثار النحتية الزخرفية يمتاز بالبساطة والانتظام والأوضاع الهادئة وكانت الأجسام يملؤها النشاط وينبعث من المجموعات شعور بالوقار الديني
5- قام النحاتون بتزيين أثاث الكنائس لاسيما المقاعد والمنابر بزخارف من المرمر
التصوير والزخرفة الرومانيسكية:
حافظ مصور هذه الفترة على التسجيل للموضوعات الدينية والأسطورية والخرافية
أما الزخرفة استخدمت بكثرة وخاصة في فن الفسيفاء والزجاج المعشق بالرصاص والحليات
س4- تكلم عن الحرف والفنون التطبيقية الرومانيسكية ؟
1- الحرف البرونزية: في صناعة حشوات الأبواب وبعض الأواني والعملات .
2- صناعة المنسوجات: اشتهرت صناعة المنسوجات بعد استيطان بعض العرب بتلك المناطق .
3- صناعة القوالب :من حيوانات خرافية ونباتية وحيوانية وهندسية تدل على قدرة الفنان في الصناعة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص الفن البيزنطى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص الفن الاغريقى والرومنى
» فنونبلاد مابين النهرين -الاغريقى - الرومانى -البيزنطى والقبطى -الرومانسكى
» فنونبلاد مابين النهرين -الاغريقى - الرومانى -البيزنطى والقبطى -الرومانسكى
» ] ملخص فتو شوب(رامى النجار)
» ] ملخص أوتوكاد 2d / 3d

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات :: تخصص الزخرفة :: الصف الثالث-
انتقل الى: