رامى النجار عضو مشارك
بلدى : عدد المساهمات : 36 نقاط : 42284 تاريخ التسجيل : 06/05/2013 المزاج : جميل
| موضوع: طرز والمدارس الممختلفة فى الفنون الاسلامية الثلاثاء مايو 28, 2013 3:41 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الجمعة أبريل 19, 2013 7:43 pm طرز والمدارس الممختلفة فى الفنون الاسلاميةان الفن الاسلامى بعد سقوط الولة العباسية يشتمل على المدارس الفنية التالية .1- مدرسة مصر والشام – تأثرا الفن الاسلامى فى بداية هذه المدرسة بالفن البيزنطى والرومانى وفنون اهل الشام والفرس حتى ظهور الولة الطولونية غير ان العرب سرعان ما تخلصوا من هذه المؤثرات واهتدوا بسرعة فائقة الى طرازهم الفريد المميز لشخصيتهم المستقلة .وهذه العصور التى مرت بها مدرسة مصر والشام - . . اولا العصر الا سلامى الاول ويشمل - (الاموى – العباسى - الطولونى - الاخشيدى ) . 0ومدته من 642- 969 - وتأثر الفن بالفنون القبطية والبيزانطية والساسانيةومن اشهر الاعمال مسجد عمر واحمد ابن طولون بالقاهرة والجامع الاموى بدمشق ومدينة سماء شمال بغداد . .ثانيا - العصر الفاطمى - ومدته من 969- 1171 ميلادية نسبة الى فاطمة الزهراء بنت رسول الله وقد ادان الفاطميون بمذهب الشيعة الذى رخص للمسلم رسم زوات الارواحومن اشهر اعمال العصر الفاطمى الازهر الشريف ثالثا- العصر الايوبى . من 1171- 1250 ميلادية ويبدا بحكم صلاح الدين وتبدوا الزخرفة الايوبية مشابهة للزخرفة الفاطمية بميع عناصرها وتكويناتها وتمتاز بانها اقل منهارسما للاحياءو ارشق واكثر جمالا وتدين بالمذب السنى ومن اشهر الاعمال (ضريح الامام الشفعى) .رابعا –عصر المماليك . من 1250- 1517 - وهو منازهى عصور الفن الاسلامى ويبدا بعز الدين ايبك الذى قتل توران شاه وانهى سلطة ال ايوب وتزوج شجرة الدر واشهر الاعمال مسجد الظاهربيبرس- و مسجد الغورى و مسجد السلطان حسن -- اهم الصناعات - المعادن و الفسيفساء والتطعيم بالعاج و السن والاصدا ف والحفر الملون والمذهب وزخرفة المصاحف واستخدام المشربيات - - الالوان - استخدم الذهبى والفضى والازرق والاحمر الفرمليون و الاسود العسلى واصفر التراسينا 2-- 0 المدرسةالفارسية الاسلامية 0 لم يتم اسلام العجم الا فى عهد عثمان ابن عفان وتعرف المسلمون على جمال الفن الفارسى الاسلامى .بغداد وحضارتها الفنية بغداد هى اسم فارسى وتعنى هبة الله وازدهرة بغداد بقصورها المنيفة وحماماتها ومن اهم الصناعاتالمنسوجات من الصوف القيشانى السجادالفارسى وقدترخص للفرص تصوير وتجسيم زوات الاروح ..الالوان الفارسية لاحصر لها الوردى – الفستقىوتم تدريجهما ام الصفر والعاجى والبيج لم يتم تدريجهما .3— المدرسة . الهندية الاسلامية .(النشاة ). .- دخل الاسلام الهند فى القرن السادس الهجرى واصبح الفن مزيج من الفنين الاسلامى والهندى . . ازدهار الفن . بلغ ازدهار الفن الهندى فى القرن السادس عشر الميلادى وترخص لهم تصوير ذوات الارواح واذدهر فن الحفر على الخشب والحجر والمعادن عوملت بالحز والتلبيس والميناء . . – والمصوغات واشغال الميناء الحلى.رصعة الاسطح المعدنية بالميناء والاحجار الكريمة . - الالوان الهندية . شاع اللون الاسود فى خلفيات الزخارف عموما واستخدم اللون الذهبى والفضى واستخدمت الالوان الكميتة (الزرقاء) و القرنفلى المتدرج وذادة صناعة المخمل المذدان بشغل الابرة .4—المدرسة التركية .النشاةفى عام1453 م وقدتم الاقتباس من الفنون الرومانية والبيزنطية حينا من الدهر (. الفن التركى . )استخدمت الاورق والفروع التى شاع استخدامها فى مصر والشام متاثرة بالاسلوب الفارسى . الوان الزخارف التركية الاسلامية . احب الاتراك الاحمر والاسود ويكاد لايخلو رسم تركى من الاحمر والاسود كما استخدم الاخضر والازرق .5- مدرسة شمال افريقيا . دخل الاسلام افريقيا فى عهد عمر ابن الخطاب ...( 23هجرية) ولم يكن للاسلام عمارة فى عصره الاول ولم دعت الحاجة الى قصور ومساجد اخذ المسلمون من العمارة للبلاد المفتوحة (الفن الفارسى - الصرى -البيزنطى ثم نقلوها الى بلاد المغرب العربى .تونس –لبيا –المغرب 6—المدرسة الاندلسية .ان الفن الاسلامى بعد سقوط الولة العباسية يشتمل على المدارس الفنية التالية .1- مدرسة مصر والشام – تأثرا الفن الاسلامى فى بداية هذه المدرسة بالفن البيزنطى والرومانى وفنون اهل الشام والفرس حتى ظهور الولة الطولونية غير ان العرب سرعان ما تخلصوا من هذه المؤثرات واهتدوا بسرعة فائقة الى طرازهم الفريد المميز لشخصيتهم المستقلة .وهذه العصور التى مرت بها مدرسة مصر والشام - . . اولا العصر الا سلامى الاول ويشمل - (الاموى – العباسى - الطولونى - الاخشيدى ) . 0ومدته من 642- 969 - وتأثر الفن بالفنون القبطية والبيزانطية والساسانيةومن اشهر الاعمال مسجد عمر واحمد ابن طولون بالقاهرة والجامع الاموى بدمشق ومدينة سماء شمال بغداد . .ثانيا - العصر الفاطمى - ومدته من 969- 1171 ميلادية نسبة الى فاطمة الزهراء بنت رسول الله وقد ادان الفاطميون بمذهب الشيعة الذى رخص للمسلم رسم زوات الارواحومن اشهر اعمال العصر الفاطمى الازهر الشريف ثالثا- العصر الايوبى . من 1171- 1250 ميلادية ويبدا بحكم صلاح الدين وتبدوا الزخرفة الايوبية مشابهة للزخرفة الفاطمية بميع عناصرها وتكويناتها وتمتاز بانها اقل منهارسما للاحياءو ارشق واكثر جمالا وتدين بالمذب السنى ومن اشهر الاعمال (ضريح الامام الشفعى) .رابعا –عصر المماليك . من 1250- 1517 - وهو منازهى عصور الفن الاسلامى ويبدا بعز الدين ايبك الذى قتل توران شاه وانهى سلطة ال ايوب وتزوج شجرة الدر واشهر الاعمال مسجد الظاهربيبرس- و مسجد الغورى و مسجد السلطان حسن -- اهم الصناعات - المعادن و الفسيفساء والتطعيم بالعاج و السن والاصدا ف والحفر الملون والمذهب وزخرفة المصاحف واستخدام المشربيات - - الالوان - استخدم الذهبى والفضى والازرق والاحمر الفرمليون و الاسود العسلى واصفر التراسينا 2-- 0 المدرسةالفارسية الاسلامية 0 لم يتم اسلام العجم الا فى عهد عثمان ابن عفان وتعرف المسلمون على جمال الفن الفارسى الاسلامى .بغداد وحضارتها الفنية بغداد هى اسم فارسى وتعنى هبة الله وازدهرة بغداد بقصورها المنيفة وحماماتها ومن اهم الصناعاتالمنسوجات من الصوف القيشانى السجادالفارسى وقدترخص للفرص تصوير وتجسيم زوات الاروح ..الالوان الفارسية لاحصر لها الوردى – الفستقىوتم تدريجهما ام الصفر والعاجى والبيج لم يتم تدريجهما .3— المدرسة . الهندية الاسلامية .(النشاة ). .- دخل الاسلام الهند فى القرن السادس الهجرى واصبح الفن مزيج من الفنين الاسلامى والهندى . . ازدهار الفن . بلغ ازدهار الفن الهندى فى القرن السادس عشر الميلادى وترخص لهم تصوير ذوات الارواح واذدهر فن الحفر على الخشب والحجر والمعادن عوملت بالحز والتلبيس والميناء . . – والمصوغات واشغال الميناء الحلى.رصعة الاسطح المعدنية بالميناء والاحجار الكريمة . - الالوان الهندية . شاع اللون الاسود فى خلفيات الزخارف عموما واستخدم اللون الذهبى والفضى واستخدمت الالوان الكميتة (الزرقاء) و القرنفلى المتدرج وذادة صناعة المخمل المذدان بشغل الابرة .4—المدرسة التركية .النشاةفى عام1453 م وقدتم الاقتباس من الفنون الرومانية والبيزنطية حينا من الدهر (. الفن التركى . )استخدمت الاورق والفروع التى شاع استخدامها فى مصر والشام متاثرة بالاسلوب الفارسى . الوان الزخارف التركية الاسلامية . احب الاتراك الاحمر والاسود ويكاد لايخلو رسم تركى من الاحمر والاسود كما استخدم الاخضر والازرق .5- مدرسة شمال افريقيا . دخل الاسلام افريقيا فى عهد عمر ابن الخطاب ...( 23هجرية) ولم يكن للاسلام عمارة فى عصره الاول ولم دعت الحاجة الى قصور ومساجد اخذ المسلمون من العمارة للبلاد المفتوحة (الفن الفارسى - الصرى -البيزنطى ثم نقلوها الى بلاد المغرب العربى .تونس –لبيا –المغرب 6—المدرسة الاندلسية | |
|