صرح الباحثون بولاية كاليفورنيا بأن بـرنامج كمبيوتر تفاعلي يعمل على تحسين المرحلة العُمرية، التي يستطيع فيها الطفل المصاب بعسر الكلام القراءة، سيصبح متوافراً في المدارس على نطاق واسع في القريب العاجل.
وقد أوضح الباحثون أن الأطفال المصابين بعسر الكلام الذين استخدموا البرنامج ، ويعرف ب«Fast ForWord»، لمدة لا تزيد عن 100 دقيقة يومياً على مـدار 6 أسابيع قد حققوا تقدما نسبيا في عـمر القراءة الخاص بهم. وطبيعة عمل البرنامج تعتمد عـلى مسـاعـدة الأطفال على تعـلُّم الفصل بين الأصوات الكـلامية، أو الفونيمات.
وكما جاء على لسان جيل دويتش الباحثة بشركة التعليم العلمي، وهي الشركة التي تم تأسيسها من قبل الباحثين العاملين بجامعـات كـاليفورنيا، وسـان فرانسيسكو وروتجرز بهدف تطوير البرنامج، فإن البرنامج يعمل على مـد نطاق الأصـوات الكلامية والفترة الزمنية بين كل فونيم والتالي له فيما يلعب الأطفال لعبة كلمـات بسيطة.
والبرنامج يعمل على التأكيد على الأشياء التي يجد الأطفال المصابين بعسر الكلام صعوبة في تمييزها.
للعودة الى الصفحة الرئيسية اضعط هنا