بنك الأسئلة للفن الفرعوني
مُساهمة مدير المنتدي في الإثنين يناير 09, 2012 1:30 am
الباب الثانى
الفن في وادي النيل (الفن المصري القديم)
س1- تكلم عن نشأم الفن المصري القديم و ما هي أهم العوامل المؤثرة فيه؟
النشأة:أجمعت المصادر العلمية علي أن المدنية المصرية هي أقدم وأعرق المدنيات
العوامل المؤثرة في الفن المصري القديم :
1. الموقع الجغرافي :موقع مصر الممتازو خصوبة تربتها سبب لها أطماع الهكسوس و غيرهم
2. المناخ: أثر مناخ مصر الجميل علي تجسيد الحفر كما أوحي الضوء الساطع للفنان بإختيار أعذب الألوان, أما جفاف الجو فكان له أثره الحميد في حفظ الكثير من الأثار والتحف عبر القرون
3. المؤثرات الجيولوجية : استخدم المواد الأولية المحلية بأوسع مدي مثل الأخشاب – طمي النيل –الذهب – والمحاجر في تشييد المباني التماثيل والمسلات القصور والمعابد واستخدم الملونات.
4. المؤثرات الدينية :اثرت عقيدة البعث و عبادة الأرباب المتعددة علي الفن وكانت المراسيم الجنائزية دينية يراد بها الحفاظ علي جثث الملوك والأمراء فبرعوا في التحنيط
5. المؤثرات التاريخية : تعاقبت علي مصر عصور تاريخية عديدة أثرت في طبيعة الفن
6. المؤثرات الإجتماعية ونظام الحكم : كان التقسيم الطبقي هو السائد وعلي رأسه الملك ثم الأمراء ثم الكهان ثم الموظفون فعامة الشعب وأرباب الحرف.
7. المؤثرات العلمية : لقد تعلم العالم منهم من العلوم والفنون مثل الزراعة - البناء -الحفر والتصوير والزخرفة - الكتابة- تسجيل التاريخ - الفلك - حساب التقويم - الطب- التحنيط - تشييد الحمامات ذات المياه الجارية- رسم الخرائط- تشييد الأساطيل
س2- تكلم عن عناصر الزخرفة المصرية القديمة مع رسم نموذج من الزخارف النباتية
1- العناصر النباتية :رسم الفنان جميع النباتات الموجودة في بيئته الزراعية و الصحراوية ونباتات الغابة الإستوائية مثل زهرة اللوتس والبردي، وسعف النخيل، وأوراق وعناقيد العنب الخ........
2- العناصر الحيوانية :رسم الإنسان جميع حيوانات بيئته الزراعية و الصحراوية (عدا الجاموسة والجمل الذي رسمه في حالات نادرة ) أيضا حيوانات المستنقعات مثل التماسيح وحيوانات الغابات الإستوائية بالإضافة إلي أشكال رمزية للألهة المصرية التي تجمع بين جسم الإنسان ورأس الحيوان أو الطير
3- العناصر الهندسية :استخدمت الخط المستقيم والمنكسر والمنحني والدائري كما استخدمت العناصر النباتية والحيوانية في زخارف هندسية مبتكرة.
4- العناصر الرمزية :أغلب الزخارف والرسوم المصرية القديمة رمزية الطابع، سواء كانت من الناحية الدينية او ناحية الشعارات، مثل الشمس المجنحة، والجعران المجنح، وأشكال الالهة المصرية، او من ناحية الشعارات فاللوتس مثلا رمزا لمصر العليا، والبردي رمزا لمصر السفلي، الخ.......
5- الكتابة المصرية : تعتبر علامات الكتابة الهيروغليفية نقوشا مصغرة كما تعتبر النقوش المصرية التقليدية كتابة هيروغليفية مكبرة.
س3- أذكر أهم سمات وخصائص العصور الفنية المتعاقبه للفن المصري القديم؟
1- عصر ما قبل الأسرات: ترك المصري الاول طابعة علي الكهوف والخناجر والبلط والقدور والاواني ورسم علي الاسطح المختلفة اشكال شجر الدوم والسنط والوحوش والقوارب واستخدام الخرز في اعين التماثيل.
2- الدولة القديمة : برعوا في تشييد الأهرام والمقابر المنحوتة في باطن الارض وتصوير الحياة اليومية والدينية
3- الدولة الوسطي : امتاز عذا العصر بتشييد المعابد و القصور مثل الكرنك وانتشار الحرف والصناعات الفنية والتماثيل وخاصة الصغيرة الحجم لتوضع في حجرات الدفن كما بلغ التحنيط زروته وازدهرت صناعة الاثاث المنزلي والاسلحة والالات الموسيقية وشاع استخدام باروكات الراس والاقنعة
4- الدولة الحديثة : كان هذا العصر حافلا بالفنون واستقرار الحياه وانتعاش كل الحرف الخاصة مثل تشييد الأساطيل البحرية والمعابد و أعادة تشييد ما تهدم منها وزخرفتها وانشاء طريق الكباش
5- العصر الاغريقي : اصالة هذا الشعب واعتزازه بقوميته طغت علي حكامه الاغريق ارغمتهم علي احترام عادات البلاد وتقاليدها فشيدت المعابد علي النمط الفرعوني كما اشتهر هذا العهد بكتابة حجر رشيد باللغات الثلاثة الهيروغليفية والعامية والاغريقية.
6- العصر الروماني: كره المصريين الرومان بسبب الظلم و الأضطهاد و النهب الذي انتشر في عهدهم حتي استنجد عاهل القبط بعمرو بن العاص بعد التنكيل والتعذيب الذي ناله القبط علي يد الرومان حتي الذي قضي علي الرومان وطهر منهم البلاد وطردهم من مصر كلها .
7- العصر القبطي : فتحول عدد كبير من المعابد الي كنائس وانعكس هذا التغيير علي قبط مصر وادي الي ظهور الفن القبطي الذي يشترك مع الفن البيزنطي في الكثير من خصائصه
س4- تكلم عن الالوان السائدة والمميزة للفن المصري القديم ؟
حددت الرسومات بحد اسود و استخدمت جميع الملونات التي عرفت اما بكامل قوتها او ممزوجه باللون الابيض واستخدمت رقائق الذهب الخالص الي جانب الملونات.
س5-ابتكرالمعمارى المصرى القديم انواعا مختلفة من الاعمدة ذات التيجان الجميلة- اذكر هذه الاعمدة واشكال تيجانها مع رسم مبسط لانواعها؟
1. الاعمدة :كبيرة ضخمة ذوات تيجان ومن الاعمدة ما كان مضلعا
2. التيجان :غالبا ما تشكلت بشكل الناقوس المنكس متخذه من البشنين او البردي ومنها التاج النخيلي وعلي التاج المزدوج الذي يجمع بين الحلزون المحوري والناقوس ومنه اشتق الكورنثي والهاتوري.
س6- تكلم عن الاسلوب الفنى الذى اتبع فى نحت التماثيل وماهى الخامات التى صنعها منها؟
صنعت التماثيل من قطعة مسطحة من حجر الجرانيت والأحجار الأخرى أو من خشب وتصنع لها أعين زجاجية كتمثال شيخ البلد وتمثال توت عنخ آمون بحجمه الطبيعى ومنها انواع اصغر من الطبيعة حجما وتكون عادة من خشب صلب او نحاس او ذهب ومنها انواع كبيرة الحجم جدا وهذه يراعى فيها ان تبدو نسبها الطبيعية على الرغم مما فيها من إضافات فى الحجم لتصحيح الخطأ البصرى كتمثال رمسيس الثانى ومنها تماثيل مزدوجة للملك والملكة
س7- تميز فن الرسم والنقش على مر العصور المصرية القديمة حتى اخذ تقليدا خاصاً به اشرح ذلك في ضوء ما درست ؟
1- وجدت اوان فخارية تنتمب للعصر الحجرى بها رسومات تمثل السفن تجرى فى اليم او رسمت على اسطحها الحيوان او شكل بعض النبات او زخرفت بالزخارف النباتية او بالخطوط المستقيمة او الاشكال الهندسية العديدة وكل مشغولات هذا العهد بسيطة التكوين قوية التخطيط وزخارفها اما محزوزة او بسيطة الغور او ملونة بلون واحد فوق الارضية وغيرها و
2- نقوش الدولة القديمة تمتاز بالرسوم التى تغطى الجدران وخاصة المقابر وفيها تصوير صادق لحياة الامراء وعليه القوم وبها الوان من الطعام والفاكهة تقدم للمتوفى لاستعمالها عند البعث ولقد تعددت نواحى التعبيرات عن الحياة المدنية كالحفلات الخاصة او حفلات الرقص او الرياضية، كما رسمت آلات الموسيقى وخاصة الوترية منها ورسوم اخرى تمثل حرث الارض وبذر البذور وغير ذلك مما يعتبر صورة صادقة للحياة والعادات التى كانت سائدة ومنها مايمثل حفلا لنساء جالسات يتناولن المرطبات وغيرها مما تقدمه لهن الجارية وخلفها رسوم من الزاد والطعام
3- نقوش الدولة الوسطى فكان التصوير فيها اكثر إتقانا مما يمثل نعيم الحياة ومناظر المصارعة والحفلات الرياضية كالصيد والحفلات الدينية كما صورت الصناعات المختلفة بالتفصيل وايضا الحرف الهامة الاخرى ووسائل اللهو وسواها . وبعض الرسوم الجدارية
4- نقوش الدولة الحديثة تزدان بها جدران المعابد وهى كبيرة الحجم ومنها مايمثل المعارك الحربية التى احرز فيها تحتمس الثالث النصرعلى اعداء مصر وقد ربط الاسرى وكبلوهم مساقون الى الملك كما رسمت انواع الحيوان والنبات المستورد من الاقطار التى غزاها ملوك هذه الدولة وطرق جباية الجزية ورحلات الصيد وماشكلها.
س8- عرف قدماء المصريين جميع الحرف والصناعات الفنية التقليدية القديمة- اذكر هذه الصناعات ثم تكلم عن صناعة القيشانى والخزف والفخار ؟
الفنون والحرف التطبيقية فى الفن المصرى القديم:
1. قوالب الصب : وجدت قوالب لصب المعادن مختلفة السعة والحجم مغلفة بطوب حرارى سميك ولها بطانة من طين ناعم جدا
2. الذهب : وجدت حليات ذهبية وخيوط ذهبية رفيعة والزردات المطعمة واستخدام الذهب فى صنع الاقنعة للتوابيت ولسواها وفى صناعة الحلى وادوات الزينة
3. اشغال الميناء والزجاج : وجد الخرز وعيون من زجاج وعقود كاملة من خرز- واستخدمت الاكاسيد لتلوين الزجاج فى اشغال الميناء المعدة لشتى الاغراض واستخدم الزجاج الملون فى تشييد الزهريات
4. الفسيفساء :استخدم الفسيفساء ورصعت بها اسطح الصناديق الخاصة بوضع الحلى والتوابيت والاحجبة والتمائم وسواها.
5. الموازين والاختام : كانت تصنع من زجاج على شكل مكعبات بعد ان كانت تصنع من خشب
6. القيشانى والخزف والفخار : صنعت الزلع والقدرو والاوانى لشتى الاغراض لتفى بشتى نواحى الحياة اليومية وايضا صنع القيشانى المربع
7. الصناعات النسجية : امتاز بخيوط رقيقة طويلة متينة. وقد بلغ بعضها من الرقة درجة من الشفوفية فبدت من خلفها اجسام السيدات و منها الصوفية كملابس الملوك والملكات والمزركشة
8. الصناعات الخشبية : اعدت منها تماثيل بحجم اصحابها الطبيعى وتماثيل صغيرة للخدم والاتباع وتوابيت من خشب وعجلات ملكية وكراسى واسرة وادوات زراعية وكوالين ومحاريث وسواها.
9. الاساطيل البحرية : منها ا النيلية المعدة للنقل الداخلى والتبادل التجارى والرحلات الداخلية ونقل الاحجار الضخمة من المحاجر ومراكب الشمس والقوارب والاساطيل التجارية و الحربية
10. الاثاث المنزلى: كصناديق الزينة والمقاعد الصغيرة وكراسى العرش والاسرة
11. التطعيم والخرط : استخدم التطعيم والخرط فى المقاعد والكراسى وفى ظهور كراسى العرش ونمنمة اوجه الصناديق وكان بعض الارجل مستديرا
12. تشطيب الاخشاب: كان الخشب بعد استوائه يدلك باستمرار بقطع ملساء من الحجر بالاستعانة بالرمل الناعم- وكذلك استخدمت بعض العجائن لتغطية سطح الاخشاب لاكسابها مظهرا جميلا.
13. المصنوعات العاجية: صنعت الامشاط من سن الفيل وصنعت من العاج شرائح رقيقة للتطعيم فوق اسطح الصناديق والكراسى والتوابيت والاسرة
14. لعب الاطفال: وجدت دمى ادمية و حيوانية تتحرك مفصليا بخيوط من شعر لاكسابها الحركة
15. صناعة الورق: اخترعوا ورق الكتابة من البردى سجلت على سطحها رسوما ملونة مشتقة من الحياة اليومية الجارية او من الاساطير الدينية او تسطر عليها ادعية وتعاويز كتابية
16. المصنوعات الجلدية: اتقنوا دباغة الجلود فصنعت السيور للكراسى والاسرة وصنعت منها شرائح رفيعة لحياكة المشغولات الجلدية كالصنادل والقرب وحوائط العربات الملكية.
س10 أكمل مكان النقط فيما ياتي بكلمة مناسبة
1- أغلب الزخارف والرسوم المصرية القديمة ……الطابع مثل ………المجنحة، او من ناحية الشعارات كان ..........مثلا رمزا لمصر العليا، ..........رمزا لمصر السفلي،
الأجابة : رمزية - الشمس - اللوتس - والبردي
2- امتازت الصناعات النسجية للمصري القديم بخيوط ...........طويلة ومتينة. وقد بلغ بعضها من الرقة درجة من ..........فبدت من خلفها اجسام السيدات و منها الصوفية كملابس........والملكات
الأجابة: - رقيقة - الشفوفية - الملوك
3- عرف المصري القديم الصناعت الخشبية واعد منها تماثيل بالحجم ..........وتماثيل صغيرة .........وتوابيت من خشب وعجلات...... وكراسى واسرة وادوات .........وكوالين ومحاريث
الأجابة : اصحابها الطبيعى - للخدم والاتباع - ملكية - زراعية
4- رسم المصري جميع حيوانات بيئته ............و الصحراوية عدا .............والجمل الذي رسمه في حالات نادرة أيضا حيوانات المستنقعات مثل............... وحيوانات الغابات الإستوائية
الأجابة : الزراعية الجاموسة التماسيح