مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ان تنضم الينا فتفضل بالدخول
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا ان تنضم الينا فتفضل بالدخول
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات

مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

الله اكبر والحمد لله ولا اله الا الله    الحمد لله الذى بنعمته  تتم الصالحات   مصر هى مصر الكنانة والحمد لله ابتداءاً وانتهاءاً اللهم قر عيوننا برؤية مصردائما رافعة لدين الله وحافظة لكتابة وسنة نبيه  لا إله إلا انت سبحانك  إنى كنت من الظالمين  وقالوا الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله ..


 

 مطلوب من السيد الفاضل مدير عام المدرسة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
عضو مشارك
مسلم


عدد المساهمات : 48
نقاط : 54598
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

مطلوب من السيد الفاضل مدير عام المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: مطلوب من السيد الفاضل مدير عام المدرسة   مطلوب من السيد الفاضل مدير عام المدرسة Emptyالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 6:40 am

دليل المدير لأفضل التدابير
فى منظومة الجودة والاعتماد

عزيزى مديرإدارة ( قائد ) المدرسة :

منظومة الجودة هى حلقات متصلة فى مسلسل الارتقاء بمؤسستك وفق معايير تتسم بالمرونة والموضوعية ، وأنتم أول حلقاته من خلال تخطيط يعتمد على روح الفريق داخل مؤسستكم ، ولذا فالمجلة تقدم لسيادتكم هذا الدليل من واقع ممارسات الجودة الخاصة بسيادتكم ، ونحن على يقين بأنكم وصلتم الى هذا المكان بعد سنوات من العمل الجاد والرغبة فى النجاح والقدرة على تحمل المسؤولية ، كما تنظر إليكم الأجيال القادمة من القادة والمعلمين والإداريين على أنكم من وضع حجر الأساس فى بناء صرح تربوى قامت الهيئة ببذل جهود جبارة فى إخراج ممارسات يسهل على الجميع تطبيقها على أرض الواقع ، وإذ يتقدم المنتدى لكم بهذا العدد من الممارسات نرجو أن تمسكوا بقلم رصاص فى وقت تخلو فيه الى نفسك لتحدد مستوى من أربع ، فإما أن تكون الإجابة ( نادراً – أحياناً – غالباً – دائماً ) وهى على النحو التالى :



ماهو دوركم نحو دعم دور وحده التدريب والجودة ؟ فهل :

1) توفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.

2) توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة.

3) تعمل على الاستفادة من مخرجات وحده التدريب في خطط التحسين.

ماهو دوركم نحو تشجيع العاملين على المشاركة في إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة ؟ فهل :

1) تشجع العاملين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية.

2) تشجع المبادرات البناءة.

3) تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية في تحسين الأداء.

ماهو دوركم نحو تشجيع الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في التعليم ؟ فهل :

1) تدعم تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التعليم.

2) توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للمواد الدراسية.

3) توفر الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة.

4) يوجد موقع إلكتروني؛ لتيسيير عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور.

ماهو دوركم نحو دعم بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم ؟ فهل :

1) تحرص على تنفيذ خطط التعليم والتعلم القائمة على التعلم المتمركز حول المتعلم.

2) تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية.

3) تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم الذاتيّ.

ماهو دوركم نحو توفير نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة ؟ فهل :

1) تضع آلية لتقويم الاختبارات دورياً(شهرية- فصلية- سنوية...).

2) تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً .

3) تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً.

4) تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً.

5) تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة.

6) توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين.

7) تحفز المعلمين على التعاون معاً في متابعة أداء المتعلمين.

تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي- ......).

9) تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.

10) تستخدم نظاما لمتابعة أداء (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم.

ماهو دوركم نحو توفير آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم ؟ فهل :

1) توفر نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب.

2) تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعة تقوية....).

ماهو دوركم نحو تطبيق نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم ؟ فهل :

1) تستخدم نتائج تقويم المعلمين؛ لمتابعة وتحسين أدائهم (تقارير: الموجهين- مشرف المادة – التقويم الذاتيّ...).

2) تقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة والتقويم.

3) تستخدم نواتج التقويم الذاتي للمعلم؛ لتحسين أدائه.

ماهو دوركم نحو دعم العمل الجماعي وتحفزه ؟ فهل :

1) تشجع العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها.

2) تحفز المتعلمين على العمل الجماعي (المشروعات- المهام الجماعية-....).

3) تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة.

ماهو دوركم نحو توفير نظاماً للرعاية الصحية ؟ ؟ فهل :

1) تفعل سبل الوقاية من المشكلات والمخاطر الصحية.

2) تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية والغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...).

3) تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين .

4) تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية.

5) تستخدم نظاماً للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين (البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ).

ماهو دوركم نحو اتباع أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار ؟ فهل :

1) تتبع أسلوب الحوار في الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء .

2) تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطوير بها.

3) توفر نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها.

4) تشرك ممثلين عن المتعلمين في تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.

ماهو دوركم نحو توظيف القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة ؟ فهل :

1) توفر نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.

2) تراعى مبادئ الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين.

ماهو دوركم نحو توظيف الميزانية بفعالية وفقاً لخطة التحسين المؤسسي بفاعلية ؟ فهل:

1) تعد قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها.

2) يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء.

ماهو دوركم نحو تطبيق نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي والجماعي ؟ ؟ فهل :

1) يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة.

2) تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي والجماعي.



الأسئلة هى صلب الجودة وأنت ضميرها ، ومحور الاعتماد يقوم فى مجمله على هذه الممارسات التى تشعر من حولك بمدى صدقها وخبرتك فى تناول المنظومة بحرفية وليس مجرد أوراق يتناوب عليها أعضاء المجتمع المدرسى لملأ بياناتها ، ومحاضر اجتماعات من السهل اكتشاف مدى صدق محتواها .

وإذا كان فى بعض هذه الممارسات ما يخفى على حضرتكم فإن دليل الممارسات الصادر عن الهيئة خير معين للتحقق من مدى قدرة المؤسسة على القيام بها ، وعندما تعتاد المؤسسة هذا العمل فإن الطريق سيصبح ممهداً للوصول الى الاعتماد وتفضلوا بوافر الشكر والاحترام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام
عضو ذهبى
بنت الاسلام


بلدى : مصر
انثى
عدد المساهمات : 872
نقاط : 56487
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
المزاج : فى نعمه والحمد لله

مطلوب من السيد الفاضل مدير عام المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مطلوب من السيد الفاضل مدير عام المدرسة   مطلوب من السيد الفاضل مدير عام المدرسة Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 9:09 am

مطلوب من السيد الفاضل مدير عام المدرسة 06ir8xs4i63y
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رئيس قسم الملابس الجاهزة
عضو ذهبى
رئيس قسم الملابس الجاهزة


بلدى : مصر
انثى
الميزان عدد المساهمات : 1160
نقاط : 57498
تاريخ التسجيل : 14/12/2009
المزاج : نحمد الله

مطلوب من السيد الفاضل مدير عام المدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مطلوب من السيد الفاضل مدير عام المدرسة   مطلوب من السيد الفاضل مدير عام المدرسة Emptyالجمعة مايو 14, 2010 4:29 pm

مطلوب من السيد الفاضل مدير عام المدرسة 1262187019
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مطلوب من السيد الفاضل مدير عام المدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقرير دولي يعتبر السد العالي أعظم مشروع في القرن العشرين
» مفهوم المدرسة الفعالة
» كيف تحقق المدرسة الجودة
» ملف فريق رؤية المدرسة ورسالتها
» الخطة الكاملة لتنفیذ مراحل تطویر المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة.الجمالية.الفنية.بنات :: قسم الجودة والإعتماد-
انتقل الى: