*مفهوم المدرسة الفعالة:
-هي المدرسة القادرة على تحقيق الرؤية المستقبلية للتعليم في ضوء معايير الجودة الشاملة .
-هي مدرسة تعلم الطلاب المهارات والمعارف الأساسية وتكسبهم الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بالمواطنة, وتتعامل معهم دون تمييز, وتكفل لهم جميعا فرص تعليمية متميزة ومتكافئة, وتنطلق من أن جميع التلاميذ يمكنهم أن يتعلموا كل ما يقدم لهم , والوصول إلى درجة الإتقان والتميز.
-هي مدرسة تكفل لجميع العاملين بالمدرسة فرص المشاركة والعمل الفريقى والتعاون المثمر , كما تكفل فرص المشاركة المجتمعية الفعالة للمجتمع المحلى المحيط بها.
وهى التي تهدف فى كل أنشطتها التربوية إلى تحقيق مبدأ التعلم للتميز والتميز للجميع .
*خصائص المدرسة الفعَّالة
1ـ بيئة مدرسية آمنة .
2-مناخ اجتماعي مدرسي جيد توفره مدرسة فاعلة في ضوء رؤيتها ورسالتها الواضحة.
3-قيادة تربوية فعالة
4-وضوح المهام المكلف بها العاملون .
5-سلوكيات إيجابية للمدرسين .
6-نظـــم تقويــم واضحة.
7-علاقة وطيدة بين المدرسة وأسرة الطالب .
8-نظـــم تكنولوجية متنوعة.
*مكونات المدرسة الفعالة
· الأهــــــــــداف .
· الإدارة المدرسية
المدرسون والأفراد العاملون.
· الطـــــــــلاب .
التمويل والإدارة المالية.
· البرامج الأكاديمية.
· التقويـــــــــم .
· مشاركة الآبـــــاء .
· المشاركة المجتمــعية .
· الخدمات التربوية .
· المــــــناخ .
· المبنى المدرسـي .
*مجالات ومعايير المدرسة الفعالة
المجال الأول: الرؤية والرسالة للمدرسة.
المجال الثاني:المناخ الاجتماعي للمدرسة
المجال الثالث: التنمية المهنية المستدامة.
المجال الرابع: مجتمع التعليم والتعلم.
المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة.
-المجال الأول: الرؤية والرسالة للمدرسة
المعيار (1):
وجود وثيقة واضحة وصادقة تعبر عن رؤية ورسالة المدرسة.
المعيار (2):
قدرة المدرسة على تحقيق متطلبات الكفاءة الداخلية في رؤية المدرسة ورسالتها.
-المجال الثاني: المناخ الاجتماعي للمدرسة
المعيار (1):
التنمية الخلقية لدعم وبناء معتقدات وقيم إيجابية.
المعيار (2):
الأنشطة المدرسية الداعمة للسلوك الإيجابي.
المعيار (3):
التنظيم المدرسي الداعم لتحقيق الجودة.
المعيار (4):
دعم تربوي يتيح فرص التعلم ويحقق التميز للجميع.
المعيار (5):
تعاون الأسرة مع المدرسة.
المعيار (6):
قيادة مدرسية فعالة.
-المجال الثالث: التنمية المهنية المستدامة
المعيار (1):
التقويم الذاتي المستمر للأداء المهني..
المعيار (2):
استثمار الفرص المتاحة للنمو المهني.
المعيار (3):
التزام العاملين بأخلاقيات المهنة.
-المجال الرابع: مجتمع التعليم والتعلم
المعيار (1):
الرؤية التكاملية للمناهج والنشاط المدرسي لتحقيق مفاهيم مشتركة بين العاملين والتلاميذ والمجتمع المحلي.
المعيار (2):
الأخذ بمفهوم التقويم الحقيقي الأصيل.
المعيار (3):
تمركز الأنشطة التعليمية حول التلميذ.
المعيار (4):
استخدام تكنولوجيا التعليم والمعلومات في العلمية التعليمية.
-المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة
المعيار (1):
إدراك المدرسة لأهمية التقويم الشامل الذاتي والخارجي ومشاركة جميع العاملين بالمدرسة والطلاب والمجتمع المحلي فيه.
المعيار (2):
إدراك العاملين بالمدرسة لأهمية المحاسبية بما يحقق رؤية المدرسة ورسالتها.
المعيار (3):
قيام المدرسة بعمليات جمع وتحليل البيانات للتخطيط والإعداد لبرامج التطوير المدرسي.
تحويل المدرسة الى مدرسة فعالة
عناصر اللقاء
أ- مفهوم خطة تحسين المدرسة
ب- محددات خطة تحسين المدرسة
ج- الخصائص المشتركة للمدرسة الفعالة
د- العائد النهائي لعملية تحسين وتطوير المدرسة
هـ- إعداد وتنظيم خطة تحسين وتطوير المدرسة
و- نموذج مقترح للخطوات التنفيذية لخطة متكاملة لتطوير وتحسين الأداء في المدرسة .
أ- مفهوم خطة تحسين المدرسة
• هي تصـور مستقبلي لمجموعة العمليات والإجراءات
التي يمكن لمجتمع المدرسة أن يقوم بها خلال فترة زمنية معينة, وفيها تسـتخدم الموارد المادية والبشرية المتاحة لتحقيق الأهداف المرجــوة...
ب- محددات خطة تحسين المدرسة
• وجود أهداف واضحــة ومحـددة لتوجيـه مسار الخـطة نحـو عمليات التحسين .
• توحيد المفاهيم والمصطلحــات المستخدمة فى خطـة التحسين والتطوير.
• توافــر المـوارد والإمكانيات اللازمــة لإحـداث عمليـات التطوير والتحســين المسـتهدفة.
• مـدى اقتنـاع مجتمع المدرسة بضرورة بـذل الجهد للوصول إلي تحقيق مستويات عالية من التطوير والتحسين.
ج- محــاور خطــة تحسين المدرسة
• القيادة الإدارية
• المنهج الدراسي
• طرق التعليم والتعــلم
• البرامج والخدمات الاجتماعية
• التنمية المهنية
• أداء المعلمين
• المناخ المدرسي
• المشاركة بين المجتمع والبيت
• د- العائد النهائي لعملية تحسين المدرسة وتطويرها
1-ارتفاع المستوي الدراسي والتعليمي للطلبة .
2-ارتقاء قدرات ومهارات التدريس للمعلمين .
3-إمكانية متابعة أداء الدارسين ونتائجهم العملية .
4-نجاح المدرسة في الشراكة مع المجتمع والبيت وتحقيق الخطط والأهداف والمهمة الأساسية لها .
5-زيادة قدرة المدرسة علي قبول تحديات نجاح تطبيق وتنفيذ الإجراءات والبرامج المدرسية
هـ- إعداد وتنفيذ خطة تحسين وتطوير المدرسة
الخطوات المبدئية
أولاً: مرحلة وضع الرؤية
ثانياً: مرحلة جمع البيانات والمعلومات الأساسية عن المدرسة وتحليلها
- ملف معلومات المدرسة والمجتمع المحيط بها
- الوقوف علي أنشطة ومجهودات التحسين والتطوير المتواجدة حالياً بالمدرسة
- تشــكيل فرق العمل
تحديد رؤية المدرسة والتأكيد عليها -
-تحليل البيانات والمعلومات والوقوف علي نقاط القوة ومناطق التنمية - العصف الذهني - تقييم المعلومات والبيانات والتأكد من مدي صحتها - مناطق القوة والضعف وأوجه التقدم والتنمية.
ثالثاً: مرحلة وضع الخطــة
- تحديد الأهداف
- تحديد المســئوليات والتوقيتـــات
- تحـديد الإمكانيات والتجهيزات المطلوبة.
رابعـا: تنفيذ الخطط الموضوعة
– المتابعــة المستمرة والتغذية الراجعة لتعـديل المسـار
خامســا: مرحلة عمليات التقييـم
و- نموذج مقترح لخطة تحسين وتطوير المدرسة
جدول يوضح الأنشطة المفصلة إلي خطوات محددة وقابلة للقياس مع تحديد الوقت المحدد والمسئولين عن التنفيذ ورصد لعناصر المصروفات وتحليل النفقات. نموذج جمع البيانات وتحليلها وتحليل الانحرافات.
ورشة عمل
عزيزي المتدرب والآن وبعد الانتهاء من تناول الموضوع عليك أن تجيب بالتعاون مع الزملاء عن الأسئلة التالية:ـ
أ-ما مفهوم خطة تحسين المدرسة ؟
ب- ما محددات خطة تحسين المدرسة ؟
ج- ما الخصائص المشتركة للمدرسة الفعالة ؟.
د- ما العائد النهائي لعملية تحسين وتطوير المدرسة ؟
هـ- كيف تنجح فى إعداد وتنظيم خطة تحسين وتطوير المدرسة ؟
و- ما النموذج المقترح للخطوات التنفيذية لخطة متكاملة لتطوير وتحسين الأداء في المدرسة ؟