[url][/url]الزخرفة والاعلان
زوروا منتدى الزخرفة العملى كفر سعد بنات دمياط
رامى النجار
المساهمات : 411
الرسائل الخاصة : 0 / 0
البيانات الشخصية
بحـث
بحث داخلي Google
نتائج البحث
رسائل مواضيعRechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الدهان طريقة لوحات زخرفة تعليم زخرفية المائية الزخرفة رسومات تحميل الصف الثالث زيتية الالوان دهان الخشب الرسم تصلح كتاب تعلم لطاووس اعمال طبيعية منهج الزجاج لمناظر
المواضيع الأخيرة
» ويندوز xp تثبيت اوتوماتيك في 5 دقائق
الجمعة مايو 24, 2013 9:01 pm من طرف ali24
» قصة القرود الخمسة والموز
الإثنين مايو 20, 2013 3:49 am من طرف رامى النجار
» قصة القرد والتمساح
الإثنين مايو 20, 2013 3:36 am من طرف رامى النجار
» ما هو المتغير المستقل والمتغير التابع؟
الأحد مايو 19, 2013 1:05 am من طرف رامى النجار
» رسم الزهور ببساطة واحترافية عالية
السبت مايو 18, 2013 8:54 pm من طرف shery_m
» الرسم علي الفخار
السبت مايو 11, 2013 12:42 pm من طرف Aldeema
» فريق بحثى يكتشف نباتاً يروى بمياه «البحر
الجمعة مايو 10, 2013 10:29 am من طرف رامى النجار
» انجاز علمي: طماطم مهندسة تنمو في المياه المالحة
الجمعة مايو 10, 2013 10:23 am من طرف رامى النجار
» لتعليم الإلكتروني:
الخميس مايو 09, 2013 4:35 pm من طرف رامى النجار
» اجمل واروع العمارة الاسلامية العالميةالتصميم
الإثنين مايو 06, 2013 4:06 pm من طرف رامى النجار
» فنون من النفايات
الإثنين مايو 06, 2013 4:01 pm من طرف رامى النجار
» طريقة لصق الموكيت واحتساب مساحته
الإثنين مايو 06, 2013 3:56 pm من طرف رامى النجار
» ابداعات معرض الخط العربى
الإثنين مايو 06, 2013 3:47 pm من طرف رامى النجار
» فن تقليم الاشجار-النبات اشكال روعة فى الجمال
الإثنين مايو 06, 2013 3:37 pm من طرف رامى النجار
» نشأة الخط العربي وتطوره
الإثنين مايو 06, 2013 3:32 pm من طرف رامى النجار
» الزخر فة على الجلد
الإثنين مايو 06, 2013 3:21 pm من طرف رامى النجار
» سمات الفن الاسلامى
الإثنين مايو 06, 2013 3:18 pm من طرف رامى النجار
» وجة المقارنة بين مدارس الزخارف الاسلامية
الإثنين مايو 06, 2013 3:09 pm من طرف رامى النجار
» الطباعة بالشاشة الحريرية
الإثنين مايو 06, 2013 10:51 am من طرف رامى النجار
» الرش الهوائي
الإثنين مايو 06, 2013 10:48 am من طرف رامى النجار
» الفن الإسلامي و الاغريقى والرومانى
الجمعة مايو 03, 2013 11:37 am من طرف رامى النجار
» الفن الهندى -والصنى - واليابانى
الجمعة مايو 03, 2013 11:28 am من طرف رامى النجار
» انواع احمام فى العالم
الأربعاء مايو 01, 2013 1:59 pm من طرف رامى النجار
» ملكة جمال الحمام فالعالم
الأربعاء مايو 01, 2013 1:51 pm من طرف رامى النجار
» عمليات الصف الأول مُساهمة
الأربعاء مايو 01, 2013 1:12 pm من طرف رامى النجار
» ملخص مادة المعدات الصف الاول الترم الاول
الأربعاء مايو 01, 2013 1:04 pm من طرف رامى النجار
» مذكرة تاريخ فنون من (الفن البدائى الى اليابانى)
الأربعاء مايو 01, 2013 12:29 pm من طرف رامى النجار
» اتواع الماعز
الثلاثاء أبريل 30, 2013 6:24 pm من طرف رامى النجار
» أجمل وأروع الطيور والحيوانات في العالم
الثلاثاء أبريل 30, 2013 6:09 pm من طرف رامى النجار
» تصميمات طبيعية
الثلاثاء أبريل 30, 2013 5:53 pm من طرف رامى النجار
» خطوات رسم الكلب الولف-حنين الصباغ
الثلاثاء أبريل 30, 2013 5:21 pm من طرف رامى النجار
» الثعالب البرية
الثلاثاء أبريل 30, 2013 3:54 am من طرف رامى النجار
» لوحات فنية عن ثورة مصر
الثلاثاء أبريل 30, 2013 3:22 am من طرف رامى النجار
» القطط القطة الفارسية شاهد اروع وجمل القطط
الإثنين أبريل 29, 2013 7:13 pm من طرف رامى النجار
» صور رائعة لكلاب الولف بشكل عام
الإثنين أبريل 29, 2013 1:16 am من طرف رامى النجار
» اغرب عادات الشعوب
الإثنين أبريل 29, 2013 12:59 am من طرف رامى النجار
» اغرب عادات الخطوبة والزواج عندا الشعوب سبحان الله
الإثنين أبريل 29, 2013 12:34 am من طرف رامى النجار
» جنت براقش على نفسها
الإثنين أبريل 29, 2013 12:16 am من طرف رامى النجار
» من أنواع التفكير الإبداعي
الأحد أبريل 28, 2013 4:51 pm من طرف رامى النجار
» مواصفات خاصة بالشخصية المبدعة؟
الأحد أبريل 28, 2013 4:44 pm من طرف رامى النجار
» هل للوراثة والبيئة تأثير على الإبداع؟
الأحد أبريل 28, 2013 4:42 pm من طرف رامى النجار
» هل يقتصر الذكاء ( التفكير) على شعبٍ دون آخر أو فردٍ دون آخر؟
الأحد أبريل 28, 2013 4:38 pm من طرف رامى النجار
» التفكير الابداعى وسيولة الافكار
الأحد أبريل 28, 2013 4:35 pm من طرف رامى النجار
» أنواع التفكير المركب :
الأحد أبريل 28, 2013 4:27 pm من طرف رامى النجار
» التدريس بطريقة العصف الذهنى
الأحد أبريل 28, 2013 4:14 pm من طرف رامى النجار
» امثال شعبية
الأحد أبريل 28, 2013 1:55 pm من طرف رامى النجار
» الرالرجل له مصباح هو الضمير ،والمرأة لها نجم هو الامل ، فالمصباح يهدي والامل ينجي.
السبت أبريل 27, 2013 8:39 pm من طرف رامى النجار
» امثااال شعبية جديدة معاصرة
السبت أبريل 27, 2013 8:27 pm من طرف رامى النجار
» جحا وحماره وابنه
السبت أبريل 27, 2013 8:12 pm من طرف رامى النجار
» اجمل وأروع بط فى العالم بط المندارين استمتع بقدرة الله
السبت أبريل 27, 2013 4:42 pm من طرف ali24
» نموذج امتحان عمليات 2011
السبت أبريل 27, 2013 1:35 pm من طرف رامى النجار
» تابع لوحات بيكاسو
الجمعة أبريل 26, 2013 7:01 pm من طرف رامى النجار
» أشهر لوحات بيكاسو .... جورنيكا
الجمعة أبريل 26, 2013 6:27 pm من طرف رامى النجار
» الفن الاسلامى (مدرسة مصر والشام )
الجمعة أبريل 26, 2013 10:56 am من طرف رامى النجار
» الرسم والتلوين بالالون الزيتيه
الجمعة أبريل 26, 2013 2:51 am من طرف حسن 40
» كف اليد فى اشكال بديعة سبحان الله
الخميس أبريل 25, 2013 4:36 pm من طرف رامى النجار
» صورلحيوان السيسى
الخميس أبريل 25, 2013 11:06 am من طرف رامى النجار
» بط الماندرين
الخميس أبريل 25, 2013 10:43 am من طرف رامى النجار
» اجمل الطيور واغربها
الخميس أبريل 25, 2013 7:29 am من طرف رامى النجار
» بحث عن الفن الإسلامي
الأربعاء أبريل 24, 2013 12:39 am من طرف رامى النجار
انت الزائر رقم
.: انت الزائر رقم منذ 20/ 7 / 2010:.
الساعة الان بتوقيت القاهرة
ارسل الموضوع الجديد رد على الموضوع الزخرفة والاعلان :: الزخرفة والديكور :: منتدي الزخرفة العملي بمدرسة كفرسعد الصناعية بنات شاطر | .المزيد!
الطباعة بالشاشة الحريرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوع رسالة
رامى النجار
مشرف ذهبي
مشرف ذهبي
كيف تعرفت علي المنتدى: الاستاذ\رزق
البلد / المحافظة: دمياط
الجنس: ذكرعدد المساهمات: 411
نقاط: 4404
السٌّمعَة: 3
تاريخ الميلاد: 28/05/1960
تاريخ التسجيل: 05/03/2013
العمر: 53
العمل/الدراسة : موجه\عام الزخرفة العلمى دمياط
مُساهمةموضوع: الطباعة بالشاشة الحريرية الإثنين مايو 06, 2013 10:51 am تشغيل/تعطيل الإقتباس المتعدد رد مع اقتباس نص المساهمة تعديل/حذف هذه المساهمة حذف هذه المساهمة
وضوع: الطباعة بالشاشة الحريرية الخميس أبريل 22, 2010 6:25 pm
الطباعة بالشاشة الحريرية - التصوير الضوئي - الطباعة بالشاشة الحريرية
بدأت
الفكرة الأساسية للطباعة بالشاشة الحريرية أو الشابلون عندما فكر الشرقيون
منذ الزمن البعيد في تنفيذ رسومات وزخارف بسيطة على منسوجات خاصة
بالاستعمال الشخصي فكانت فكرة الطباعة بطريقة الاستنسيل.
وتتم عملية
تجهيز شرائح الاستنسيل على ورق مقوى معالج بمادة تمنع نفاذ الماء إليها
ولتحافظ عليها من التلف السريع وذلك عند تعرضها للعمل بالألوان .
ويتم
بتفريغ التصميم على الشريحة البلاستيكية أو قطعة الورق المقوى وتترك أماكن
لتمسك أجزاء التصميم مع بعضه تسمى أربطة باستخدام مشرط حاد للتفريغ.
وتستخدم
بعد ذلك عدة مرات في الطباعة، وتطورت إلى استخدام رقائق النحاس والقصدير
بدلاً من الورق المقوى ، وما زالت مستخدمة حتى الآن .
بعد ذلك تطورت
لدى اليابانيون عملية الطباعة بالتفريغ فاستخدموا نسيجاً حريرياً يلصق فوق
لوح الاستنسيل المفرغ أو بين لوحين من الاستنسيل المفرغين بنفس الرسم وذلك
لمنع تسرب الألوان أثناء الطباعة وليتم الحصول على توزيع متجانس للألوان.
ومع
استمرار التطور استخدمت الشاشة الحريرية بشكل أفضل، وذلك بتثبيت المنسوج
الحريري على إطار مفرغ قائم الزاوية، ويتم تثبيته بشكل جيد ويشد بقوة حتى
يكون النسيج مشدوداً وغي مرتخي عند الطباعة عليه.
تعد طريقة الطباعة
بالشاشة الحريرية من الطرق اليدوية والآلية في نفس الوقت، وتعد من جهة أخرى
تطوير لطريقة الطباعة بالإستنسيل، فقد أراد اليابانيون أن يدخلوا بعض
التحسينات والإضافات على قالب الاستنسيل ليعيش مدة طويلة دون أن يتعرض لتلف
والتمزق خاصة أن أجزاء وفواصل الربط تعتبر ضعيفة على الاستنسيل ومع
التكرار في الطباعة لاحظوا أن الألوان تخرج من الحرير بدقة عالية ومنتظمة
من خلال المسامات الموجودة على الحرير مما أدى على إنتاج أكثر دقة.
وجاء
الأمريكيون بعد ذلك وأضافوا عليها تطويراً آخر في منتصف القرن التاسع عشر ،
وترجع الفكرة إلى صامويل سيمون( Samuel Simon )، ووضعوا مادة الجيلاتين
التي يدهن بها الحرير، وعند تعرضها للضوء بدرجة معينة تتجمد. ويتم دهن
المناطق التي لا يرغب بخروج اللون منها بمادة الجيلاتين تلك ثم تجرى عليه
عملية تصوير ضوئي لسد الأجزاء المدهونة فتجمد وتبقى الأماكن الغير مدهونة
وتتم عملية الطباعة .
الآن هناك مادة كيميائية حديثة تقوم بنفس المفعول وتسمى الحساس وهي تتأثر بسرعة بالضوء .
الأدوات اللازمة للطباعة بالشاشة الحريرية: ــ
1 ــ الإطارات Frames : ــ
" يمكن صنعها وتتوفر جاهزة في الأسواق .
إطارات
من الخشب المتين الغير قابل للتقوس مكون من أربع أضلاع يتراوح سمكها من 2
ــ 5 سم ،وعرضها وطولها حسب المقاس المرغوب بشرط أن يكون التصميم في
المنتصف ويحيط به من جميع الجهات مسافة مناسبة لا تقل عن 5 سم حتى تكون
هناك مسافة كافية لوضع الحساس ونضمن الدقة عند وضع اللون. أي أن مساحة
الإطار أكبر من التصميم بحوالي 8 ـــ 10 سم .
بعد شد الحرير عليها يطلق عليها اسم الشبلونة وجمعها شابلونات.
توصل
القطع بعضها ببعض بشكل جيد وقائم الزاوية وبطريقة التعشيق ويستحسن وضع
زوايا حديدية على الزوايا ونضع عند توصيل التعاشق أو عمل الإطار غراء
ونثبته بالمسامير أو الدبابيس الخاصة بالخشب، وكلما كبرت مساحة الإطارات
زادت سماكة الخشب لنضمن عدم تقوسه.
2 ــ شد الحرير على الإطار: ــ
يتم
وضع الحرير المبلل بالماء على الإطار( القطعة وهي مبتلة تساعد على أن تكون
مشدودة أكثر) ويشد بشكل قوي بحيث تبدو كالطبلة عند النقر عليها، لأن
الحرير عند وضع اللون الرطب عليها ترتخي فتكون النتيجة غير جيدة، ويتم وضع
غراء قوي مقاوم للماء على الأطراف وتثبت قطعة الحرير عليها بالتدبيس ، مهمة
الغراء المقاوم للماء يضمن عدم تفكك الحرير عن الإطار. والحرير له أرقام
لفتحات النسيج في البوصة المربعة فكلما كانت فتحاته كثيرة كانت دقيقة
لتصاميم الدقيقة وكلما قلت يعني فتحات أكبر للتصاميم العريضة.
3 ــ مسطرة الطباعة ( الراكل/ سكويجة/ ربرة )
4 ـ صندوق التصوير : ــ
عبارة
عن صندوق من الخشب بمقاس مناسب للشبلونة بحيث تكون الشبلونة في المنتصف
حتى نضمن أن يصل الضوء إليها من جميع الجهات بالتساوي، وهي بارتفاع مناسب
قدره 30 ــ 40 سم ، تحتوي أيضاً على لمبة حمراء تضاء في الغرفة عند وضع
الحساس على الشبلونة، وغطاء زجاجي متحرك .
5 ـ مجفف الشعر( سيشوار ): ــ
يستخدم لتجفيف الشبلونة بعد وضع المادة الحساسة لضوء على الوضع الحار .
في
المعامل الكبيرة يستخدم دولاب خاص مجهز برفوف لوضع الشبلونات في وضع أفقي
ومزود بمروحة لتوزيع الهواء ومزود أيضاً بجهاز تدفئة، وتتم العملية في
الظلام حتى لا تفسد المادة الحساسة من الضوء أثناء التجفيف.
6 ـ مادة الحساس
هناك عدة أنواع من الحساس، تأتي هذه المادة في علبة معتمة حتى لا يصلها الضوء { COATING SOLUTION PREMIUM COAT }
يكون
معها علبة بها مادة أخرى على شكل حبيبات جافة عند الاستعمال تحل بالماء
وتخلط معه لتصبح جاهزة للعمل بها. { BYCROMATE AMONICK }
يخلط مقدار 2
ملعقة كبيرة من العلبة الكبيرة + تملأ العلبة الصغيرة بالماء وترج ويؤخذ
منها مقدار ملعقة صغيرة من بايكروميت أمونيك ... تستعمل بسرعة ولا تترك
فترة طويلة حتى لا تجف. ( من الممكن بقائها في الثلاجة لمدة شهر)
هناك نوع آخر من الحساس يستعمل للعمل على الأقمشة. ويأتي اختلاف أنواع الحساس تبعاً لنوعية الألوان المستخدمة
DIRASOL SOLUTIONS 25 تستعمل للقماش
DIRASOL SOLUTION 22- تستعمل للورق والسطح الناعم كالبلاستيك والزجاج وغيرها...
وهناك أنواع أخرى للأسطح المختلفة، وبالخبرة والتقصي تأتي المعرفة.
7 ـ تنر Thinner
هناك نوعان من التنر يستخدم على الشبلونة وهما : ـــ
تنر
يستخدم لتنظيف اللون من الشبلونة بعد الطباعة وهو خفيف لا يؤثر على المادة
الحساسة. ويستخدم أيضاً لتخفيف الألوان الخاصة بالزجاج والأسطح اللامعة،
وهو ينفع لعدة أغراض.
تنر لتنظيف الشبلونة والأدوات الأخرى والألوان التي لا تزول بالماء.( 2 )
8 ـ مادة مزيلة للمادة الحساسة
AUTOSTRIP POWDER\ DECOATING POWDER
يخلط مظروف واحد من الملح الخاص في نصف لتر من الماء وترج جيداً..( علبة ماء الشرب الصغيرة)
يستخدم هذا المحلول في تنظيف الشبلونة من المادة الحساسة ليتم استخدامها لتصميم آخر.
9ــ أدوات أخرى تستخدم على الشبلونة: ـ
شريط لاصق نايلون عريض وليس شريط ورقي.
هناك أدوات أخرى مثل القطن لتنظيف الشبلونة.
ويجب أن يتوفر مصدر ماء لغسل الشبلونة بعد تحسيس التصميم عليها، ويفضل أن يكون ضغط عالي أو من مرش قوي يعمل بالضغط { دوش الحمام}.
10ــ الألوان المستخدمة في الطباعة بالسيلك سكرين.
ألوان
خاصة بالطباعة بالسيلك سكرين خاصة للقماش، وتوج في عبوات جاهزة للطباعة
مباشرة، وتزول بالماء فلا تحتاج إلى التنر لتنظيف الشبلونة بل تغسل تحت
الماء الجاري فقط .
كما يمكن استخدام ألوان الأكريليك والجواش وألوان الفولك آرت للطباعة على الورق .
ألوان معدنية: ـ
تستخدم
على السيلك سكرين للطباعة بها على الزجاج والأكواب كذلك على الخشب
والبلاستيك والجلد ( يفضل استخدام الألوان الخاصة بالجلد لضمان الجودة).
هذه
الألوان تحتاج إلى خلط مع المادة التي تمنحها الصلابة والتثبيت فلا تزول
من على الأسطح التي وضعت عليها كالكاسات والأكواب والزجاج والأقلام
والساعات وغيرها من الأسطح الدقيقة الناعمة الملمس.
على سبيل المثال : ــ
يخلط
مقدار 2 ملعقة أكل مع حوالي 7 نقط من المثبت مع حوالي 4 نقط من التنر
الخفيف ونخلطهم جيداً بواسطة سكين الألوان وتستخدم مباشرة.
طريقة العمل: ـ
يكون التصميم جاهزاً ومصور على الورق الشفاف أو ورق الكلك الخاص بالرسم ، ويكون التصميم غامق وخطوطه واضحة.
يكون حجم التصميم مناسب لحجم الشبلونة ويقع في منتصفها وتترك مسافة حوالي 8 سم وذلك حتى يكون التطبيق جيداً.
1. يجب أن تكون الغرفة معتمة ونستخدم الإضاءة الحمراء الموجودة بالصندوق، ويمكن أن نعمل على ضوء خافت جداً.
2. نضع المادة الحساسة التي تم خلطها حسب المقادير المطلوبة على شكل خط فوق الشاشة المشدودة على الإطار.
3.
بواسطة المسطرة أو الأداة المناسبة التي تريحني في العمل أسحب المادة
بضغطة بها نوع من القوة على الشبلونة للاتجاه الآخر ساحبة المادة مع
المسطرة بالتساوي وأحاول أن تكون الشبلونة مغطاة بالمادة كاملة وبنفس
الكمية والتي تكون شبه خفيفة ، بعدها نرفع الشبلونة لنتأكد أن المادة
الحساسة موزعة جيداً .
4. بالسيشوار وعلى الحار نجفف الشبلونة وبدون إضاءة فقط النور الأحمر.
5.
نضع الشفاف فوق الصندوق على الغطاء الزجاجي في الوسط بالمادة ونضع عليها
الشبلونة المدهونة بالمادة الحساسة، ونحرص أن تكون الشبلونة على التصميم في
الوسط، ونضع عليها قطعة من الورق الأبيض المتين وعليه ثقل حتى نضمن عدم
وجود أماكن مرتفعة ينفذ منها الضوء.
1- التصميم :
2-وضعه على الصندوق :
11. نضيء إضاءة الفلوريسنت ونغلق الضوء الأحمر ، ونحسب الوقت لمدة 2 إلى 3 دقائق ، بعد انتهاء المدة .
12.
نزيل الثقل من فوقها وبسرعة نقوم بغسل الشبلونة تحت الماء الدافئ ويجب أن
يكون ضغط الماء قوياً ليزيل المادة الحساسة من المناطق التي كانت تحت اللون
الأسود في التصميم والتي لم تتعرض للضوء.
13. بعد الانتهاء من الغسل
نجففه بالسيشوار ، نرفع الشبلونة للأعلى في الضوء لنرى إن كانت هناك مسامات
لم تقفل في المناطق التي لا نريد أن ينزل منها اللون، إذا لاحظنا وجود
فتحات نضع عليها من المادة الحساسة مرة أخرى وبواسطة الكرت لأنه أسهل في
الحركة، وهنا لا يهم إذا كان الضوء مشتعلاً لأننا نرغب في أن تجمد المادة
بسرعة.
14. نضع شريط لاصق من جميع الجهات على الشبلونة من الأطراف من
الداخل والخارج، مهمة هذا الشريط يكون عازلاً للأطراف في حال لو دخل اللون
من تحت الإطار فيتلف العمل
15. الآن الشبلونة أصبحت جاهزة للعمل عليها بالألوان للطباعة على الأسطح المختلفة.
طريقة استخدام الشبلونة ووضع الألوان: ــ
1. نضع التصميم في المكان المرغوب على القطعة سواء كانت بلوزة أو كانت قطعة قماش أو أي سطح ويكون وضع الشبلونة بشكل جيد وثابت.
2.
نضع اللون بشكل خط مستقيم على طرف اللوحة وبواسطة الجلدة الخاصة نسحب
اللون للاتجاه الآخر ويكون الضغط متساوياً حتى يكون خروج اللون متساوياً.
3. نرفع الشبلونة من فوق السطح المطبوع بحذر، ونكرر الطبع حسب الحاجة وحسب التصميم الموجود.
4. نغسل الشبلونة مباشرة حتى لا يجف اللون عليها فتسد الفتحات ولا يمكن أن نطبع بها.
5.
إذا كان اللون أساسه مائي تغسل بالماء، وإذا كانت الألوان أساسها زيتي
فتنظف بالتنر الخاص بواسطة القطن ومن ثم تغسل بالصابون وتجفف الشبلونة
بالسيشوار، وتستخدم مرة أخرى.
6. إذا انتهينا من الشبلونة ولا نريد أن
نستخدم التصميم مرة أخرى فيمكن أن نزيل التصميم بالمادة الخاصة { COATING
SOLUTION PREMIUM COAT } والتي تزيل المادة الحساسة وذلك بواسطة الإسفنج أو
القطن حتى تزول المادة الحساسة نهائياً، ومن ثم نغسلها بالصابون ونجففها
ونستخدمها في تصميم آخر وبنفس الأسلوب الذي قمنا به في تجهيز التصميم .
هناك طرق أخرى لاستخدام الشبلونة منها الطباعة الحرة بوضع عوازل متنوعة تحت الشبلونة مثل قطع ورق أو مواد طبيعية أو صناعية للتأثي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو ارسل رسالة متصل
الطباعة بالشاشة الحريرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
تابع الردود على هذا الموضوع
ص